تعرف على بعض النماذج للطراز الرومانسكي الألماني

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على بعض النماذج للطراز الرومانسكي الألماني

 

 

 

تعرف على بعض النماذج للطراز الرومانسكي الألماني

 

1- كاتدرائية أكس لاشابيل
 

أقيمت هذه الكنيسة في عام 800 ميلادي، تم بنائها من قبل الملك شارلمان، كان الغرض من بنائها لتكون ضريحاً له بعد وفاته، تتكون كنيسة أكس لاشابيل من ساحة مركزية مثمنة الصحن، يحيط بها ممشى جانبي يتكون من طابقين، كانت حوائطها الخارجية مكسوة من ستة عشر ضلعاً.


الساحة المركزية لهذه الكنيسة مسقوفة بقبة ذات ثمانية أضلاع ومرتكزة على طبلة، تحتوي هذه الطبلة على نوافذ، وتحتوي الواجهة الغربية لكاتدرائية أكس لاشابيل على برجين، واحد على جانب كل مدخل، يوجد بداخل كل برج سلالم توصل إلى إعلاه.
 

2- كنيسة المرسلين بكولونيا
 

بنيت عام 1230 ميلادي، وتسمّى كاتدرائية كولونيا، تُعد إحدى أهم الصروح المعمارية في ألمانيا، تتمتع بقدرة على جذب عدد كبير من السياح في ألمانيا، تُعد هذه الكنيسة الرمز الحقيقي لمدينة كولونيا، حيث يعتقد الكثيرون أن مدينة كولونيا جسد بلا روح من دون كنسية المرسلين، تتبع الكاتدرائية الكنيسة الكاثوليكية، وهي مقر رئيس كولونيا، عندما تم الانتهاء من أبراجها كانت تُعد أطول مبنى في العالم في ذلك الوقت، حيث يصل ارتفاع هذين البرجين 157 متراً وبقيت هي الأطول حتى بناء صرح واشنطن في عام 1884 ميلادي.


اقتُبس بناء الكنيسة الحالي من مبناها القديم الذي تم تشيده في عام 873 ميلادي، الذي تحول فيما بعد إلى قدوة يتم الاحتذاء بها في مجال فن التصميم وبناء الكنائس في أوروبا، تم أُعيد بناء هذه الكنيسة في 1230 على نهج الطراز المعماري القوطي، في عام 1996 تم اختيار الكنيسة كأحد أهم مواقع التراث العالمي لدى اليونسكو، تم إدراجها في عام 2004 في قائمة التراث العالمي المهددة بالهدم؛ بسبب كثرة البناء حولها.


تُعد الكنيسة مثل باقي الكنائس ذات البهو المتقاطع الواقع بالقرب من الطرف الغربي للكنيسة، تحتوي من الداخل على منصة ترتيل، كذلك تحتوي على ثلاثة قبلات كما هو الحال في الطراز الألماني.


يوجد في كنيسة كولونيا قبة مثمّنة الشكل واقعة في مكان التقاطع ومحمّلة على العقود الواصلة بين زوايا مربع التقاطع، كان سقف القبة على شكل هرمي، أما أقبية الصحن من النوع السداسي الأضلاع، كما أنه كان هناك برج مربع الشكل بوسط الواجهة الغربية وبداخله سلم، كما أنها تحتوي في زوايا القبلة الشرقية على برجان مثمنان الشكل.

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook