تعرف على الجزر يقوي النظر

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على الجزر يقوي النظر

تعرف على الجزر يقوي النظر.

الجزر

لعدة قرون تمّ ربط الجزر مع الفوائد الصحيّة المتعلقة بنظر الإنسان، يفيد بأنّ طياري سلاح الجو الملكي وبالأخص الطيار البريطاني الماهر جون اتبع نظاماً غذائياً ثابتاً من الجزر لتحسين نظره ليتمكن من الرؤية بوضوح خلال الطيران الليلي.

بدأ السكان بزراعة الجزر بكثرة لتقوية وتنمية النظر في الليل بسبب كثرة انقطاع الكهرباء خلال الحرب العالميّة الثانية، وقد تمّ الكشف لاحقاً عن أنّ سلاح الجو البريطاني قاموا بنشر هذه الإشاعة حرصاً منهم على أن لا يُكتشف جهازهم السّري، ألا وهو الرادار الذي استخدموه لكشف مواقع قاذفات سلاح الجو الألماني أثناء الليل.


منذ ذلك الحين أصبح تناول الجزر من الأمور التي يحرص عليها الكثير من الأشخاص لتعزيز صحّة العيون، ولكن هل بالفعل الجزر يقوي النظر؟ هذا ما سنبيّنه لكم في هذا المقال.

 

حقائق عن فوائد الجزر للنظر

  • الجزر يحتوي على نسبةٍ عالية من الفيتامين A وهو فيتامينٌ ضروريٌ جداً لتعزيز صحة العين، وتناوله يوفّر الكميّة الكافية من هذا الفيتامين لجسم الإنسان، ولكنه موجودٌ أيضاً في المنتجات الحيوانيّة، مثل؛ الحليب، والجبن، وصفار البيض، والكبد.
  • الجزر يحتوي على البيتا كروتين وهي الصبغة الطبيعيّة الموجودة في الكثير من الخُضار والفواكه برتقاليّة اللون، والبيتا كروتين والفيتامين A متصلان معاً.
أكّدت الدراسات بأنّ النقص هذا الفيتامين الحاد في الجسم يُسبب العمى وأكثر حالات الإصابة بالعمى في وقتنا الحالي سببه نقص الفيتامين A، ونقصه الحاد أيضاً يُؤدي إلى جفاف الملتحمة وهي مجرى الدمع في العين، مما يؤدي إلى عدم إنتاج أو تجمّع الدموع ويُسبب الإصابة بانتفاخ الجفون، وإصابة القرنيّة بالقرح والالتهابات.
  • يُمكن للفيتامين A الموجود في الجزر أنّ يحول دون إصابة عدسة العين بالإعتام والضمور البقعي، وهو السبب الرئيسي في العالم للإصابة بالعمى.
  • يجب الانتباه إلى كميّة البيتا كروتين الذي يستهلكه المرء، لأنّها بالأساس عبارةٌ عن صبغةٍ طبيعيّة من الممكن أن تجعل البشرة برتقاليّة اللون بشكلٍ ملحوظ، لذا يجب اتباع نظامٍ غذائيٍ متوازن للتأكد من عدم حدوث ذلك.
  • يحتوي الجزر على اللوتين وهو عبارةٌ عن مادّةٍ مضادةٍ للأكسدة، تُساعد على حماية العين من الإصابة بالضمور البقعي، وتحتوي عدّة خُضارٍ أُخرى من هذه المادة مثل السبانخ والنباتات الورقيّة الأُخرى.


ملاحظة: أي نوع من الخُضار أو الفواكه برتقاليّة اللون تحتوي على نسب عالية منه، مثل؛ البطاطا الحلوة، والمانجو، والقرع، والمشمش، والشمام.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook