تعرف على السلطان السلجوقي كيكاوس الأول الذي عقد صلح طويل مع البيزنطيين في القرن 13 Kaykaus I

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطان السلجوقي كيكاوس الأول الذي عقد صلح طويل مع البيزنطيين في القرن 13 Kaykaus I
"

تعرف على السلطان السلجوقي كيكاوس الأول الذي عقد صلح طويل مع البيزنطيين في القرن 13 Kaykaus I

السلطان السلجوقي كيكاوس الأول الذي عقد صلح طويل

مع البيزنطيين في القرن 13 Kaykaus I


هو السلطان السلجوقي الذي حقق العديد من الإنجازات بالقليل من الحروب ، لم تستمر فترة حكمه سوى اقل من عقد من الزمن بسنة واحدة ، هو السلطان السلجوقي الذي سسيطر على مفاصل الدولة بالسياسة كما فعل عندما انتزع العرش من اخوته ، استطاع ان يتعامل مع أعداء دولته التقليدين ويجعل التعايش في المدن التي سيطر عليها ممكن .


ولد السلطان السلجوقي كيكاوس الأول أواخر القرن 12 ، وهو كيكاوس الأول هو عز الدين كيكاوس بن كيخسرو سلطان من سلالة سلاجقة الروم والابن الأكبر لكيخسرو الأول ، وبالرغم من انه ولي العهد لابيه والاحق بالعرش الا انه اخوته طالبوا بالعرش بعد وفاة ابيهم وحصلوا على دعم المقربين منهم من الامراء والحكام الا انه سيطر في النهاية على مفاصل حكم دولة ابيه لتصبح دولته .


فبعد وفاة والده كيخسرو الأولى سنة 1211 في معركة العشير، تحدى أخويه إبراهيم كايفيدرون و كيقباد الأول توليه العرش. وقد حصل كيقباد الأول في البداية على دعم الدول المجاورة مثل عمه حاكم أرضروم وليو الأول ملك أرمينيا. وفي نفس الوقت سعى كايفيدرون إلى دعم فرنجة قبرص وقد عرض ميناء أنطاليا واذي اكتسبه لخطرهم.


أما كيكاوس فقد دعمه معظم الأمراء وأرستقراطية السلاجقة وانطلق من قاعدته في ملطية ليستولي على كايسيري ثم قونية. مما حمل ليو على تغير رأيه، مما أضطر كايكوباد إلى الفرار والتحصن في أنقرة، حيث طلب المعونة من قبائل التركمان كاستامونو. ولم يلبث أن ألقى كيكاوس القبض على كل من إخويه وتأمين العرش لنفسه.


عقد كيكاوس خلال هذا الوقت الخطر ، على تسوية سلمية مع تيودور لاسكاريس ، إمبراطور الإمبراطور البيزنطية في نيقية. هذه المعاهدة كانت بمثابة نهاية للأعمال العدائية بين دولة سلاجقة الروم و إمبراطورية نيقية، وأن كان البدو الرحل التركمان واصلوا أحياناً مشاكل حدودية مع البيزنطيين.


وقد كان له علاقات طيبة مع البيزنطين والتي أتت على مصالح الدولة الايوبية بشكل الرئيسي حيث أمن كيكاوس أنطاليا بعلاقات سلام مع الغرب. وتحول اعتمام كيكاوس له إلى الشرق. وسمح للحملة الصليبية الخامسة بالمرور مما أجبر الأيوبيون بصراع على جبهتين.


كما تعتبر السيطرة على سينوب من أهم انجازات كيكواس لدولة السلاجقة وهو ميناء على البحر الأسود سينوب. في سنة 1214 أسر رجال قبائل تركمانية األكسيوس الأول إمبراطور طرابزون، في رحلة صيد له خارج مدينة. سلم الأسير إلى السلطان، وبدأ التفاوض على حريته مقابل سينوب وباقطاعية من إقليم طرابزون الشرقي. لينجح السلاجقة في اكتساب منفذاً بحرياً على البحر الأسود إضافة إلى المنفذ على البحر الأبيض المتوسط عن طريق أنطاليا، وكانت مدفوعة آسفين بين الإمبراطورية تريبيزوند والبيزنطيه إمبراطورية نيقية. وقد تأثر النقل يوم الأحد، 1 نوفمبر مع السلطان و ""كومنينوس الكبرى"" الحالية. الكسيوس الذي تمت استضافته لعدة أيام وبعد ذلك بأدب طلب العودة إلى تريبيزوند.


استمرت الرحلات التجارية الأوروبية والبيزنطيه إلى المدينة بعد نقلهت. واسماها كيكاوس باسم أرمني (هيتم رايس)، لتنظيم الاختلاط السكاني لليونانيين والأتراك . بين أبريل سبتمبر في سنة 1215 أعيد بناء الجدران تحت إشراف المهندس اليوناني سيباستوس. وساهم خمسة عشر أميراً سلجوقياً في تغطية التكلفة. وتم تسجيل لوحة تذكارية على برج باللغة اليونانية والعربية قرب البوابة الغربية، وقد توفى السلطان 1220 ميلادي لتنتهي فترة حكمه معها .. منقول بتصرف.

"
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook