تعرف على امير البحار والحاكم العثمانية كوردوغلو مصلح الدين ريس Kurdo?lu Muslihiddin Reis

الكاتب: رامي -
تعرف على امير البحار والحاكم العثمانية كوردوغلو مصلح الدين ريس Kurdo?lu Muslihiddin Reis

تعرف على امير البحار والحاكم العثمانية كوردوغلو مصلح الدين ريس Kurdo?lu Muslihiddin Reis

تعرف على امير البحار والحاكم العثمانية كوردوغلو مصلح الدين ريس Kurdo?lu Muslihiddin Reis

انه احد أوائل من عرف بهذا اللقب وامير البحار هو لقب عثماني يعطى لمن يتولى قيادة الاسطول البحري العثماني ، وقد تولى هذا المنصب عدة قادة وبحارين كانوا من اشداء البحارين والقادة الذين استطاعوا ان يحافظوا على المياه المشتركة بين الدولة العثمانية وبين الدول الأخرى بالإضافة الى الحملات العسكرية والفتوحات الإسلامية التي قاموا بها تحت راية الدولة العثمانية .


ويعد امير البحار كوردوغلو مصلح الدين ريس واحد من هؤلاء القادة الاشداء، وهو تركي مولود في تركيا سنة 1487م واسمه الكامل هو كوردوغلو مصلح الدين ريس وكان والده بحارا تركيا من الأناضول ثم ذهب إلى شمال غرب أفريقيا من أجل الفتوحات جنبا إلى جنب مع غيره من القباطين العثمانييين في تلك الفترة مثل الأخوان بربروسا: عروج بربروس وخير الدين بربروس.


ساعد في إنشاء الأسطول العثماني بالمحيط الهندي والذي كان مقره في السويس بمصر، والذي تولى قيادته لاحقاً ابنه القبطان كوردوغلو خضر ريس ، كما هاجم هاجم المدن الساحلية لإقليم ليغوريا الإيطالي بقوة مكونة من 20 سفينة واغتنم منها، كما استولى أيضا على سفينة قادس (Galley). في منتصف نيسان / أبريل، أسر أسطولا من 18 سفينة تجارية لصقلية كانت متجهة إلى جنوة، وأرسلهم إلى قاعدته في بنزرت. ومن هناك ذهب إلى توسكانا ومنع تحرك كل السفن تقريبا بالقرب من ميناء تشيفيتافيكيا. أعدت الولايات البابوية أسطولا وضعته تحت قيادة جيوفاني دي بياسا.


بدأ كوردوغلو مصلح الدين ريس حياته المهنية كضابط للأسطول البحري بعد ان ظهر امره السلطان سليم الذي كان في أدرنة في هذه الوقت الأول ان يذهب الى جزيرة كورفو سنة 1516 حي انه لعب دورا كبيرا لاحقاً ودورا رئيسيا في الفتح العثماني لمصر عام 1517م وفي فتح رودس في عام 1522م، كما لعب دورا مهما في الفتوحات العثمانية في حقبة توليه للقيادة البحرية للاسطول العثماني.


وقد اصبح قائدا للبحرية واميرا لبحار ما بين سنتي 1521-1522م، وقد اشترك بحياته المهنية بالعديد من الحملات العسكرية والتي كانت في اغلبها ضد القارة الاوربية فقد اشترك في الحرب مع اسبانيا للدفاع عن غرناطة كما اشترك في حرب البندقية وقد كانت قواته من اقوى القوات التي صدت الهجمات الإيطالية على القوات العثمانية ، كما استرك في العديد من المهام التي انيطت به في منطقة الشرق الأوسط وقد خاض العديد من الحروب مع أعداء الدولة العثمانية .


في أعقاب الفتح العثماني لرودس في نهاية 1522، عين السلطان العثماني سليمان القانوني كوردوغلو مصلح الدين ريس حاكما لجزيرة رودس، وفي في آذار عام 1524م، جمع كوردوغلو قوة كبيرة من القوات من الأناضول وجمّع أسطوله في رودس ثم أبحر إلى مصر لإخماد تمرد الجنود الإنكشارية في الاسكندرية ثم على سواحل لبنان، مع عياض باشا ، ثم عاد إلى مصر في أبريل عام 1524م، وقد قام بدوريات في المناطق القريبة من رودس، حيث بقي حتى وفاته في حوالي عام 1535م.


شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook