تعرف على المتنـزهات بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على المتنـزهات بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

تعرف على المتنـزهات بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
انطلاقًا من مسؤوليات وزارة الزراعة في الحفاظ على العناصر البيئية في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، وتحقيقًا لرغبة المسؤولين في إبراز صناعة السياحة الداخلية وتطويرها؛ فقد تصدت لمهمة إنشاء المتنـزهات الوطنية من خلال تحديد مواقع ذات خصائص بيئية فريدة تمتاز بإمكانية تطويرها، لتستغل في توفير سبل الراحة والاستجمام والمتعة والفائدة للمواطنين بإضافة الخدمات الضرورية والمرافق المساندة مثل: إنشاء مواقع تخييم للعائلات والعزاب، وبناء دورات مياه، وتمهيد الطرق والدروب داخل المتنـزهات مع توفير مواقف للسيارات، وبناء المساجد والملاعب للأطفال.
 
ولقد بدأت منظومة المتنـزهات الوطنية في المملكة بإنشاء متنـزه عسير الوطني بوصفه أول وأكبر متنـزه وطني في المملكة عام 1401هـ / 1981م، ثم تلاه إنشاء عدد من المتنـزهات الوطنية في الأحساء، والطائف، وسعد، وحائل؛ لتقف جميعًا شاهدًا على الدور الريادي للمملكة في مجال الوعي البيئي والمنهج الحضاري في إطار الإدارة المستدامة للبيئات الزراعية  
 
- متنـزه حائل الوطني:
 
وضعت وزارة الزراعة خطة متكاملة لتطوير متنـزه حائل الوطني. ويعد جبل أجا منطقة مفضلة للتخييم من قبل أهالي حائل والقصيم والرياض  ، وبخاصة أثناء الربيع؛ لطبيعتها الفطرية الساحرة. وهناك مخطط كامل وتصميم لمتنـزه بري ومركز تعليمي للزوار أعد بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز في وادي مشار. ويوجد بالمنطقة آثار قصر حاتم الطائي في توارن؛ كما توجد بها آثار نقوش قديمة على بعض الصخور وخصوصًا عند حافة النفود، وهي صالحة لإعادة توطين الوعول والظباء. 
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook