تعرف على بدايات برج خليفة واستخداماته

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على بدايات برج خليفة واستخداماته

 

 

تعرف على بدايات برج خليفة واستخداماته

 

بدأ بناء برج خليفة في عام 2004، وتم الانتهاء من التصميم الخارجي بعد خمس سنوات في عام 2009. وكان الهيكل الأساسي هو الخرسانة المسلحة. كما تم افتتاح المبنى في عام 2010 كجزء من تطوير جديد يسمى وسط مدينة دبي. حيث تم تصميمه ليكون حجر الزاوية في التنمية متعددة الاستخدامات واسعة النطاق. ويستند قرار تشييد المبنى إلى قرار الحكومة بالتنويع من الاقتصاد القائم على النفط، ولكي تحصل دبي على اعتراف دولي.

 

 

سمي المبنى في الأصل ببرج دبي ولكن تم تغيير اسمه تكريماً لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان؛ كما أقرضت حكومة أبو ظبي والإمارات دبي أموالاً لسداد ديونها. وكذلك حطم المبنى العديد من أرقام الارتفاع، بما في ذلك تعيينه كأطول مبنى في العالم.

 

تم تصميم البرج بواسطة (Skidmore و Owings and Merrill SOM)، والتي صممت أيضًا برج (Willis) (برج سيرز سابقًا) في شيكاغو ومركز التجارة العالمي (One World) في مدينة نيويورك. حيث يستخدم برج خليفة تصميم الأنبوب المجمع لبرج ويليس، الذي اخترعه فضل الرحمن خان. نظرًا لنظامه الأنبوبي، حيث تم استخدام نصف كمية الفولاذ بشكل متناسب فقط في البناء، مقارنة بمبنى إمباير ستيت.

 

العقارات في برج خليفة:

 

في مارس 2009، قال محمد علي العبار، رئيس مطور المشروع وإعمار العقارية، إن أسعار المساحات المكتبية في برج خليفة وصلت إلى 4000 دولار أمريكي لكل قدم مربع (أكثر من 43000 دولار أمريكي لكل متر مربع)، كما تم بيع مساكن أرماني، في برج خليفة أيضًا، وللولايات المتحدة 3500 دولار للقدم المربع (أكثر من 37500 دولار للمتر المربع). حيث قدرت التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي 1.5 مليار دولار أمريكي.

 

تزامن الانتهاء من المشروع مع الأزمة المالية في 2007-2008، ومع البناء الزائد في البلاد، ممّا أدى إلى ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة وحبس الرهن. ومع غرق دبي في الديون بسبب طموحاتها الضخمة، اضطرت الحكومة إلى السعي وراء عمليات إنقاذ بمليارات الدولارات من جارتها الغنية بالنفط أبو ظبي. وفي وقت لاحق، في خطوة مفاجئة في حفل الافتتاح، تم تغيير اسم البرج إلى برج خليفة، الذي يقال لتكريم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان لدعمه الحاسم.

 

وبسبب تراجع الطلب في سوق العقارات في دبي، تراجعت الإيجارات في برج خليفة بنسبة 40٪ بعد حوالي عشرة أشهر من افتتاحه. ومن بين 900 شقة في البرج، كانت 825 شقة لا تزال فارغة في ذلك الوقت. ومع ذلك، وعلى مدار العامين ونصف العام التاليين، بدأ المستثمرون الأجانب بثبات في شراء الشقق والمساحات المكتبية المتاحة. وبحلول أكتوبر 2012، أفادت إعمار أن حوالي 80٪ من الشقق كانت مشغولة.

 

حفل الإطلاق الرسمي للبرج:

 

تم بث الحفل مباشرة على شاشة عملاقة في جزيرة برج بارك وعلى شاشات أصغر في أماكن أخرى. كما ذكرت المئات من وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم أنها تعيش من مكان الحادث. بالإضافة إلى التواجد الإعلامي، فكان من المتوقع وجود 6000 ضيف.

 

حيث تم الافتتاح في 4 يناير 2010. وتميز الحفل بعرض 10000 لعبة نارية، وعوارض ضوئية معروضة على البرج وحوله، والمزيد من المؤثرات الصوتية والضوء والمائية. كما تم تصميم الإضاءة الاحتفالية من قبل مصممي الإضاءة في المملكة المتحدة (Speirs and Major Associates). وباستخدام 868 مصباح ستروبوسكوب قوي مدمج في واجهة البرج، تم تصميم تسلسلات إضاءة مختلفة، إلى جانب أكثر من 50 مجموعة مختلفة من التأثيرات الأخرى.

 

استخدامات أخرى لبرج خليفة:

 

1-قاعدة للقفز:

 

تم استخدام المبنى من قبل العديد من لاعبي القفز (BASE) ذوي الخبرة للقفز (BASE) المصرح وغير المصرح به: وفي مايو 2008، دخل كل من (Hervé Le Gallou) و (David McDonnell)، مرتديًا ملابس المهندسين، إلى برج خليفة (حوالي 650 مترًا (2130 قدمًا) في ذلك الوقت)، وقفزوا من شرفة تقع في عدة طوابق تحت الطابق 160.

 

وفي 8 يناير 2010، بإذن من السلطات، حطم نصر النيادي وعمر الهيجلان من جمعية طيران الإمارات الرقم القياسي العالمي لأعلى قفزة BASE من مبنى بعد أن قفزوا من منصة معلقة بالرافعة ملحقة بـ 160 الطابق 672 م (2،205 قدم). حيث نزل الرجلان من الهبوط العمودي بسرعة تصل إلى 220 كم/ساعة (140 ميل في الساعة)، ومع وقت كافٍ لفتح مظلاتهما في 10 ثوانٍ في القفزة البالغة 90 ثانية.

 

وفي 21 أبريل 2014، بإذن من السلطات وبدعم من العديد من الرعاة، حطم لاعبو (BASE) الفرنسيون ذوو الخبرة العالية فينس ريفيت وفريد ​​فوجين الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس لأعلى قفزة (BASE) من مبنى بعد أن قفزوا من منصة مصممة خصيصًا، حيث تم بناؤها في القمة، وعلى ارتفاع 828 مترًا (2717 قدمًا).

 

2-التسلق:

 

في 28 مارس 2011، تسلق ألين “سبايدرمان” روبرت خارج برج خليفة. حيث استغرق التسلق إلى قمة البرج ست ساعات. وامتثالاً لقوانين السلامة الإماراتية، استخدم روبرت، والذي عادة ما يتسلق بأسلوب فردي حر، حبلًا وحزامًا.

شارك المقالة:
168 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook