تعرف على الصحافة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على الصحافة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

تعرف على الصحافة الالكترونية في المملكة العربية السعودية.

 
لقد بدأت الصحافة في منطقة شبة الجزيرة العربية حيث أسبقت منطقة الحجاز بالتحديد في قيامها بإصدار عدد من الصحف وذلك خلال العصر العثماني ثم بعد ذلك أصدرت عدد من الصحف في العصر الهاشمي.
وقبل أن تصبح تلك هذه المناطق أو تنتسب إلى الحكم السعودي، كما كان يقوم في هذين العهدين بإصدار الصحف صحفيون عرب وغير عرب، ولقد مرت الصحاف في السعودية بعده مراحل هي الحكم السعودي والعهد العاصمة وكذلك العهد الهاشمي.
أولًا الصحافة في العصر العثماني في منطقة شبة الجزيرة العربية، يتميز هذا العهد بمجموعه من الصحف وهي أولًا جريدة حجاز وهي أول جريدة عثمانية صدرت بشكل رسمي في الحجاز وخاصًا في منطقة مكة المكرمة، ولقد كان أول عدد منها صدر بتاريخ 8-10-1926 هجريًا وكان موافقًا 3-11-1908 ميلاديًا، وكان صدورها معبرًا عن إفادة كبيره من مطبعه الولاية الرسمية التي أنشأت في الحكم العثماني.
ثانيًا: جريدة شمس الحقيقة التي صدرت في السعودية بمكة المكرمة
ثالثًا: جريدة الإصلاح الحجازي التي صدرت في السعودية بمنطقة جدة
رابعًا: جريدة الرقيب والتي صدرت في السعودية من المدينة المنورة
خامسًا: جريدة المدينة المنورة من المدينة المنورة أيضًا.
سادسًا: جريدة صفاء الحجاز التي صدرت وكان بداية ظهورها في جده.
 
الصحافة في العهد السعودي
ولقد تطورت الصحافة وازدهرت في العهد السعودي عندما انتشر التعليم وتطور ولقد نمى الوعي الأدبي والصحفي، وذلك من مختلف أفراد الشعب ولقد تأسست العديد من المطابع في المدن الكبرى ولقد اهتم أفراد الشعب بالصحافة وأصدروا المجلات واهتموا بهذا المجال كما مرت الصحافة في السعودية بثلاثة مراحل:
 
مرحله صحافة الأفراد ثم مرحله إدماج الصحف ثم بعد ذلك مرحله المؤسسات الصحفية المتطورة.
الصحافة في منطقة الحجاز بالسعودية
إن أول صحيفة أصدرت كانت في عهد الملك عبد العزيز وهي جريدة أم القرى والتي كان صدورها كان سنه 1343هجريًا.
ولقد صدر أول عدد منها بعد أسبوع بعد دخول الملك عبد العزيز مكة المكرمة، وهي تعتبر الجريدة الرسمية بالنسبة للحكومة السعودية اليوم وكان صدورها بدلًا من القبلة وكان صدور أول عدد لها عام 1343 ولقد كان رئيس التحرير لهذه الجريدة هو يوسف ياسين ثم بعد ذلك رشدي الصالح ملحس ومازالت تصدر إعدادها حتى يومنا هذا.
 
أول صحيفة الكترونية سعودية (الوئام)
تعد أول صحيفة الكترونية سعودية والتي تأسست عام 2006 ميلاديًا ولقد تم تأسيسها بواسطة الصحفيان تركي الروضى وفهد الحارثي، ثم تحولت هذه الصحيفة فيما بعد إلى مؤسسة صحفية وذلك بعد صدور نظام جديد للنشر وهو نظام النشر الالكتروني في المملكة العربية السعودية ولقد تناوب على رئاسة تحريرها تركي الروقى وكذلك فوزي القرشى.
وهي صحيفة ترعى وتهتم بالشأن المحلي في إعدادها بشكل كبير ولقد حققت نجاح مبهر في عام 2008 ولقد أصدرت صحيفة الوئام الالكترونية العديد من القضايا الساخنة في المجتمع السعودي، ولقد تعرضت هذه الصحيفة إلى الحجب والمنع 3 مرات وأصبحت مدينه الرياض هي المقر الرئيسي لهذه الصحيفة (صحيفة الوئام الالكترونية).
 
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook