تعرف على الحوت الأزرق أكبر الحيتان في العالم

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الحوت الأزرق أكبر الحيتان في العالم

 

 

تعرف على الحوت الأزرق أكبر الحيتان في العالم

 

يعتبر الحوت الأزرق (بالإنجليزيّة: blue whale) أكبر حوت في العالم، فهو أكبر حيوان على كوكب الأرض، إذ يبلغ طوله 30 متراََ تقريباً ويصل وزنه إلى 180 طناََ أي 180000كغ، فقد تمّ صيد حوت أزرق وزنه 200 طن أي 200000 كغ، وطوله 33 متراََ، ويمكن تخيّل حجمه إذا عُلم أنّ وزن لسان الحوت الأزرق يساوي وزن الفيل، وأنّ وزن قلب أحد الحيتان الزّرقاء قد بلغ 700 كيلوغرام، ونظراََ لضخامة حجم الحوت الأزرق فإنه يحتاج إلى تناول ما بين 4-8 طناََ (3600-7200كغ) من العوالق الصّغيرة في اليوم الواحد من أجل البقاء، كما أنه يستخدم 320 زوجاً من الصّفائح البلينيّة السّوداء (بالإنجليزيّة: black baleen plates) المزودّة بشعيرات لصيد العوالق.

 

شكل الحوت الأزرق

يعد الحوت الأزرق (الاسم العلمي: Balaenoptera musculus) حيواناً ثديياً بحرياً ينتمي إلى رتبة الحيتانيات (بالإنجليزيّة: cetacean) وعائلة الهراكلة (بالإنجليزيّة: Balaenopteridae) والحيتان الرمادية (بالإنجليزية: Eschrichtiidae)، ويتلوّن جسمه بعدة ألوان متدرجّة، فهو رمادي مزرّق مع بعض بقع ذات لون رمادي فاتح، وفي بعض الحيتان يظهر الجزء السّفلي من الجسم بلون أصفر باهت بسبب لون الطّحالب التي تعيش على جسم الحوت، كما يكون لون الجزء السّفلي للزّعانف رمادياً فاتحاً أو أبيض.

 

معلومات عامة عن الحوت الأزرق

في ما يأتي بعض المعلومات العامّة عن الحوت الأزرق:

  • تنتشر الحيتان الزّرقاء في جميع المحيطات إلا أنّها أكثر انتشاراََ في محيطات نصف الكرة الجنوبيّ.
  • يتنفّس الحوت الأزرق كغيره من الثّدييات بواسطة الرّئتين، ويرتفع عمود الهواء الذي يخرج من فتحة النّفث أثناء الزّفير لأكثر من عشرين قدماََ بمعدّل ستة أمتار.
  • تلد أنثى الحوت الأزرق عجلاََ واحداََ كل سنتين إلى ثلاث سنوات بعد فترة حمل تمتد من 10-11شهراََ.
  • يبلغ وزن صغير الحوت عند ولادته 6000 رطلاََ (2721 كغ)، ويتناول 100 غالون (378 لتراً) من الحليب يومياََ لمدة سبعة أشهر يكتسب خلالها ما بين 100-200 باوند (45-90 كغ) في اليوم الواحد.
  • تتواصل الحيتان الزّرقاء في ما بينها عن طريق إصدار أصوات عالية جداََ تصل شدتها إلى 180 ديسيبل (decibels)، أي أنّ شدتّها أعلى من شدة صوت المحرك النّفاث.
  • يبلغ متوسط عمر الحيتان الزّرقاء ما بين 80-90 عاماََ، علماََ أنّه تم العثور على حوت يبلغ من العمر 110 أعوام، ويتم تقدير عمر الحوت عن طريق عدد طبقات النموّ في سدادة الأذن.
  • تتعرّض الحيتان الزّرقاء للصيد الجائر، مما جعلها على وشك الانقراض إذ انخفضت أعدادها من 200000 حوت إلى 5000 حوت فقط في الوقت الحالي.

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook