تعرف على المهن والحرف التي تشتهر بها تركيا.

الكاتب: رامي -
تعرف على المهن والحرف التي تشتهر بها تركيا.

تعرف على المهن والحرف التي تشتهر بها تركيا.

تعتبر تركيا دولة ذات طابع خاص بين الطّابع الغربي و الطّابع الشّرقي لأنها تقع بين قارة آسيا و قارة أوروبا و تسعى تركيا للإنضام إلى الإتحاد الأوروبي ،و تركيا من الدّول المتقدمة التي اعتمدت على مواردها الخاصة للنهوض بمستقبل الدّولة ، وتشتهر تركيا بكثرة الحرف اليدوية التقليدية.


الحرف اليدوية التقليدية التركية : بين خصائصها و خصائص الحضارات المختلفة التي عاشت في منطقة الأناضول منذ آلاف السنين لتشكل فسيفساء جميلة و غنية بالثقافة. فمثلاهناك صناعة السجاد ،و صناعة البسط ، و كذلك صناعة السجاد الخفيف ، السوماك، نسج الأقمشة ، و أغطية الرأس التقليدية للسيدات ، صناعة الخزف الصيني ، و صناعة الجرار، السيراميك و النقش و التطريز، و كذلك صانعات الجلود التي تميزت بها، و الآلات الموسيقية ، تشكيل الأحجار و صناعة النحاسيات، و صناعة السلال، صناعة المعادن، صناعة اللباد، الحبك، و لا ننسى الصناعات الخشبية و العربات اليدوية و غيرها كثير تعد كلها من الصناعات اليدوية التقليدية التركية.

النسج : عبارة عن إستخدام الخيوط أو الألياف مع بعضها بطرق مختلفة لصناعة اقمشة مختلفة، أغطية ، حبك ، تلبيس، سجاد، بسط و اللباد و غيره.

يعد النسج من الصناعات اليدوية القديمة و المتأصلة في منطقة الأناضول و التي أمنت لعديد من المناطق الدخل و مازالت حتى يومنا هذا مصدرا للدخل لها.

و يستخدم في صناعة النسج، الإبرة ، و إبرة التطريز ، مكوك الحياكة، و دبوس مشبك، تسمى في الأناضول بمسميات تعتمد على شكل و تقنيات تصنيعها. حيث يستخدم في هذه التقنيات الإبرة ، إبرة تطريز، د بوس شك، صوف، شمع ، خرز و بقايا قماش .

و تعد مناطق كس تموتو، تونيا ، إلازي، بورصه ، بيلتس، غازي عنتاب، إزمير، أنقرة، بولو، قهرمان مراش،أيدن، إيتشال، طوكات، و كوتاهيا من المناطق التي تتركز فيها هذه الصناعات مع أنها بدأت تفقد أهميتها مع مرور الزمن و يحاولون فقط المحافظة عليها في جهاز و صندوق العروس .


الخزف : لقد دخل هذا الفن منطقة الأناضول في عهد السلجوقين.و لقد نجح الفنانون السلجوقيون بشكل كبير في هذا الفن و تميزو به حيث لم يرو حرجا أبدا من إستخدام الفن التشكيلي و بالأخص تصوير الحيوانات.

أدخلت صناعة الخزف التي بدأت في القرن 14 في إزنيك ، و في العصر 15 في كُتاهيا ، و في العصر 17 في تشنكله مفاهيم جديدة على صناعة الخزف في العهد العثماني بأشكالها و ألوانها الخاصة بها و التي تتميز بها. و في الفترة الزمنية ما بين القرن 14 و القرن 19 إشتهرت صناعة الخزف الصيني و السيراميك التركية في جميع العالم بمصنعيتها المتميزة.


شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook