تعرف على الحرب الروسية التركية ما بين سنتي 16761681 osmanl?rus sava??

الكاتب: رامي -
تعرف على الحرب الروسية التركية ما بين سنتي 1676-1681 osmanl?-rus sava??

تعرف على الحرب الروسية التركية ما بين سنتي 1676-1681 osmanl?-rus sava??

تعرف على الحرب الروسية التركية ما بين سنتي 1676-1681 osmanl?-rus sava??

معركة ديمبوس بين الدولة العثمانية والامبراطورية البيزنطية dembs sava?? 1303


انها واحدة من اهم المعارك التي دارت بين الدولة العثمانية والامبراطورية البيزنطية ، حيث انها كانت تمثل معركة رفع المعنويات وتعد المعركة التي اجهزت على معنويات الإمبراطورية البيزنطية التي سيطرت على هذه المناطق لقرون هم واسلافهم الرومانيون ، وقد استطاع العثمانيين فرض سيطرتهم على هذه الأراضي بعد معارك كبير ومنها معركة ديمبوس الحاسمة .


بعد ان انتصر العثمانيون في معركة بافيوس سنة 1302 تحت قيادة عثمان الأول والجيش البيزنطي بقيادة جورج موزالون، والتي تعد أول معارك الدولة العثمانية ، التي انتهت بنصر حاسم للعثمانيين ، وتدعيم الدولة العثمانية ومن ثم استيلاء الأتراك الكامل على بيثنيا البيزنطية بعدها، فقد شجع هذا الامر البيزنطيين على العمل القيام بالعديد من الهجمات القوات البيزنطية وقد كانت هذه المعركة اول المعارك التي وقعت مع معنويات عالية للجيش والدولة العثمانية .


ولم يتوانا الجيش العثماني وقد امر السلطان عثمان الأول جيوشه بالهجوم على المناطق التي تقع تحت حجكم البيزنطيين وقام باخذها وكانت ديمبوس أول مدينة بيزنطية يهجم عليها العثمانيين. في عام 1303، وتقدم الجيش البيزنطي إلى يني شهر مدينة عثمانية هامة، شمال شرقي مدينة بورصة.، لتدور حرب طاحنة بين الجيشين .


لتنتهي المعركة بفوز العثمانيين بقيادة السلطان عثمان الأول بالقرب من ممر ديمبوس في الطريق إلى يني شهر بالرغم من ان البيزنطيين اقاموا حلف مع المغول الا انهم فقدوا السيطرة على مناطقهم لحساب الدولة العثمانية ، وخلال المعركة عانى كلا الجانبين خسائر فادحة، وقد كان من بين الخسائر بالارواح التي تكبدها جيش الإمبراطورية البيزنطية ولاة كستيل ودمبوس ، كما حاول محافظ كيتي الهرب إلى مكان قريب من حصن لوبارديون (حاليا ألوبات) . لكن عثمان اعتقله وأعدمه في وقت لاحق أمام الحصن، ثم استسلم الحصن بعدها بمدة.


شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook