تعرف على تأثير العمارة اليونانية القديمة في العمارة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على تأثير العمارة اليونانية القديمة في العمارة

 

 

تعرف على تأثير العمارة اليونانية القديمة في العمارة
 

البارثينون:
 

غالبًا ما تعتبر اليونان القديمة مهد العالم الغربي. حيث أثر فنها وأدبها وفكرها السياسي وحتى لغتها على المجتمع الغربي لآلاف السنين، ولا تزال تؤثر علينا حتى اليوم.
 

فأحد المجالات الواضحة للتأثير هو الهندسة المعمارية: فقط وعند النظر إلى وسط المدينة في أي مدينة رئيسية تقريبًا في الولايات المتحدة، أو العديد من المدن الكبرى في أوروبا. سيلاحظ أنه يكمن التأثير اليوناني القديم في واجهات المباني المتنوعة مثل نصب لنكولن التذكاري في واشنطن العاصمة ومتحف برادو في مدريد وكلية داونينج بجامعة كامبريدج في كامبريدج بإنجلترا.
 

العمارة اليونانية القديمة:
 

عندما نفكر في العمارة اليونانية القديمة، فإننا نشير عمومًا إلى هندسة المعبد (أو المباني العامة الأخرى، بدلاً من المباني السكنية). كما تتميز المعابد اليونانية القديمة بتصميم نسبي، وأعمدة، وأفاريز، وأقواس، وعادة ما تكون مزينة بالنحت البارز. حيث تعطي هذه العناصر العمارة اليونانية القديمة طابعها المميز.
 

 

ويشير علماء العمارة اليونانية القديمة عمومًا إلى ثلاثة أوامر: دوريك، وأيوني، وكورنثيان. وبالتالي تكمن الفروق بينها بشكل أساسي في أشكال الأعمدة وزخرفة الإفريز. كما يتميز نظام Doric Order بأعمدة بدون قاعدة ورأس مال بسيط، وإفريز يتميز بالتناوب ثلاثي الحروف والحرف. كما يتضمن النظام الأيوني أعمدة ذات قواعد، وعواصم كبيرة مائلة، وإفريز صلب (إما منحوت أو عادي يسار). حيث يتميز الترتيب الكورنثي بأعمدة رفيعة تعلوها تيجان متقنة على شكل أوراق الأقنثة المنمقة، والأفاريز المنحوتة بشكل مزخرف، والقوالب الزخرفية.
 

المصطلحات المعمارية اليونانية القديمة تعريف
السطح المعمد تتألف من العمارة والإفريز والكورنيش.
عتب الشعاع الذي يقع عبر الأعمدة.
إفريز الفرقة فوق القوس؛ في ترتيب دوريك، تم تقسيمها إلى أشكال ثلاثية الأبعاد وحولات.
كورنيش منطقة الإسقاط أسفل الركيزة، وتتكون عادةً من عدة شرائط من القوالب.
ثلاثي لوحة منحوتة على إفريز دوريك توحي بأطراف الحزم.
حقل المنحوتات لوحة على إفريز دوريك منحوت بشكل بارز.
النبتة القسم المثلث فوق الإفريز؛ عادة ما تكون مليئة بالنحت البارز.
ارتياح طريقة للنحت حيث تكون الأشكال ملتصقة جزئيًا أو كليًا بالحجر خلفها.

أسلوب معماري يوناني قديم آخر أثر بشكل كبير على العمارة اللاحقة وهو الرواق. وأيضًا صف الأعمدة هو صف من الأعمدة التي تدعم السطح الخارجي (وعادة ما يكون سقفًا). حيث يمكن ربطه بمبنى (كما في الرواق) أو قائم بذاته.
 

في اليونان القديمة، كانت الروافع عبارة عن ( أروقة طويلة مغطاة) مفتوحة للاستخدام كأماكن للتجمع العام. حيث كانت أطول بكثير مما كانت عليه في العمق، وكانت مفتوحة من ثلاث جهات، مع وجود جدار خلفي للداخل. وخير مثال على ذلك هو Stoa of Attalos في Agora (السوق) الأثيني، والذي أعيد بناؤه في الخمسينيات.
 

التأثير اليوناني على العمارة الرومانية:
 

كان الرومان بناة ومهندسين ومهندسين معماريين رائعين في حد ذاتها، ولكن أثناء غزو العالم الغربي، تأثروا بشكل كبير من الناحية الجمالية باليونانيين. حيث إن الاستخدام المذهل للأوامر الأيونية والدورية والكورينثية هو المثال الأكثر وضوحًا.
 

وكان أحد أنواع المباني الشائعة الموجودة في منتدى أي مدينة رومانية هو البازيليكا، وهي قاعة تستخدم للتعامل مع الأعمال والمسائل القانونية. حيث تم تطويره من الرواق اليوناني، ولكن عادة ما كان مغلقًا بالكامل بدلاً من وضعه في جانب واحد. حيث احتوت القاعة على أروقة من الداخل، مما ساعد على تنظيم المساحة الداخلية وتقسيمها.
 

العمارة الكلاسيكية الجديدة:
 

تتألف العمارة الكلاسيكية الجديدة من مجموعة من الأساليب المعمارية ذات الصلة المشهورة من أواخر القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر. وعلى الرغم من أن بعض عناصر الكلاسيكية الجديدة رومانية بوضوح، مثل القباب، إلا أن التأثير اليوناني ثقيل في أنماط معينة، مثل النهضة اليونانية والنمط الفيدرالي.
 

كانت الكلاسيكية الجديدة شائعة للغاية في أمريكا، ولكن يمكن أيضًا العثور على أمثلة جميلة للعمارة الكلاسيكية الجديدة في جميع أنحاء أوروبا. كما أن أحد الأمثلة الشهيرة هو مبنى البرلمان الأيرلندي السابق، الذي بني في القرن الثامن عشر.
 

النمط الفيدرالي:
 

في السنوات الأولى للولايات المتحدة، قرر مؤسسو الدولة تصميم مباني مهمة على طراز مباني اليونان القديمة وروما. حيث أن هذا النمط (السائد بين حوالي 1780 و 1830) يسمى النمط الفيدرالي. يظهر تأثير العمارة اليونانية القديمة في استخدام الأعمدة والأعمدة. كما كان توماس جيفرسون مهندسًا معماريًا خلال الفترة الفيدرالية، ولم يقم فقط بتصميم منزله الخاص، مونتايسلو، ولكن حرم جامعة فيرجينيا في شارلوتسفيل بهذا الأسلوب.
 

الإحياء اليوناني:
 

انتشرت الهندسة المعمارية اليونانية على نطاق واسع في الولايات المتحدة في منتصف القرن التاسع عشر حتى أصبحت تُعرف باسم الطراز الوطني، واستخدمت على نطاق واسع في المنازل والمباني العامة الأصغر في ذلك الوقت. حيث تميز هذا النمط عمومًا بترتيب دوريك في المباني الكبيرة، وأعمدة دوريك الأبسط تعلوها رواسب صغيرة (بدون إفريز) في المنازل.
 

وكان أول مبنى عام كبير تم بناؤه على هذا الطراز هو البنك الثاني للولايات المتحدة، والذي بني في فيلادلفيا بين عامي 1819 و 1824. حيث استخدم المهندس المعماري أمر دوريك كنموذج، ولكن بدون زخرفة منحوتة. فأصبح هذا المظهر البسيط شائعًا إلى حد ما.
 

عمارة الفنون الجميلة في أمريكا:
 

أخيرًا، وصلنا إلى أحدث طراز معماري يتأثر بشدة بالإغريق القدماء: وهو فن العمارة الجميلة، ولا سيما في الولايات المتحدة (في مكان آخر، يتضمن نمط الفنون الجميلة المزيد من عناصر الباروك والروكوكو.) حيث أن هذا النمط غني بالعناصر الزخرفية، ولكن لا يزال بالإمكان رؤية التأثير اليوناني في استخدام الأوامر المعمارية الكلاسيكية واستخدام الرخام كمواد بناء.

شارك المقالة:
201 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook