تعرف على الشاعر العثماني فايق علي اوزانسوي Faik Ali Ozansoy

الكاتب: رامي -
تعرف على الشاعر العثماني فايق علي اوزانسوي Faik Ali Ozansoy
"

تعرف على الشاعر العثماني فايق علي اوزانسوي Faik Ali Ozansoy

تعرف على الشاعر العثماني فايق علي اوزانسوي Faik Ali Ozansoy

انه احد ابرز الشعراء العثمانيين الذين استطاعوا الجمع بين اصالة الشعر التركي وحداثة الأسلوب الغربي في الشعر ، كتب العديد من الاشعار والدواوين كما الف المسرحيات وكتب العديد من الادبيات في المجلات والصحف العثمانية ، ولد وعاش في العهد العثماني وعاصر ومات عصر الجمهورية التركية ، انه الشاعر العثماني فائق علي اوزانسوي.


ولد فايق علي اوزانسوي في ?? مارس ????، وهو من مواليد مدينة ديار بكر ، درس وتربى وترعرع في مدينته قبل ان ينتقل الى العاصمة انقرة ، وقد صدرت اول كتاباته سنة 1897 وقد كان من الشباب الماهرين بالكتابة وقد ادخل أسلوب الكتابة الحديثة على اشعاره ، كما تميز شعره بإضافة العبارات الفارسية والعربية الا انه كان يميل الى العبارات الفارسية اكثر من العربية .


لم يكن يضع اسمه على كتاباته في بداية الامر وقد كان كثيرا ما يوقع اعماله باسم مجهول ، الا انه سرعان ما تكيف مع هذا الوسط واستطاع ان يصبح احد ابرز شعراء جيله وقد كان أسلوبه معروف فقد كتب مع الكثير من التشاؤم والبؤس في اشعاره وقد برز اكثر عندما اصدر ديوان سنة 1908 ، وقد كتب عن الحب والطبيعة والمرأة ، كما كرس مساحة من اعماله للحياة الاجتماعية ومعاناة الفرد .


كما تميزت مسرحياته بالغموض والاسرار وق كان يكتب بعمق ويمجد الأسماء الأسطورية والشخصيات البطولية ويوظفها في كتاباته ، التي اعتلت خشبة المسرح ابان الجولة العثمانية وبعدها في فترة قيام الجمهورية التركية ، وقد توفى في ? أكتوبر ???? ، تاركا خلفه ارث ثقافي وادبي كبير.


من اعماله:


Fânî Teselliler (?iirler, 1908)

Temâsil (?iirler, 1913)

Elhân-? Vatan (?iirler, 1915)

?âir-i A""zam""a Mektub (manzum, 1923)

Payitaht?n Kap?s?nda (manzum oyun, 1920)

Nedim ve Lale Devri (manzum oyun, 1950)

Midhat Pa?a (biyografi, 1908)


"
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook