تعرف على الفروقات بين البناء التجاري والبناء السكني

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على  الفروقات بين البناء التجاري والبناء السكني

 

 

تعرف على  الفروقات بين البناء التجاري والبناء السكني
 

تُعد صناعات البناء التجارية والسكنية وجهين من العديد من جوانب صناعة البناء. كلاهما له غرض فريد، وطريقة البناء وتقنيات الإدارة. بينما يتعامل البناء التجاري مع البيئة المبنية للمرافق التي تركز على التجارة، يركز البناء السكني على المساكن. كما أنه يساعد فهم الفرق بين قطاعي البناء التجاري والبناء السكني على تجنب مفهوم المقاس الواحد الذي يناسب الجميع. حيث تشرح المقالة العناصر الحاسمة التي تجعل البناء التجاري مختلفًا عن البناء السكني.
 

1- استخدام كل من البناء التجاري والسكني:
 

يرتبط البناء السكني ببناء المنازل أو الفيلات أو الشقق أو أي مبنى يعيش فيه الناس. ومن ناحية أخرى، يتم استخدام البناء التجاري لأغراض تجارية، والتي تتضمن إنشاء مباني المكاتب والمرافق الصناعية وأي مؤسسات تجارية أخرى مرتبطة. حيث يجب أن يخدم المبنى التجاري في مواقف معينة الغرض من إدارة أعمال مختلفة في نفس الهيكل.
 

أصحاب العقارات والمستأجرين هم المعلمون الأساسيون في مشروع البناء السكني. ولكن في حالة البناء التجاري، يتم تطوير مشروع جديد بناءً على العديد من القرارات التجارية. ومن ثم، فإنّ البُناة السكنيين لديهم جهة اتصال واحدة للمشروع، لكن المشاريع التجارية تتواصل مع العديد من الأشخاص أو أصحاب المصلحة.
 

 

2- وظائف كل من البناء التجاري والسكني:
 

يخدم البناء التجاري والسكني أغراض مختلفة. حيث يخدم البناء السكني وظيفة الاستخدام المنزلي. بينما البناء التجاري له وظائف واسعة النطاق. وهي تشمل المحلات التجارية والمستودعات والمسارح والمستشفيات ومباني السلطة المحلية وغيرها الكثير. ومع زيادة الوظائف، تزداد الحاجة إلى خدمات محددة مثل السلالم المتحركة والمصاعد وأجهزة التحكم في الوصول والبيانات والحرائق ومعدات الحماية والإضاءة والتكييف.
 

3- المواد المستخدمة في البناء:
 

تستخدم المشاريع السكنية بشكل أساسي الخرسانة والأخشاب في بنائها. حيث أن الأخشاب اختيار لصاحب المنزل العادي. كما تحتوي المشاريع السكنية على العديد من الخيارات عند اختيار المواد المناسبة للمبنى: مشاريع أصغر حجمًا ومرونة أعلى في اختيار المواد.
 

معظم المباني التجارية مؤطرة بالفولاذ. بهذه الطريقة، يبرر المشروع التكلفة والاستثمار باستخدام الفولاذ. حيث يحافظ القطاع التجاري على علاقة طويلة الأمد مع الموردين. وبهذه الطريقة، تظل المواد في المشروع متسقة. كما أن هذا الترابط هو أضعف في المشاريع السكنية. ومن ثم، قد تكلف المواد أكثر.
 

4- المعدات المختارة للبناء:
 

المشاريع التجارية هي في الغالب مشاريع كبيرة ذات مباني أكبر. وبالتالي، تتطلب المشاريع التجارية آلات عالية الطاقة ورافعات كبيرة ومعدات متطورة. المشاريع السكنية لا تتطلب معدات مكلفة ومعقدة. بشكل عام، يتم تشغيل هذه الآلات والمعدات الشاملة من قبل موظفين مدربين جيدًا وذوي خبرة، لا يمكن رؤيتهم في مشروع سكني. حيث أن المعدات والقوى العاملة المعينة لها ما يبررها من تكلفة المشاريع التجارية، على عكس المشاريع السكنية.
 

عادةً ما يكون التطوير التجاري مشروعًا أكبر بكثير ومبنى أكبر بكثير. وهذا يعني أن المعدات الخاصة بالمشاريع السكنية والتجارية ستتنوع بشكل كبير. على سبيل المثال، ستحتاج العقارات التجارية عادةً إلى آلات عالية الطاقة ورافعات كبيرة وقطع متخصصة أخرى من المعدات.
 

من ناحية أخرى، لا تتطلب المشاريع السكنية مثل هذه الآلات واسعة النطاق أو المعدات واسعة النطاق. حيث أنه نظرًا لأن المعدات تحتاج إلى موظفين مدربين تدريباً خاصاً لتشغيلها، فعادة ما ترى هذا النوع من الآلات فقط وأعضاء الفريق هؤلاء، في مشاريع تجارية كبيرة. وذلك لأن تكلفة المشاريع التجارية يمكن أن تبرر المعدات والقوى العاملة المتخصصة الإضافية.
 

5- الرموز والتصاريح لكل من البناء التجاري والسكني:
 

يلتزم أي مشروع بناء بأكواد وتصاريح محددة تتعلق بالبلدية المرتبطة حيث تم بناء الهيكل. ولكن هناك المزيد من الأكواد والأذونات المطلوبة المرتبطة بمشروع تجاري مقارنة بالمشروع السكني. حيث أن مستوى التعقيد المرتبط بالبناء التجاري مرتفع. وهذا يشمل عوامل السلامة والشهادات والأنظمة الكهربائية المتطورة والمفصلة، ومواقف السيارات الكبيرة، والتي هي نفسها لها رموز متخصصة. كما تحتوي المشاريع السكنية على عدد أقل من العناصر التي يجب مراعاتها والتحكم فيها، والتي تتطلب رموزًا وتصاريح أقل.
 

6- المواعيد النهائية لمشروع البناء:
 

سواء أكان البناء تجاريًا أم سكنيًا، فإنّ البنائين والمالكين يحتاجون إلى استكمال مشروعهم في أقرب وقت ممكن. وعند مقارنة الموعد النهائي للمشروع لكليهما، يميل البناء التجاري إلى التحرك بسرعة مقارنة بالبناء السكني. حيث يعمل البناء التجاري على توظيف المزيد من العمال والأدوات.
 

إنّ البناء الأسرع يعني انخفاض تكاليف العمالة، كما يقلل الاستثمار المالي للمشروع. وهذا يضيف وقتا للمشروع، كما في حالة المشاريع السكنية يكون عدد العاملين أقل. حيث يميل المالك إلى اتخاذ المزيد من القرارات في جميع أنحاء المشروع، ممّا يزيد من وقت البناء.
 

7- سرعة أعمال البناء:
 

كما نوقش في النقطة أعلاه، تعمل المشاريع التجارية بوتيرة أعلى مقارنة بالمشاريع السكنية. حيث يوظف المشروع التجاري قوة عاملة أكبر لاستكمال المواعيد النهائية للمشروع. ولديهم مساحة لدمج موارد وفيرة وقوى عاملة لتحريك الأعمال بسرعة. وهذا ما يخلق بيئة متعددة المهام على الموقع، ممّا يحسن وتيرة العمل. كما تعمل المشاريع السكنية مع عمال ومعدات أقل كفاءة من المشاريع التجارية ، مما يؤدي إلى إبطاء وتيرة العمل.
 

8- التمويل لكل من البناء التجاري والسكني:
 

صندوق مشاريع البناء السكني هو شيء يحمل في حدود ميزانية صاحب المنزل. حيث أن معظم المشاريع التجارية ممولة من القطاع العام ولها تمويل أعلى. ونظرًا لأن نطاق العمل لكلا النوعين يختلف اختلافًا كبيرًا، يعكس السعر أيضًا هذا الاختلاف. بشكل عام، يتم تمويل المشاريع التجارية من خلال:
 

  1. وكالات الحكومة.
     
  2. المطورين.
     
  3. مؤسسة التمويل المصرفي.
     

يتم تمويل المشاريع السكنية من خلال:
 

  1. قرض مصرفي أو تأمين.
     
  2. السيولة النقدية.
     
  3. وكالة غير ربحية أو حكومية.
     

أسئلة مكررة حول الفروقات بين البناء التجاري والبناء السكني:
 

1- ما هو الفرق الرئيسي بين البناء الصناعي والسكني؟
 

يرتبط البناء السكني ببناء المنازل أو الفيلات أو الشقق أو أي مبنى يعيش فيه الناس. ومن ناحية أخرى، يتم استخدام الإنشاءات الصناعية لأغراض تجارية، والتي تتضمن إنشاء مباني المكاتب والمرافق الصناعية وأي مؤسسات تجارية أخرى مرتبطة بها. حيث يجب أن يخدم المبنى التجاري في مواقف معينة غرض إدارة أعمال مختلفة على نفس الهيكل.
 

يوجه أصحاب العقارات والمستأجرين بشكل أساسي مشروع البناء السكني. ولكن في حالة البناء التجاري، يتم تطوير مشروع جديد بناءً على العديد من القرارات التجارية. ومن ثم، فإنّ البناة السكنيين لديهم جهة اتصال واحدة للمشروع، لكن المشاريع التجارية تتواصل مع العديد من الأشخاص أو أصحاب المصلحة.
 

2- ما هو مصدر تمويل البناء التجاري؟
 

بشكل عام، يتم تمويل المشاريع التجارية من قبل وكالة حكومية أو مطور أو مؤسسة تمويل بنكية.
 

3- ما هو مصدر تمويل البناء السكني؟
 

يتم تمويل المشاريع السكنية من قِبل: بنك أو قرض تأمين، نقدي أو غير هادف للربح، أو وكالة حكومية.

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook