تعرف على امير البحر العثماني القبطان سنان باشا الذي أوصى بثروته لابنة السلطان Sinan pa?a

الكاتب: رامي -
تعرف على امير البحر العثماني القبطان سنان باشا الذي أوصى بثروته لابنة السلطان Sinan pa?a
"

تعرف على امير البحر العثماني القبطان سنان باشا الذي أوصى بثروته لابنة السلطان Sinan pa?a

تعرف على امير البحر العثماني القبطان سنان باشا الذي أوصى بثروته لابنة السلطان Sinan pa?a

هو قائد عسكري واميرا للبحر العثماني وهو لقب عثماني يعطى لمن يتولى قيادة الاسطول البحري للدولة العثمانية، وقد تولى هذا المنصب عدة قادة وبحارين كانوا من اشداء البحارين والقادة الذين استطاعوا ان يحافظوا على المياه المشتركة بين الدولة العثمانية وبين الدول الأخرى بالإضافة الى الحملات العسكرية والفتوحات الإسلامية التي قاموا بها تحت راية الدولة العثمانية وقد كان سنان باشا احد من اشهر هؤلاء القادة.


لا يعرف تاريخ ولادته بالضبط الا نه ولد في مدينة سياريفو في البوسنة وهو من اصل اوكراني ، نشأ وتربى في كنف الدولة العثمانية وتعلم في مدارسها وتدرب في معسكراتها حتى اصبح يعتلي اعلى منصب في البحرية العثمانية وهو امير البحر بعد ان كان ريس وقبطان ، وقد عرف بشجاعته وقدرته على المناورة وقيادة الاسطول العثماني.


اصبح أمير الأسطول العثماني في الدولة العثمانية برتبة قبطان باشا في عهد السلطان سليمان القانوني مدة ما يقرب من أربع سنوات ما بين 1550م و نهاية 1553م، وخلفه في منصب قيادة الأسطول العثماني بياله باشا، كما انه شقيق الصدر الأعظم رستم باشا الذي كان بدوره متزوجا من مهرماه سلطان، ابنة السلطان سليمان القانوني.


بالرغم من انه كان من كبار القادة الا انه كان مخلص ومطيع لتورغوت باشا الذي كان قبطان في البحرية أيضا فقد اشترك معه في عدة حملات بحرية في البحر الأبيض المتوسط وخاصة على سواحل إيطاليا و شمال أفريقيا، لم يكن سنان باشا خبيرا في الأمور البحرية بقدر ما كان تورغوت ريس الذي كان أكثر شعبية بين أمراء البحر قادة البحرية، وهذا قد سبب تبايناً بينهماً.


كما تذكر حادثة تمت بعد فتح طرابلس عام 1551م، حيث ترك سنان باشا الأسطول العثماني بكامله على الشاطئ واتبع تورغوت ريس إلى البحر التيراني معلنين أنهم لن يقبلوا سوى تورغوت ريس قائدا لهم، إلا أن تورغوت ريس اعتبر هذا تمرداً وخيانة وأمرهم بالعودة، وقد انزعج السلطان سليمان القانوني من هذا الموقف ولكنه دعم تورغوت ريس نظرا لمواهبه البحرية، فأمر سنان باشا بقوله ""نفذ أيا ما يقوله تورغوت"" كما ان معظم البحارة العثمانيين في ذلك الوقت كانوا يعتقدون أن تورغوت ريس أحق بمنصب سنان باشا.


أمر سنان باشا ببناء مسجد كبير يحمل اسمه هو ""جامع سنان باشا"" في حي بشكتاش باسطنبول وأراد أن يُدفن بجانبه بعد وفاته، إلا أن بناء المسجد لم يكتمل في الوقت المناسب قبل وفاته، فدُفن في جامع مهرماه سلطان بأسكدار، وقد بنى الجامع المهندس المعماري العثماني الشهير سنان أغا المعروف بمعمار سنان.



تُوفي سنان باشا في 21 كانون الأول/ديسمبر 1553م في قصره الذي كان يقع في ساحة السلطان أحمد باسطنبول، ومازال قبر سنان باشا كائناً حتى الآن بالمدفن المفتوح بجانب جامع مهرماه سلطان، بأسكدار، باسطنبول، على مقربة من البحر، وعلى الرغم من أنه كان له ابن وابنتان، إلا أنه أوصى بكامل ثروته إلى مهرماه سلطان، ابنة السلطان سليمان القانوني وزوجة أخيه الصدر الأعظم رستم باشا.. منقول بتصرف.
"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook