تعرف على الفرق بين التسويق والدعاية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الفرق بين التسويق والدعاية

 

 

تعرف على الفرق بين التسويق والدعاية

 

هناك خلط شائع بين التسويق والدعاية إذ يُنظر إليهما على أنهما وجهان لعملة واحدة، في حين أن الأمر في حقيقته ليس كذلك، وعلى الرغم من وجود بعض نقاط الاتفاق أو التشابه بينهما، إلا أن هذا لا ينفي وجود نقاط اختلاف أيضًا.

وبالتالي فإن التسويق ليس دعاية، كما أن الدعاية لا يمكنها أن تؤدي دور التسويق، علاوة على ذلك يمكن الإشارة إلى أن الفرق الأساسي بينهما يكمن في كون الأخيرة جزءًا صغيرًا من التسويق، وأنها إحدى أدواته، ومن ثم فهي وسيلة «غير مباشرة» لتحقيق الأهداف التسويقية.

 

التسويق هو القاعدة

يُعرف فيليب كوتلر التسويق على النحو التالي: «تأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العملاء»، وعلى الرغم من الكثافة اللفظية في هذا التعريف، ودمجه بين التسويق وهدفه، إلا أنه يمكن استخلاص نقطة جوهرية هنا، وهي تلك المتعلقة بكون التسويق هو القاعدة لكل ما سيأتي بعد ذلك.

أي أن المخطط التسويقي هو الذي يضع الأسس العامة التي يجب اتباعها فيما بعد، وبالتالي فإن الدعاية أو الإعلان _والاثنان مختلفان أيضًا_ أو غيرهما تكون عبارة عن بناء على قاعدة تم وضعها أولًا من خلال المخططين التسويقيين.

التسويق أعم من الدعاية

يشمل التسويق جميع الأنشطة التي تمارسها للترويج لمنتجاتك أو خدماتك، والدعاية هي أحد عناصر التسويق، ولكن هناك عناصر أخرى غيرها.

يمكن أن يشمل مصطلح التسويق: العلاقات العامة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد المباشر، والبريد الإلكتروني، والإعلان… إلخ، يشترك الجميع في نفس الرسائل ولكن يقدمونها بطرق مختلفة.

إذًا، هناك أمران يجب الوقوف عندهما الآن؛ الأول: هو أن التسويق مظلة كبرى يندرج تحتها الكثير من العناصر والدعاية واحد منها، والأمر الثاني: هو ذاك المتعلق بأن هناك رسالة «تسويقية» واحدة ومحددة يُرجى إيصالها إلى الجمهور المستهدف، ولكن طرق توصيلها تختلف تبعًا للكثير من المحددات.

 

الدعاية لا تشمل التسويق

لعله اتضح من العرض السابق أن الدعاية عنصر فرعي من عناصر التسويق، لكنها لا تشمله، ولا يمكن أن تؤدي دوره، وإنما هي فقط إحدى أدواته، وكل تسويق قد يكون دعاية ولكن العكس ليس بصحيح.

ليس هذا فقط، بل إن الخطة التسويقية المحكمة هي تلك التي لا تقتصر على عنصر واحد، بمعنى أن الدعاية وحدها لا تضمن النجاح التسويقي، فكلما زادت المكونات والأدوات المستخدمة في البرنامج التسويقي كانت احتمالات نجاحه أكبر، وقدرته على الوصول إلى الجمهور المستهدف كذلك.

اقرأ أيضًا: التسويق الأمثل لمنتجات العناية الصحية قبل البيع

الدعاية طويلة الأمد

هذه واحدة من الأمور التي يتشابه فيها التسويق والدعاية، فكل منهما جهد مخطط وطويل الأمد، والدعاية عبارة عن جملة ممنهجة للترويج لمنتج أو مجموعة من المنتجات، وقد تستمر فترة طويلة.

بخلاف الإعلان، مثلًا، والذي يكون قصير الأجل ويتحدث عن منتج محدد، أي يمكن القول إن الإعلان هو دعاية مكثفة.

 

شارك المقالة:
232 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook