تعرف على القائد والصدر الأعظم محمود شوكت باشا

الكاتب: رامي -
تعرف على القائد والصدر الأعظم محمود شوكت باشا

تعرف على القائد والصدر الأعظم محمود شوكت باشا

تعرف على القائد والصدر الأعظم محمود شوكت باشا

من الشخصيات التركية العثمانية التي كان لها الأثر بالتاريخ العثماني، فهو احد الشخصيات العسكرية السياسي العثمانية ، هو العسكري والقائد والمعلم فالسياسي والصدر الأعظم للدولة العثمانية ، فقد درس أصول الحرب وعمل بها ودرسها ، قبل ان يصبح وزيرا للحربية ثم صدرا اعظم اعتلى هرم الحكم في الدولة العثمانية .


ولد محمد شوكت باشا سنة 1856م، في بغداد وهو الابن الرابع لسليمان فائق بك ابن الحاج طالب الكهية، درس الابتدائية والثانوية في بغداد ليدرس الشؤن العسكرية في المدرسة الحربية في إسطنبول بعد ان اصطحبه ابوه الى إسطنبول سنة 1875 وتخرج منها عام 1880، ثم دخل مدرسة الأركان وتخرج منها بعد سنتين برتبة رئيس ركن وهي تعادل رتبة النقيب.


أرسل في الحملة العسكرية لاطفاء ثورة أحمد عرابي باشا اتي قامت في مصر (1882)، فبقي في جزيرة كريت ثم عاد إلى تركيا، عين مدرسا في مدرسة الأركان سنة 1883 وقد عمل على التعليم والتدريس وقد ترجم كتب عسكري المانية الى التركية مستعينا بالقائد الألماني الألماني فان در كولتز، والف كتابين في فن الأسلحة والتشكيلات والقيافة العسكرية في الجيش العثماني.


وفي سنة 1905 عين واليا على كوسوفو ثم اصبح بعدها قائدا لقوات الدولة العثمانية في سلانيك وكذلك عين مفتشا في الروملي.


شارك في الثورة التي قامت ضد السلطان عبد الحميد الثاني يعد اعلان الدستور المشروطية في الدولة العثمانية سنة 1908 حيث اتا من سلانيك الى اسطنبول واحتل القصر وأجبر السلطان عبد الحميد الثاني على التنازل عن العرش.


ثم اصبح وزير الحربية سنة 1910 ، ابان وزارة حقي باشا ، حتى تم اسقاط الاتحاديون عين منصب الصدر الأعظم للدولة العثمانية بدعم من زعماء حزب الاتحاد والترقّي، سنة 1913 ، ليتعرض محمود شوكت باشا للاغتيال في مدينة إسطنبول بخمس رصاصات في 13 حزيران 1913م.

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook