تعرف على السلطان العثماني محمود الاول sultan mahmud 1 حياته وفاته المعارك العسكرية لمحة عامة

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطان العثماني محمود الاول sultan mahmud 1 حياته وفاته المعارك العسكرية لمحة عامة
"

تعرف على السلطان العثماني محمود الاول sultan mahmud 1 حياته وفاته المعارك العسكرية لمحة عامة

مصطفى الثاني (1108هـ - 1168هـ) أحد سلاطين الدولة العثمانية.

ولد السلطان محمود الأول سنة (1108هـ) . وتولى الحكم بعد أخيه أحمد الثالث سنة (1143هـ) ثلاث وأربعين ومائة وألف، وكان عمره آنذاك خمس وثلاثين سنة. اتجهت الدولة إلى قتال الصفويين فتغلبت على ""طهماسب"" وتخلى للعثمانيين عن تبريز، وهمذان، وإقليم لورستان. كما قامت الحرب بين الدولة العثمانية وروسيا والنمسا، وكان على إثرها احتلال روسيا لبعض المناطق. ثم انتصرت الدولة العثمانية على الصرب والنمسا، واستردت بلجراد والأفلاق، وتعهدت روسيا بعدم بناء السفن في البحر الأسود. وفى عهده اتفقت الدولة العثمانية مع السويد ضد روسيا سنة (1153هـ). وتوفى السلطان محمود الأول سنة (1168هـ)، وخلفه أخوه عثمان الثالث.

الحرب في أوروبا

قامت حروب بين الدولة العثمانية وروسيا في عهده، على إثرها احتلت روسيا بعض مناطق الدولة العثمانية. في عهده أيضا، انتصرت الدولة العثمانية على الصرب والنمسا، واستردتبلجراد والأفلاق وعددا من الأراضي ، وتعهدت روسيا بعدم بناء السفن في البحر الأسود. الإنجازات العسكرية السالفة جعلت العثمانيين يستعيدون شيئا من هيبتهم بعد معاهدة كارولوفتس التي وقعت في عهد مصطفى الثاني .

كما تم عقد اتفاق في عهده مع السويد ضد روسيا عام 1153 هـ بوساطة السفير الفرنسي في الاستانة.

الحرب بين فرنسا و النمسا

حدثت حرب طاحنة بين فرنسا و النمسا ، كان سببها موت ملك النمسا شارل السادس. تولت بعده ماريا تيريزا مقاليد الحكم . حاولت فرنسا عبر سفيرها في إسطنبول إقحام الدولة العثمانية في حلف عسكري معها في هذه الحرب ، بحيث يضرب العثمانيون شرقا والفرنسيون غربا مشتتين القوة النمساوية ، وأبرز الفرنسيون أن نجاح هذا الحلف سيعني عودة أغلب الأراض التي فقدت منذ عهد السلطان سليمان القانوني بما فيها هنغاريا.

لم توافق الخلافة العثمانية على هذا الحلف لعدم تبصر وزرائها بالسياسة الدولية من جهة ، و للرغبة بحقن دماء المسلمين من جهة ، والانشغال بعجلة الإصلاحات الداخلية.

توفي محمود الأول عام 1168 هـ، وخلفه أخوه عثمان الثالث.

"
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook