تعرف على القصارة الجاهزة في تشييد المباني وموادها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على القصارة الجاهزة في تشييد المباني وموادها

 

 

تعرف على القصارة الجاهزة في تشييد المباني وموادها

 

القصارة: هِي تشكيل سطح متين أملس أو خشن فوق الأسطح الخشنة للجدران والأعمدة والأسقف وما إلى ذلك. بحيث تسمى الطبقة أو الغلاف بالقصارة. تحمي القصارة الهيكل الخرساني من العوامل الجوية والغبار والحشرات وما إلى ذلك، كما أنها تعطي مظهرًا جميلًا للهيكل.

 

 

بصرف النظر عن مواد الملاط الشائعة مثل الأسمنت والركام والجير وما إلى ذلك، تتوفر بعض المواد الخاصة للقصارة في أعمال تشييد المباني. كما تعمل مواد القصارة  الخاصة هذه على تحسين العديد من خصائص القصارة، مثل المتانة ومقاومة الحريق ومقاومة الطقس ومقاومة الصوت وما إلى ذلك.

 

تعتبر القصارة العملية المفضلة لتحويل أسطح المباني الخشنة إلى مناطق زخرفية ناعمة. بحيث يتم إجراؤها بشكل شائع على الجدران والسقوف. كما أنه لا تجعل القصارة السطح يبدو جيدًا فحسب، بل توفر أيضًا طبقة من الحماية للسلامة الهيكلية.

 

تم بناء معظم المباني باستخدام الكتل الخرسانية أو الطوب. وعندما يتم تكديس هذه المواد فوق بعضها البعض، قد يكون هناك بعض الأجزاء غير المنتظمة التي تم إنشاؤها. بحيث يؤدي تلطيخ الملاط فوق هذه الأسطح غير المنتظمة إلى الحصول على لمسة نهائية نظيفة وناعمة.

 

تُستخدم أنواع مختلفة من مواد القصارة الخاصة في تشييد المباني لأغراض مختلفة لتوفير مظاهر جمالية للجدران والأعمدة والأسقف. حيث أنه سيتم مناقشة مواد القصارة الخاصة في هذه المقالة أدناه.

 

مواد القصارة الخاصة لأغراض مختلفة تستخدم في تشييد المباني:

 

إنّ مواد القصارة الخاصة المستخدمة في أعمال البناء هي:

 

  • ملاط رخام الاسبستوس.

 

  • الملاط العازلة للصوت.

 

  • ملاط الجرانيت السيليكوني.

 

  • اللاط اللاصق.

 

  • ملاط أسمنت مارتن.

 

  • ملاط أسمنت الباريوم.

 

  • ملاط كيني.

 

  • ملاط سكاليولا.

 

  • ملاط الأسمنت الملون.

 

  • ملاط سيرابيتي.

 

  • ملاط  أسمنت باريان.

 

  • ملاط الشوك الصلب للجدار.

 

1. ملاط رخام الاسبستوس:

 

يوفر ملاط رخام الأسبستوس تشطيبًا شبيهًا بالرخام للسطح المغطى بالجبس. حيث يتم الحصول عليه عن طريق إضافة الأسبستوس، ومسحوق الرخام الناعم إلى الأسمنت.

 

2. الملاط العازل للصوت:

 

يتم الحصول على الملاط العازل للصوت بإضافة الجبس إلى ملاط ​​الأسمنت. ويتم تطبيق هذا في طبقتين بسماكة 6 مم لكل طبقة. بحيث يتعرض الجبس لتفاعل كيميائي ويشكل فقاعات في القصارة تمتص الصوت. وبالتالي، يطلق عليه اسم الملاط الصوتي. كما تُستخدم مواد القصارة الصوتية بشكل عام في قاعات السينما والقاعات الكبيرة وما إلى ذلك.

 

3. ملاط الجرانيت السيليكوني:

 

ملاط الجرانيت السيليكوني مصنوع من مزيج الجرانيت والسيليكون الذي يتمتع بخصائص عالية المرونة. وهذا الملاط لا يتصدع بسبب تأثير التجوية. حيث يتم ضبطه بسرعة ويستخدم لأعمال متفوقة.

 

4. الملاط الجبسي:

 

عند تسخين الجبس على درجة حرارة 160 إلى 170 درجة مئوية، يتم الحصول على الملاط الجبسي الذي يتصلب بسرعة عند إضافة الماء. بشكل عام، يستخدم الملاط الجبسي مع تركيبة الجير في أعمال القصارة أو الإصلاح. ولديه العديد من المزايا مثل مقاومة الحريق والوزن الخفيف إلخ.

 

5. ملاط أسمنت الباريوم:

 

يتم الحصول على ملاط أسمنت الباريوم بإضافة كبريتات الباريوم إلى خليط الأسمنت والرمل. بحيث يتم استخدامه لتشطيب غرفة الأشعة السينية. كما يمتص الإشعاعات من أجهزة الأشعة دون التأثير على الناس.

 

6. ملاط كيني:

 

يتم تكليس الملاط الجبسي بالشبّة للحصول على ملاط أسمنتي من كيني. إنّه أبيض اللون ويستغرق بضعة أيام لضبطها. كما أنه يوفر سطحًا يشبه الزجاج.

 

7. ملاط سكاليولا:

 

عندما يتم إذابة أصباغ الأسمنت واللون الخاصة بملاط كيني في الغراء، فإنّ مادة القصارة التي تم الحصول عليها تسمى ملاط سكاليولا. بحيث ينتج كالرخام مثل التشطيبات. وتُستخدم مادة القصارة هذه في تشطيبات الأعمدة وتشطيبات الألواح وما إلى ذلك.

 

8. ملاط أسمنت مارتن:

 

عندما يتم تكليس الملاط الجبسي ورماد اللؤلؤ معًا يتم الحصول على ملاط أسمنت مارتن. كما أنه يثبت بسرعة ويعطي لمسة نهائية صلبة بيضاء بعد التجفيف.

 

9. الملاط الثلجي وقصارة الأسمنت الملون:

 

الملاط الثلجي يعني القصارة ذات اللون الأبيض والخرسانة الملونة تعني قصارة الأسمنت الملون. بحيث يتم تصنيع مواد القصارة الخاصة هذه عن طريق إضافة أصباغ ملونة مختلفة مع الأسمنت. وهذه تستخدم للأسطح الخارجية.

 

10. ملاط أسمنت سيرابيتي:

 

يتم تبليل الملاط الجبسي بالنفط للحصول على ملاط أسمنت سيرابيتي. حيث يوفر سطح أبيض بعد التصلب. كما أنه يتم ضبطه بسرعة ولديه مقاومة جيدة ضد الحريق.

 

11. ملاط أسمنت باريان:

 

عندما يتم تحميص البوراكس مع الملاط يتم الحصول على ملاط أسمنت باريان. إنّه مشابه لملاط أسمنت باريان الأسمنتي الخاص بكيني ولكنه أرخص من ذلك.

 

12. ملاط الشوك الصلب للجدار:

 

الشوك ليس سوى الملاط عالي الجودة. إنّه سريع الإعداد وعازل للصوت. كما يوفر تشطيبًا جيدًا للسطح ويفضل بشكل عام للأعمال الداخلية.

 

شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook