تعرف على الحرية المالية وتحقيق الأمان

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الحرية المالية وتحقيق الأمان

 

 

تعرف على الحرية المالية وتحقيق الأمان

 

رغم عدم انتشار مبدأ الحرية المالية على المستوى العربي؛ إلا أن الأمر يستحق المجازفة، والتخلّي عن مفاهيمك القديمة للحياة. قد تجد الأمر خياليًا في البداية؛ لكن كل شيء سيكون على ما يرام بالنسبة لمشروعك.

مفهوم الحرية المالية

لا يوجد تعريف واضح لعملية الحرية المالية والتي يمكن الاعتماد عليها بشكل تام؛ إلا أن هناك العديد من المفاهيم المرتبطة بها، والتي توضحها بطريقة مثالية.

إن حالة امتلاك ثروة شخصية تكفي للمعيشة، دون الحاجة إلى العمل المتواصل؛ من أجل الضروريات الأساسية، هي حرية مالية، علمًا بأن الأشخاص الذين يتمتعون بقدرٍ وفير من الاستقلال المادي، نتيجة بعض الأصول، أو التدفقات النقدية التي تزيد عن مصاريفهم، يندرجون تحت فئة الحرية.

وتباينت التعريفات العلمية لهذه العملية؛ حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنها الحالة التي لا تحتاج فيها للعمل؛ من أجل الحفاظ على نفس مستوى المعيشة.

وبالنسبة إلى رواد الأعمال، يجب أن تعلم أن مبدأ الاستقلال المادي لا يتوفّر إلا في تلك الحالة التي لا يكون للمال تأثير فيما تريد أن تفعله؛ فالمال هو العقبة الأساسية التي قد تقف عائقًا أمام استمرارك في العمل.

الهدف من الاستقلال المادي

يهدف الاستقلال المادي إلى الوصول لاستثمارات مالية، من شأنها أن تساهم في تحقيق مدخول يتساوى أو يتجاوز المصاريف، علمًا بأنها تشمل قاعدة “الـ 4%”؛ والتي تعني بتحقيق استثمارات آمنة يمكنها تحقيق ما لا يقل عن 4% من الأرباح سنويًا، والتي تكفي لتغطية المصاريف.

ويمكن لهذه الاستثمارات المالية أن تستمر لفترة كافية تكفيك طول فترة حياتك، بينما أفادت الدراسات بأنه يمكن اللجوء إلى الاستثمار العقاري؛ سعيًا لتحقيق الهدف المنشود من الحرية المادية، دون الوقوع في فخ المخاطر، مع الحفاظ على مقترحات المستشار المالي.

خطوات مهمة

حرص أنتوني روبنز؛ الكاتب الأمريكي المتخصص في علم تطوير الذات، على تخصيص فصل كامل حول الحرية المالية، في كتابه الشهير الذي يحمل عنوان “قدرات غير محدودة”، والذي قدّم فيه 5 وصايا لبناء الصرح المالي الخاص بك.

ومن التجارب العالمية، نستخلص أنه من أجل الوصول إلى الصرح المالي، أو الحرية المادية، يجب عليك أن تقوم بالخطوات التالية:

1. يجب معرفة أهمية الخطوات المتواصلة؛ لتحقيق الهدف النهائي لديك.

2. دفع الديون المترتبة عليك، خاصة الديون غير المخطط لها كديون بطاقات الائتمان.

3. زيادة المبلغ المدفوع على الديون المخطط مثل: القروض، الأمر الذي سوف يساعدك في تقليص فترة المديونية وتقليص الأرباح على الدين.

4. الادخار لغرض إيجاد مبلغ كافٍ؛ لدفع تكاليفك المعيشية الشهرية على الأقل لعدة أشهر.

5. الادخار بهدف الاستثمار.

6. وضع خطة مالية محكة من أجل دعم الاستثمار؛ سعيًا لتحقيق هدفك.

7. زيادة ضخ المبالغ في حساباتك الاستثمارية؛ لتسريع الوصول إلى الهدف.

 

شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook