تعرف على المتحف الوطني السعودي بالرياض

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على المتحف الوطني السعودي بالرياض

 

 

تعرف على المتحف الوطني السعودي بالرياض

 

تم العمل على تطوير البرنامج المعماري الخاص بالمتحف بعناية ودقة، من أجل بناء صرح تراثي وثقافي كبير يُنافس أمثاله في جميع أنحاء العالم، ويتقارب شكل مبنى المتحف معماريًا مع هيئة المباني التاريخية المجاورة له في قصور الملك عبد العزيز في حي المربع.

وطور شكل مبنى المتحف الوطني السعودي أكثر من مرة حتى يُصبح حديثًا؛ ويُكمل التكوين العمراني في المنطقة المحيطة، الأمر الذي يُساهم في تنشيط السياحة بالعاصمة الرياض.

 

اين يقع المتحف الوطني بالرياض

يقع المتحف الوطني السعودي بالجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي وتحديدًا في حي المربع بالعاصمة الرياض، وبُني على مساحة تصل لـ17 ألف متر مربع، فيما تبلغ مساحة مبانيه الإجمالية حوالي 28 ألف متر مربع، ما يدل على روعة المتحف وعراقته.

اوقات زيارة المتحف الوطني بالرياض

يفتح المتحف الوطني السعودي بالرياض أبوابه لاستقبال الزوار بشكل يومي من الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً؛ باستثناء يوم الأحد، حيث يغلق أبوابه أمام الزوار من الثانية عصرًا.

وتكون الفترة من الثامنة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا يوميًا مخصصة لطلاب المدارس، حيث يستقبل المتحف الوطني مدارس البنين أيام الأحد، الثلاثاء والخميس، فيما تم تخصيص يومي الاثنين والأربعاء لمدارس البنات.

وتبدأ مواعيد الزيارات العامة في المتحف الوطني من الثانية عشر ظهرًا حتى الثانية عصرًا يوم الأحد فقط، وتمتد حتى الثامنة مساءً طوال أيام الأسبوع.

أما مواعيد العمل في الاجازات فتكون كالتالي؛ من الرابعة عصرًا حتى الثامنة مساءً يوم الجمعة، ومن الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً للزيارات العامة يوم السبت. وتتغير مواعيد اوقات زيارة المتحف الوطني بالرياض خلال أيام الاجازات سواء المدرسية أو الرسمية في الدولة، كما يسمح المسئولين باستكمال الزائر لجولته داخل المتحف لمدة ساعة كاملة بعد موعد الإغلاق.

محتويات المتحف الوطني السعودي

يتكون المتحف الوطني السعودي من بهو رئيسي، وعدد من مخازن المقتنيات و221 خزانة عرص، إضافة إلى 900 وسيلة تصويرية، و45 فيلمًا ومؤثرات صوتية، و45 مجسمًا. و8 قاعات عرض، كما يوجد قاعة عروض مؤقتة، بالإضافة إلى قاعة أخرى من أجل عملية التوسع المستقبلي، إضافة إلى 3700 قطعة أثرية وتراثية في الـ8 قاعات.

وينقسم المتحف الوطني السعودي إلى عدة قاعات، مثل  قاعة الممالك العربية القديمة، قاعة البعثة النبوية، قاعة الإسلام والجزيرة العربية، قاعة توحيد المملكة وقاعة الحج والحرمين الشريفين. وتعرض القاعات مراحل تطور شبة الجزيرة العربية على المستوى الطبيعي والسياسي والإنساني والثقافي والديني وذلك وفقًا لسيناريو العرض المُعد من قبل المتحف، حتى الوصول إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة.

 
 
 

قاعة الممالك العربية القديمة

تنقسم قاعة الممالك العربية القديمة في المتحف الوطني السعودي إلى ثلاثة أجنحة:
  • الجناح الأول: الحضارات القديمة التي نشأت في أرض الجزيرة في حين خصص.
  • الجناح الثاني: للممالك العربية الوسطي.
  • الجناح الثالث: فيستعرض الممالك العربية المتأخرة.

ويستعرض المتحف الوطني السعودي  تاريخ الجزيرة العربية العبيد ودلمون في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وبلاد الرافدين،كما تبرز أهمية فترة العبيد في حضارتها التي دامت حوالي 1800 سنة.

كما تحتوي قاعة الممالك العربية القديمة على مكتشفات أثرية تدل على مدى التقدم الحضاري في جميع المجالات المعيشية والذي صاحبه ظهور التنظيمات السياسية والأنشطة التجارية والصيد والرعي، كما تدل البقايا الأثرية العائدة على تفرد شخصية هذه الحضارة، لاسيما في تشكيل الفخار العبيدي المتميز بالدقة المتناهية في الصناعة والزخرفة.

 

قاعة البعثة النبوية

هذه القاعة مُخصصة لسرد قاعة البعثة النبوية حيث تحكي:
  • ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل ونشأته وأسلوب الحياة المحيط به.
  • وأيضًا استعراض لأبرز أحداث سيرة النبي (ص) من نزول الوحي عليه في غار حراء إلى خروجه مهاجرا إلى المدينة المنورة.

قاعة الإسلام والجزيرة العربية

تٌنقسم قاعة الإسلام في المتحف إلى جناحين:
  • الجناح الأول: تتحدث القاعة عن تأسيس الرسول المدينة المنورة ومسجدها و استعراض لأبرز أحداث العهد المدني من سيرة المصطفى (ص).
  • الجناح الثاني: فخصص لعهد الخلفاء الراشدين يليه جناح يمثل عهد الدولة الأموية ثم جناح الدولة العباسية وبعده جناح العهد المملوكي وتختم القاعة بجناح العهد العثماني.

قاعة توحيد المملكة

تسرد موجودات هذه القاعة في المتحف الوطني السعودي قصة استعادة الرياض على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود،معلناً قيام الدولة السعودية الحديثة. وتمتاز هذه القاعة :
  • تصميمها دائري.
  • تعرض في محيطها الخارجي مناطق المملكة مرتبة حسب دخولها تحت لواء الدولة الفتية
  • وفي وسط القاعة يعرض فيلم وثائقي يحكي ملحمة توحيد المملكة.

قاعة الحج والحرمين الشريفين

 تستعرض قاعة الحج والحرمين الشريفين في المتحف الوطني السعودي :
  • التطور التاريخي الذي مر به الحرم المكي والحرم المدني وتطورهما المعماري في العهود المتعاقبة.
  • كما توضح طريقة الحج المقدسة تفصيليا عن طريق المعروضات وتمثيل التطور المعماري للحرمين الشريفين في عهد الدولة السعودية ورعايتها لهذه المناسك المقدسة.
 

أشهر مقتنيات المتحف الوطني السعودي

  • أدوات حجرية متنوعة مصنوعة من أحجار مختلفة، يظهر على الأدوات آثار التصنيع من بقايا أماكن الشظايا المتطايرة.
  • مجموعة من حجر الصوان الرمادي والأبيض لرؤؤس السهام مختلفة الاشكال
  • لبيسة ليد مصنوعة من الذهب، وتظهر اليد ككف صغيرة وأصابع
  • قناع لوجه إنسان، وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب.
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook