تعرف على الحرب العثمانية الصفوية (1603–1618) Osmanl? Safevi Sava??

الكاتب: رامي -
تعرف على الحرب العثمانية الصفوية (1603–1618) Osmanl? Safevi Sava??

تعرف على الحرب العثمانية الصفوية (1603–1618) Osmanl? Safevi Sava??

تعرف على الحرب العثمانية الصفوية (1603–1618) Osmanl? Safevi Sava??

الحرب العثمانية الصفوية (1603–1618) Osmanl? Safevi Sava??


انها حدا المعارك التي دارت بين الدولة العثمانية والدولة الصفوية ، وقد كان حرب عن السلطة وفرض السيطرة بين الدولتين وإبراز العضلات من كلا الدولتين ، هي التي كانت بقيادة عباس الأول الصفوي والإمبراطورية العثمانية في عهد السلطان أحمد الأول وهي الحرب التي بدأت في 1603 وانتهت بانتصار حاسم للصفويين في 1618. في نهاية الحرب، كانت الدولة الصفوية قد استعادت سلطانها وسيطرتها على القوقاز وبلاد ما بين النهرين، وشرق الأناضول.


كانت لهذه الحرب أسباب دعت لقيامها لتدوم لاكثر من 15 سنة فبعد الهزائم التي مني بها الصفويون مع العثمانيون قام شاه الصفوين عباس الأول بإجراء عملية إصلاح كبير لجيشه وعين رجل إنجليزي أسمه روبرت شيرلي بالإضافة الى غلام الشاه المفضل و مستشاره الله وردي خان وبالتالي بدأت الحرب في 1603.


ومع أول انتصار للدولة الصفوية في 1604، أجبرت هذه الانتصارات العثمانيين على إعادة الأراضي التي استولوا عليها من بلاد فارس. ثم فاز فوزا آخر في البصرة عام 1605، بعد وقت قصير تمكن من توسيع دولته إلى ما وراء الفرات. مما اضطر العثمانيون للتنازل تقريبا عن كل من القوقاز وبلاد ما بين النهرين وشرق الأناضول، بما في ذلك الاعتراف بالهيمنة الفارسية على شمال القوقاز المحتلة حديثا في قبردينو- بلقاريا، وفقا لمعاهدة نصوح باشا.


لتخل هذ الحرب في مرحلتها الثانية حيث توقف القتال لفترة بعد توقيع معاهدة نصوح باشا نهاية عام 1612 ولكن عدم ألتزام عباس الأول بدفع التعويضات أدى إلى استئناف الأعمال العدائية وتمكن عباس في وقت لاحق من سحق كلي للقوة المتحالفة العثمانية و التتارية قرب السلطانية في 1618.


وبعد ذلك حاول القائد الأعلى العثماني الصدر الأعظم اوكوز قرة محمد باشا أن يستولي على ريفان (أرمينيا الحالية) التي كان قد أخلاها منذ فترة قصيرة طبقاً لمعاهدة نصوح باشا. إلا أنه فض الحصار بعد 44 يوماً. هدف القائد الأعلى التالي دماد خليل باشا كان أردبيل. وفي تلك المرة جنح عباس للسلام, ليصل إلى نهاية الحرب بشروط لصالح الصفويين بأبقاء الاراضي المكتسبة و تقليل تعويضات العثمانيين إلى النصف كما جاء في معاهدة سراف .. منقول بتصرف.


شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook