تعرف على الفحوصات المخبرية للكشف عن سرطان الدم النخاعي المزمن

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الفحوصات المخبرية للكشف عن سرطان الدم النخاعي المزمن

 

 

تعرف على الفحوصات المخبرية للكشف عن سرطان الدم النخاعي المزمن
 

إذا كانت العلامات والأعراض تُشير إلى احتمال الإصابة بسرطان الدم، سوف يطلب الطبيب فحص الدم ونُخاع العظام للتأكد من هذا التشخيص. يؤخذ الدم عادة من الوريد في الذراع. تتم إزالة كمية صغيرة من نُخاع العظام تُسمّى (الخزعة). يتم إرسال هذه العينات إلى المختبر، حيث يتم فحصها تحت المجهر لخلايا سرطان الدم.
 

أولاً: تعداد خلايا الدم
 

تعداد الدم الكامل (CBC) هو اختبار يقيس مستويات الخلايا المختلفة، مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الدم. يحتوي CBC غالباً على مجموعة من النتائج، وهو عبارة عن تعداد لأنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء في عينة الدم.

 

معظم المصابين بالـ CML لديهم الكثير من خلايا الدم البيضاء التي تحتوي على الكثير من الخلايا المُبكّرة (غير الناضجة) التي تُسمّى النُخاع الشوكي. سينظر الأطباء في حجم الخلايا وشكلها وما إذا كانت تحتوي على حبيبات (بقع صغيرة تظهر في بعض أنواع خلايا الدم البيضاء). أحد العوامل المُهمة هو ما إذا كانت الخلايا تبدو ناضجة (مثل خلايا الدم الطبيعية المنتشرة) أو غير الناضجة (تفتقر إلى ميزات خلايا الدم الطبيعية المنتشرة).

في بعض الأحيان يكون لدى مرضى CML أعداد منخفضة من خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية. على الرغم من أن هذه النتائج قد توحي بسرطان الدم، إلا أنّ هذا التشخيص يحتاج عادة إلى تأكيد بواسطة فحص دم آخر أو اختبار لنخاع العظام.
 

ثانياً: اختبار نخاع العظام
 

من الميزات المُهمّة لعينة نُخاع العظم حجم الخلايا المكوّنة للدم. يحتوي النخاع العظمي الطبيعي على كل من الخلايا المكوّنة للدم والخلايا الدهنية.

إذا كان نُخاع العظم يحتوي على عدد أكبر من الخلايا المكوّنة للدم ممّا هو مُتوقع، يُقال إنّه (مُفرِط الخلايا).

في الأشخاص الذين يعانون من CML، غالباً ما يكون النخاع العظمي مُفرِط الخلايا لأنه مُمتلئ بخلايا سرطان الدم. يُمكن أيضاً إجراء هذه الاختبارات بعد العلاج لمعرفة ما إذا كان سرطان الدم يستجيب للعلاج أم لا.
 

ثالثاً: اختبارات كيمياء الدم
 

تقيس هذه الاختبارات كمية بعض المواد الكيميائية الموجودة في الدم، لكنها لا تُستخدَم لتشخيص سرطان الدم. يُمكن أن تساعد في العثور على مشاكل في الكبد أو الكلى الناجمة عن انتشار خلايا سرطان الدم أو عن طريق الآثار الجانبية لبعض الأدوية. تُساعد هذه الاختبارات أيضاً في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى العلاج لتصحيح مستويات الدم المنخفضة أو المرتفعة لبعض المعادن.
 

الاختبارات الجينية:
 

سيتم إجراء نوع من اختبارات الجينات للبحث عن كروموسوم فيلادلفيا أو جين (BCR-ABL). يُستخدم هذا النوع من الاختبار لتأكيد تشخيص CML ومعرفة المزيد عن خلايا CML الخاصة بك.
 

أولاً: الوراثة الخلوية التقليدية
 

يبحث هذا الاختبار في الكروموسومات تحت المجهر للعثور على أيّ تغييرات. وتُسمّى أيضاً النمط النووي. نظراً لأنه من الأفضل رؤية الكروموسومات عندما تنقسم الخلية، يجب زراعة عينة من الدم أو نُخاع العظم (في المختبر) حتى تبدأ الخلايا في الانقسام. هذا الفحص يستغرق وقتاً.

تحتوي الخلايا البشرية على 23 زوج من الكروموسومات، ولكل منها حجم معين. تحتوي خلايا اللوكيميا في العديد من مرضى (CML) على كروموسوم غير طبيعي يُسمّى فيلادلفيا (Ph) كروموسوم، والذي يبدو كنُسخة مُختصرة من كروموسوم 22. إنّه ناجم عن تبديل القطع (الانتقال) بين الكروموسومات 9 و 22.

العثور على كروموسوم Ph مفيد في تشخيص (CML). ولكن حتى عندما يتعذّر رؤية كروموسوم Ph، يُمكن أن تجد اختبارات أُخرى في كثير من الأحيان الجين (BCR-ABL). يُمكن العثور على تغييرات كروموسوم أخرى من خلال الاختبار الوراثي الخلوي أيضاً.
 

ثانياً: التهجين (فلورسنت (FISH))
 

(FISH) هي طريقة أُخرى للنظر إلى الكروموسومات. يُستخدم هذا الاختبار (أصباغ الفلورسنت) الخاصة التي ترتبط فقط بجينات معينة أو أجزاء من الكروموسومات. في CML، يمكن استخدام FISH للبحث عن قطع معينة من الجين (BCR-ABL) على الكروموسومات. يُمكن استخدامه على عينات منتظمة من الدم أو النُخاع العظمي دون نمو الخلايا أولاً، حتى تحصل على النتائج بسرعة أكبر من الوراثة الخلوية التقليدية.
 

ثالثاً: تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)
 

هذا اختبار فائق الحساسية يمكن استخدامه للبحث عن الجين (BCR-ABL) في خلايا سرطان الدم وقياس مقداره. يُمكن أن يتم ذلك على عينات من الدم أو النُخاع العظمي ويمكنه اكتشاف كميات صغيرة جداً من (BCR-ABL)، حتى عندما يتعذّر على الأطباء العثور على كروموسوم فيلادلفيا في خلايا نخاع العظم مع اختبار الوراثة الخلوية.

يُمكن استخدام (PCR) للمساعدة في تشخيص CML. من المفيد أيضاً بعد العلاج، معرفة ما إذا كانت نُسخ الجين (BCR-ABL) لا تزال موجودة. إذا تم العثور على نُسخ من هذا الجين فهذا يَعني أن سرطان الدم لا يزال موجوداً، حتى عندما لا يمكن رؤية الخلايا بواسطة المجهر.
 

اختبارات التصوير:
 

تُستخدم اختبارات التصوير للحصول على صور من داخل الجسم. ليست هناك حاجة لتشخيص CML، ولكنها تُستخدم في بعض الأحيان للبحث عن سبب الأعراض أو لمعرفة ما إذا تم تضخّم الطُحال أو الكبد.
 

أولاً: التصوير المقطعي (CT)
 

يُمكن للأشعة المقطعية أن تُظهِر ما إذا كانت الغدد الليمفاوية أو الأعضاء في الجسم مُتضخّمة. ليست هناك حاجة لتشخيص سرطان الدم النخاعي المُزمن، لكن قد يتم ذلك إذا اشتبه الطبيب في أنّ سرطان الدم ينمو في عضو ما، مثل الطُحال.

في بعض الحالات، يُمكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب لتوجيه إبرة الخزعة بالتحديد إلى حالة غير طبيعية مشتبه بها، مثل الخَراج.
 

ثانياً: التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
 

التصوير بالرنين المغناطيسي مُفيد للغاية في النظر إلى الدماغ والحبل الشوكي.
 

ثالثاً: الموجات فوق الصوتية
 

يُمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للنظر في الغدد الليمفاوية بالقرب من سطح الجسم أو للبحث عن الأعضاء المُتضخّمة داخل البطن مثل الكلى والكبد والطُحال.

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook