تعرف على الشيش برك بالمذاق التركي الاصيل في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على الشيش برك بالمذاق التركي الاصيل في تركيا

تعرف على الشيش برك بالمذاق التركي الاصيل في تركيا

يعتبر طبق “الشيشبرك” من الوصفات المنزلية القديمة جدا وعمرها أكثر من 100 سنة بحسب ما يقال، والشيشبرك اسم تركي الأصل معناه “عجينة مقفولة” أي متنية على بعضها “برك = عجين، شيش = مقفولة”.

في حين تطلق عليه بعض الشعوب في الدول العربية اسم “آذان الشايب” أو الشيشبرك، بينما يرى آخرون أن طبق الشيشبرك هو طبق شامي، وهي أكلة مشهورة في بلاد الشام واسمها الأصلي باللغة التركية “شيش درك” أي أن شيش يعني قبعة ودرك يعني عسكر “العساكر”، حيث إن شكل قطع الشيشبرك أشبه بـ “قبعة العسكر”

وشيش برك على الطريقة التركية من الأكلات التركية الشهية والمشهورة والتي تتميز بتنوع مكوناتها ، كما أنها نقلت للمطابخ الأخرى خاصة بالعالم العربي ولكن بنفس تسميتها التركية.

وتُعَد أكلة “الشيش برك” من الأكلات الشرقية القديمة والعريقة، فهي من الأكلات المعروفة في محافظة حماه وعلى الرغم من قدمها لا تزال حاضرة إلى اليوم على موائد أهلها، لأنها تجمع أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء في المناسبات.

و عن مكونات “الشيش برك”: «يمكننا أن نقسم هذه الأكلة لقسمين (العجين والحشوة) والعجينة سهلة فهي تتكون من كيلو من الطحين والملح والماء فقط، أما الحشوة فتتألف من لحمة ناعمة وبصل ناعم وبعض الزيت والملح وبعض البهارات».

يحتاج تحضير “الشيش برك” لوقت طويل نسبيا.

تعتبر هذه الأكلة غنية جدا فهي تجمع بين اللبن الذي يعد مصدرا هاما للبروتينات التي تمد جسم الإنسان بالأحماض الأمينية الأساسية غير أنه مصدر مهم بالكالسيوم وفيتامين أ وب2 وغيرها، كذلك يحتوي اللحم على البروتين أيضاً والحديد والفوسفور فضلاً عن النشاء الموجود في الأرز، ويساعد الطحين على حل

المشكلات الهضمية فهو غني بالألياف القابلة للذوبان، ومع الطاقة التي يمنحها البصل نرى أن هذه الأكلة تجمع بين كمية كبيرة من الفوائد والمكملات الغذائية، وبكل امتياز تكون من الوجبات الضرورية والمهمة والمفيدة جداً».

وإليكم طريقة تحضيرها علي الطريقة التركية.
المقادير:


العجينة

2كوب دقيق

بيضة

2ملعقه حليب مجفف

2ملعقه زيت وملح بيكنغ باودر

ماء للعجن

الحشو

لحم مفروم، بصل ملح، فلفل أسود .

للصلصه زبده، مرق لحم، صلصة طعام، لبن زبادي وبقدونس.

الطريقة:

تعجني العجينة وتترك لتتخمر، ثم نضع فوق اللحم بصل والملح والفلفل وتسوى على النار

ثم تفرد العجينة وتشكل على شكل دوائر صغيرة وبإمكاننا استعمال القالب الصغير جدا ونحشوها باللحم وبعدها يمكنكم قليها في الزيت.

أما المرق- فلتحضيره نضع قدح زبده على النار ونضع فوقها الصلصة وتترك على نار هادئة وتطفئ ونضيف ملح وفلفل إلى أن تغلي المرق، ثم أسقوا الششبرك بها ونضعها في الفرن إلى أن تخرجوها ويمكنكم تجميلها باللبن والبقدونس.
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook