تعرف على المصارعة بالزيت Ya?l? güre? رياضة وتقليد تركي عمره مئات السنين

الكاتب: رامي -
تعرف على المصارعة بالزيت Ya?l? güre? رياضة وتقليد تركي عمره مئات السنين

تعرف على المصارعة بالزيت Ya?l? güre? رياضة وتقليد تركي عمره مئات السنين



انها أكثر من رياضة وأكثر من موروث ثقافي انها استعراض للقوة، المصارعة بالزيت التي يعود تاريخها لبداية العصر العثماني، تختلف هذه المصارعة عن غيرها من الرياضات بطقوسها المختلفة، حيث انه يجب على المصارع ان يلبس بنطال من جلد الجاموس ثم يدهن كل جزء من جسمه بالزيت بدون استثناء، وتبدأ المصارعة لتستمر لثلاثة ايام متتالية يفوز بعدها المصارع الاجدر بحزام ذهبي يستطيع الحفاظ عليه اذا ما استطاع بالفوز 3 سنوات متتالية.

ويعود اصل هذه المصارعة الى سنة 1361 حيث كان الجيش العثماني بعهد السلطان اورهان يحاصرون قلعة رومانية، وقد كانوا يقومون ببعض الرياضات كنوع من التدريب وكانت هذه المصارعة احدها، ثم تطورت اللعبة الى ان اصبحت بطولة سنوية تقام في تركيا .

وهناك حادث ذكرها المؤرخون عن هذه المصارعة الوطنية حيث يذكر انه أثنين من مصارعي الزيت بدأوا المصارعة في الصباح واستمرت ‏ ‏حتى منتصف الليل دون أن يسجل أحدهما تفوقا على الأخر وفي نهاية المطاف توفي ‏ ‏المصارعان أثر الإرهاق الشديد في باحة المصارعة.

وقد قام أصدقاء المصارعين بدفنهما تحت شجرة من التين بالقرب المكان الذي خرا ‏ ‏فيه صريعين فنزحوا إلى مدينة ادرنة واكتشفوا فيها واحة كبيرة ‏مليئة بشجرات التين فكانوا أول من وطؤها فأطلقوا عليها اسم مصارعة (كيرك بينار) ‏ ‏وبقيت إلى اليوم من التقاليد العثمانية المتوارثة مع تركيا الحديثة.


شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook