تعرف على المغرب

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على المغرب

 

 

تعرف على المغرب

 

هي من الدول العربيّة التي تقع في أقصى جهة الغرب الشمالي من قارة أفريقيا، وتعرف رسمياً باسم المملكة المغربية، وعاصمتها هي مدينة الرباط، وتقسم إدارياً إلى اثنين وستين محافظة وإلى ستة عشرة جهة، وتبلغ مساحة أراضيها 710.830 كم²، يبلغ عدد سكانها 33.848.242 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ومناخها متنوّع بين المناخ المتوسطي، والمناخ الصحراوي، والمناخ المحيطي.

 

جزر المغرب

تحتوي المغرب على أربع عشرة جزيرة وهي:

 

جزيرة البران

يطلق عليها اسم جزيرة البرهان، وتبلغ مسلحة أراضيها 0.0712 كم²، ويبلغ عدد سكانها واحداً وعشرين نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، وتقع جغرافياً في مياه البحر الأبيض المتوسّط، وتقع فلكياً على خط طول 3.0367 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35.945 درجة شمال خط الاستواء.


البران هي من الجزر المتنازع عليها بين المغرب وإسبانيا، ويرفض المغرب الاعتراف بالحكم الإسباني عليها، كما تطالب المغرب إسبانيا بالدخول في شبكة من المفاوضات المباشرة معها من أجل استرجاعها وليومنا هذا لم تصنّفها الأمم المتحدة ضمن المناطق المحتلة.

 

جزر إشفارن

تسمّى باسم الجزر الجعفرية باللغة العربية، وهي عبارة عن أرخبيل يتألّف من ثلاث جزر صغيرة هن جزيرة عيشة، وجزيرة إيدو، وجزيرة أسني، وهي خاضعة لحكم الحكومة الإسبانية بشكل مباشر حيث إنّها احتلت من قبل إسبانيا منذ عام 1848م، وتبلغ مساحة أراضي الجزيرة 0,525 كم²، ويبلغ عدد سكانها مئتي نسمة، وتقع فلكياً على خط طول 2.43333 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35.18333 شمال خط الاستواء.

 

جزر الحسيمة

هي عبارة عن أرخبيل يتألف من ثلاث جزر صغيرة هي: جزيرة مار، وجزيرة لا تييرا، وصخرة الحسيمة، وتقع جغرافياً في مياه البحر الأبيض المتوسط في الجهة الغربية منه، وهي تحت حكم إسبانيا، وتبلغ مساحة أراضيها 0,046 كم²، وأعلى قمة فيها تبلغ سبعة وعشرين متراً.

 

جزيرة قميرة

يطلق عليها أيضاً اسم جزيرة باديس، وهي تحت حكم إسبانيا، وتبلغ مساحة أراضيها 0,019 كم²، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من المغرب على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتقع فلكياً على خط طول 4.3008027777 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35.1725805555 درجة شمال خط الاستواء.

 

جزر مغربية أخرى

الجزر الباقية هي: جزر رأس ورك، وجزيرة تشارنا، وجزر كالا إيريس، وجزيرة تورة، وجزيرة الصخيرات، وجزر بونتا سيريس، وجزيرة دراغون، وصخرة كاسا ديل مار، وجزر الصويرة، وجزيرة موغادور، وجزيرة سيدي عبد الرحمن.

شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook