تعرف على الجمعة عطلة رسمية للحيوانات في العهد العثماني في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على الجمعة عطلة رسمية للحيوانات في العهد العثماني في تركيا
"

تعرف على الجمعة عطلة رسمية للحيوانات في العهد العثماني في تركيا

لم يكن حب الأتراك للحيوانات بالكلام فقط على مدى التاريخ. حيث أسست أوقاف خاصة للحيوانات في العهد العثماني تهتم برعاية وعلاج وحماية ومساعدة الحيوانات والطيور وإيوائها في الشتاء. وقد خصص لهذا العمل أشخاص يعملون في حماية الحيوانات من البرد في الشتاء، ويصنعون بيوتًا خاصة للكلاب والقطط في الشوارع والأزقة، ويضعون اللحوم والتبن والماء أمام هذه البيوت.


وقد أنشئت في مدينة بورصة، العاصمة الأولى للدولة العثمانية بعام 1923، أول مستشفى خاصة بالطيور تحت اسم ""غورباهانة لاكلاكان"" وتعني منزل طائر اللقلق، وكان الغرض من بناء المستشفى هو معالجة الطيور غير القادرة على الطيران، والطيور المريضة والمصابة.


ولم يكتفِ السلاطين العثمانيون بهذا، فأصدر السلطان محمد الفاتح في القرن الخامس عشر فرمانًا أمر فيه بإنشاء بيوت خاصة للطيور في أثناء بناء الجوامع والمساجد والمباني الجديدة الأخرى. وقد بنيت هذه البيوت باستخدام الطوب والحجارة وغيرها من مواد البناء. فيما كانت تخصص ثغور بأشكال هندسية قريبة من سطوح المنازل لكي تقوم الطيور بناء أعشاشها هناك.


يتعلق حب ورحمة واهتمام العثمانيين بالحيوانات بشكل أساسي بنظرة الإسلام إلى الحيوانات، فقد أحب رسول الله الحيوانات وأكد في أحاديثه على ضرورة الرفق بها، وقال: ""من لا يَرحم لا يُرحم"".


وتقول الكاتبة ""نيرمين تايلان"" في كتابها بعنوان ""محظورات في الدولة العثمانية"" إن الشعب العثماني استخدم الحيوانات وخاصة الحمير والأحصنة لنقل الخشب والتربة والطوب حتى عام 1853.

السلطان عبد المجيد أصدر في فترة حكمه فرمانا أعلن فيه منع استخدام الحيوانات للنقل وركوبها في يوم الجمعة حتى ترتاح جيدا في هذا اليوم الذي يعد بمثابة عيد للمسلمين.


وإذا أدركنا أنه في عام 1916، تم إعدام الفيلة ""ماري"" شنقا بعد اتهامها بقتل حارسها في أثناء تقديم عرض للسيرك الذي تتواجد فيه برحلة داخل ولاية تينيسي الأمريكية، فإن القيمة المعطاة من قبل العثمانيين للحيوانات ستكون مفهوما لدينا بشكل أفضل


"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook