تعرف على الزعفران التركي أجود وأغلى الأنواع في العالم في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على الزعفران التركي أجود وأغلى الأنواع في العالم في تركيا

تعرف على الزعفران التركي أجود وأغلى الأنواع في العالم في تركيا

عندما تتجول في أسواق مدينة صفران بولو في تركيا ستجد هنالك ما يميز هذه المدينة، أنه نبات بنفسجي اللون تعتبر هوية لتلك المنطقة وهي الزهرة الأغلى في العالم ألا وهي زهرة الزعفران التي تعتبر عصب التجارة في المدينة وإلى التوابل المستخرجة من هذن الزهرة.
الزعفران الثمين الذي يلقب بـ”الذهب الأحمر” هو نبات بصلي، من النباتات المزهرة، التي تنمو في نصف الكرة الشمالي في المناخات المدارية وشبه المدارية، يعود أصلها إلى منطقة الهيمالايا الآسيوية، ولا تتأثر بمواسم الشتاء القاسية، كما أنها لا تحتاج إلى السماد الكيماوي.


مدينة صفران بولو في تركيا هي مركز لزراعة الزعفران وهي تنتج أجود أنواع الزعفران في العالم حيث تحرث مساحات واسعة من الأراضي ذات التربة الرملية الطرية بعد عزقها وحرثها بشكل جيد عدة مرات، ثم تعزق الخطوط التي ستزرع فيه بصيلات الزعفران بمسافة 30-60 سم.

في شهر يونيو، تنشف البصلات وتحضر للزراعة وبعد ذلك يبدأ المزارعون بغرس أبصال النبات وتحديدا في شهر أغسطس/ آب، على عمق يتراوح ما بين 15-20 سم ويسربل فوقها سماد عضوي ثم يهال عليها التراب وبعد 3 مواسم تخرج البصلات من الأرض لتستريح، ثم تعاد زراعة الصالح منها مجددا.


في شهر أكتوبر من موسم الخريف، تنمو بصلة الزعفران بطول 20-30 سم، وتبدأ زهور الزعفران الأرجوانية بالتفتح، حتى منتصف شهر ديسمبر، حيث يستحصل من كل بصلة على 6 إلى 12 زهرة.

ويبدأ موسم قطف الثمر في الثالث من شهر ديسمبر وتتم عملية قطف الثمار في هذه المدينة بمهرجان يقام بهذه المناسبة.

وبما أن الزهور لا تتفتح في نفس الفترة، فتستمر فترة الحصاد إلى 20 – 25 يوما. وتبدأ عملية جني المحصول بمجرد ظهور أول زهرة في المزرعة. لأن عمرها قصيرة جدا إذ سرعان ما تذبل. وإن أحسن وقت لجني زهور الزعفران هو الصباح الباكر قبل شروق الشمس، فقطاف الزهرة في برعمها يكون أكثر سهولة ويجب أن تلتقط الزهور بعناية وبأيد خبيرة، وأن توضع في سلال نظيفة وجافة ومن ثم تحفظ في أماكن مخصصة ومكيفة، بعيدا عن أشعة الشمس.


القسم الأهم من زهور الزعفران، هو الأسدية الحمراء الثلاث الموجودة في لب كل زهرة حيث يستحصل على الزعفران بتجفيف تلك الأسدية التي تفقد 80% من وزنها خلال عملية التجفيف، ثم يتم استخراج هذه الخيوط الرقيقة بدقة متناهية وبأيدي أشخاص ذوي خبرة وفن، ويجب أن تتم هذه العملية في الظل حصرا لتجنّب فقدانها.

ويعتبر الزعفران أغلى نبات في العالم، ويباع على شكل خيوط أو مسحوق. حيث يبيع منتجو النبات الكيلو الواحد منه، بأسعار تتراوح بين 10 آلاف و20 ألف ليرة تركية (5500 إلى 11 ألف دولار) أي أن غراما من الزعفران يعادل غراما من الذهب، بسبب كلفته المادية والفنية، إذ يتطلب إنتاج نصف كيلوغرام منه حوالي 80 ألف زهرة سليمة.


كما إن الزعفران بإضافته إلى الطعام يضفي عليه تكهة لذيذة، وله فوائد صحية كثيرة، حيث يتمتع بفوائد صحية مثل تسهيل هضم الأطعمة، وخفض ضغط الدم، وإلتهاب المفاصل، وللوقاية والعلاج من مرض السرطان، كذلك يستخدم على نطاق واسع في صباغة الأقمشة وألياف السجاد، حيث يمكن له تلوين كمية من السائل يزيد وزنها عن وزنه بمقدار 100 ألف مرة.


شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook