تعرف على المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على المملكة العربية السعودية

تعرف على المملكة العربية السعودية.

 
المملكة العربية السعودية
تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية، وتمثل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، حيث يحدها البحر الأحمر والخليج العربي غرباً وشرقاً، أما عن الدول المجاورة فتحدها كل من الإمارات العربية المتحدة، اليمن، الكويت، الأردن، العراق وسلطنة عُمان.
 
التقسيم الإدراي للسعودية
تتألف المملكة العربية السعودية من ثلاثة عشر منطقة إدارية رئيسية، تندرج تحت كل منطقة إدارية عدد من المحافظات، وعاصمتها الرياض. المناطق الإدارية الثلاث عشر الرئيسية هي:
 
الرياض.
مكة المكرمة.
تبوك.
المدينة المنورة.
القصيم.
الشرقية.
عسير.
حائل.
الحدود الشمالية.
جازان.
نجران.
الباحة.
الجوف. 
 
نظام الحكم في المملكة العربية السعودية 
نظام الحكم في السعودية هو النظام الملكي؛ حيث تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية منذ عام 2015، وهو خادم الحرمين الشريفين والملك الحالي للمملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية دستورها القرآن، وهي تعد مهد الدين الإسلامي وفيها مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 
 
اليوم الوطني السعودي
يقام من كل عام في تاريخ 23 سبتمبر الإحتفال باليوم الوطني السعودي؛ وذلك يعود إلى عام 1932؛ حيث أعلن الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود قيام المملكة العربية السعودية.
 
الموارد الطبيعية والاقتصادية في السعودية 
تشتهر المملكة العربية السعودية بالنفط، حيث إن اقتصاد المملكة قائم بشكل كبير على إنتاج وتصدير البترول، بالإضافة إلى التمر السعودي المشهور جداً، خصوصاً تمور القصيم، حيث تشتهر منطقة القصيم بإنتاج أجود أنواع الرطب والتمور في منطقة الشرق الأوسط والعالم، نظراً لتوافر عوامل مناخية ملائمة تماماً لنمو ونضوج أنواع مختلفة من التمور. 
 
أهم مدن ومناطق المملكة العربية السعودية
الرياض: عاصمة المملكة العربية السعودية وهي قلب نجد، والحاضر الزاهر والمعاصر للمملكة العربية السعودية، فيها العديد من الآثار التاريخية القديمة مثل:قصرالمصمك، قصر المربع، بلدة الدرعية الأثرية. 
جدة: عروس البحر الأحمر، وهي العاصمة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية وفيها أطول نافورة مياه في العالم.
مكة المكرمة: أم القرى، وفيها تقام شعائر الله سبحانه وتعالى من الحج والعمرة، ذلك ولأن فيها الكعبة المشرفة؛ بيت الله وقبلة المسلمين في صلواتهم، والتي بنيت على يد سيدنا إبراهيم عليه السلام. تضُم أم القرى (مكة المكرمة)، وهي من المعالم ذات الأهمية الدينية أيضاً المسجد الحرام، وغار حراء إلى جانب الكعبة المشرفة. 
المدينة المنورة: يثرب قديماًـ، وهي أول عاصمة في تاريخ الإسلام؛ وإليها تمت الهجرة النبوية وأول مسجد تم بناؤه في الإسلام موجود في المدينة المنورة، وفيه يوجد قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ وهو مسجد قباء.
أهم الآثار التاريخية في السعودية
مدائن صالح.
جدة التاريخية.
واحة الإحساء.
الرسوم الصخرية في حائل.
الدرعية التاريخية.
 
التعليم في السعودية 
ينقسم التعليم في المملكة العربية السعودية إلى عدة مراحل، حيث يبدأ من مرحلة ما قبل الأساسي للأطفال دون السادسة وهو ليس إلزامياً.، ثم التعليم العام؛ وهو إلزامي من سن الخمس سنوات من المرحلة الابتدائية؛ حيث تتكون من ست مراحل، ثم إلى المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات، وأخيراً إلى المرحلة الثانوية وأيضاً تتكون من ثلاث سنوات. ما بعض ذلك يعد ضمن التعليم العالي من بكالوريوس وماجستير ودكتوراة في الجامعات الحكومية مجاني للمواطنين. 
 
من المميزات التعليمية في المملكة العربية السعودية هو الاهتمام بالتعليم الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة، ورعاية النابغيين والموهوبين والاستفادة من قدراتهم. 
 
المطبخ السعودي
من أشهر المأكولات السعودية والمعروفة في الوطن العربي؛ الكبسة السعودية، المفطح، سليق، الحنيذ، الجريش، المطازيز، القرصان، الحنيني، الكليجا، بالإضافة الى مجبوس السمك. 
 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook