تعرف على الحكايات الأسطورية في الأدب التركي

الكاتب: رامي -
تعرف على الحكايات الأسطورية في الأدب التركي

تعرف على الحكايات الأسطورية في الأدب التركي

تعرف على الحكايات الأسطورية في الأدب التركي

عرف الأدب التركي الأسطورة منذ زمن والتي استخدم في مقابلها (القصة، الملحمة، الحكاية، أمثلة، قضايا، أسطورة) في النصوص القديمة وفي تعبيرات اللغة التركية القديمة.


ومع مرور الزمن فقد أتفق أن إلتقت هذه الكلمة في مصادر كتابية وشفهية إعتباراً من بدايات القرن التاسع عشر، وأما كلمة (قول مأثور) فقد كان أصل منشأها من هذه الكلمة أيضاً.

واُستخدمت في التعبيرات هاتان الكلمتان أيضاً (إعطاء نموذج _ مشابهه). وقيلت كلمة (ناغيل) في ساحات أذربيجان وفي شكل مشابه له في بعض مناطق الأناضول، واُستخدمت أيضاً في مقابله كلمة (قول مأثور) في بعض مناطق استقرار تركيا.


وعرفت كلمة (أسطورة) في الأدب التركي واستخدمها نامق كمال في (مقدمة جلال) لأول مرة بمعناها الحقيقي. ويرى المؤلفون أن الحكاية الأسطورية ماهي إلا نوع من السرد الذي أتى إلى الساحة من أحداث وهمية تماماً. وصرح نامق كمال أيضاً بخصائص هامة في الحكايات الأسطورية وهي خصائص أخلاقية وتهذبية وترويضية.

أظهر ضياء كوك ألب الحكاية الأسطورية في إنتاج الأدب الشعبي بعنوان (مبادىء القومية التركية 1923)، وحصلت الحكايات الأسطورية على مكانة هامة في حياة الشعوب.


وقام برتف نائل بوراتاف بأبحاث عن الحكايات الأسطورية التركية. وهناك مؤلف من الحكايات الأسطورية بعنوان (الأدب الشعبي التركي في 100 سؤال) وقيل بالنثر. وكانت الموضوعات الدينية والسحر هما إنتاج وهمي تماماً مستقل عن المعتقدات والإحتفالات، وعرفوهم في شكل مُروى قصير بدون إدعاء لفكرة الإقناع لما قالوه وبدون أي إهتمام بالواقع.

ويقول رجائي زاده محمود اكرم أنه كتب مؤلف له بعنوان (من يخطىء كثيراً يعرف كثيراً) متوسعاً في الحكايات الأسطورية.

وأبطال الحكايات الأسطورية هم بشر بشكل عام ويوجد أيضاً أبطال من حيوانات ومن الطبيعة. وبينما يكون النساء الأشباح، والمارد وغيره أبطال شريرة فإن شخصية السلطان، والملك، والحاكم، والخَضِر، والدرويش هم الأبطال الخيرة. وهناك أيضاً في الحكايات الأسطورية كائنات خارقة مثل: الخَضِر، والدرويش، والشياطين، والجن وكذلك حكايات أسطورية أبطالها حيوانات مثل: البغبغاء، وطائر الفينيق،والذئب والأسد، والثعلب.(كَل أوغلان واحداً من الأبطال) هي واحدة من أهم أنواع الحكايات في الأساطير التركية، وهو أفضل مثال لقوة الذكاء الخارقة.


شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook