تعرف على السلطانة الام صالحة سيبكتي ام السلطان محمود الأول 1680 1739 Saliha Sebkati Valide Sultan

الكاتب: رامي -
تعرف على السلطانة الام صالحة سيبكتي ام السلطان محمود الأول 1680-1739 Saliha Sebkati Valide Sultan

تعرف على السلطانة الام صالحة سيبكتي ام السلطان محمود الأول 1680-1739 Saliha Sebkati Valide Sultan

تعرف على السلطانة الام صالحة سيبكتي ام السلطان محمود الأول 1680-1739 Saliha Sebkati Valide Sultan

انه السلطانة الام صاحبة القصة الأسطورية التي نقرأها في القصص والروايات ، هي الفقيرة التي تحولت لسلطانة لذكاها وبراءتها ، هي زوجة سلطان وام سلطان ، تولت منصب الوالدة الام وهي بسن 50 سنة وبقيت به حتى وفاتها ، حلمت حلم في صغرها عندما كانت فقيرة ، وروته الى زوجها السلطان ليحققه لها ، في قصر تحقق به الاحلام .


ولدت السلطانة صالحة سنة 1680 في منطقة غلاتة في إسطنبول ، ويقال انها من اصل يوناني وقد كان اسمها الكساندرا ، وقد ولدت لعائلة فقيرة ، وتقول الأسطورة والرواية المنقولة عنها انها كانت تذهب الى نافورة مياه عثمانية لتملأ منها الماء شأنها شأن بقية فتيات الحي ، وفي احد الأيام مرت السلطانة مهابير ام السلطان مصطفى الثاني فراتها وقد وقع اناها وانكسر وقد خافت من السلطانة لهيبة موكبها .


عندها حاورتها السلطانة فأعجبت بذكائها واجوبتها الذكية فجلبتها بعد فترة الى القصر تحديدا سنة 1695 وربتها في الحرملك وقد درست وتعلمت العلوم في القصر العثماني لتسلم فيما بعد واصبح اسمها صالحة ، ليتزوج منها السلطان مصطفى الثاني بعد سنة واحد من قدومها الى القصر بتاريخ 2 أغسطس 1696 وولدت له ابنه محمود الأول الذي اصبح سلطان فيما بعد.


اعجب السلطان مصطفى بصالحة واحبها وف احد الأيام سألها عن حلمها وهي صغيرة فقالت له انها كانت تحلم لو ان النافورة التي تجلب منا المياه تكون اكبر واجمل ، وشرحت له كيف تتخيلها فحقق لها السلطان رغبتها وبنى لها النافورة التي كانت سبب بجعلها سلطانة ولا زالت قائمة الى اليوم في إسطنبول .


أصبحت السلطانة صالحة سلطانة ام بعد ان تولى ابنها السلطان محمود الأول العرش سنة 1630 وبقيت بهذا المنصب حتى وفاتها في 21 سبتمبر 1739 ، ودفنت في مسجد تورهان بالقرب من قبر السلطانة الام خديجة خاتون ، وقد توفت عن عمر ناهز 59 سنة .


النافورة التي بناها زوجها السلطان لها
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook