تعرف على تاءات النجاح

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على تاءات النجاح

 

 

تعرف على تاءات النجاح

 

حروف لغة الضاد، دوماً مُبهرة، وهي لغة القرآن الكريم المعجزة التي اختارها الله لما فيها من سحر بيان لم تحظ به لغة غيرها. اخترت لكم من هذه الحروف، حرف التاء (ت) الذي أراه مبتسماً دائماً، حيث النقطتان هما العينان وما أسفلهما ابتسامة عريضة، ولطالما رمزنا في “تويتر” بحرف التاء كناية عن الابتسامة بدلاً من النقطتين والقوس المطل عليهما.

وإذا كان النجاح هو الهدف والمقصد لرواد الأعمال، فإن هناك خطوات يمشيها، ومحطات يعبرها في طريق ليس مفروشاً بالورد للوصول إلى النجاح. سأعرض اليوم عشر وقفات في عالم ريادة الأعمال تبدأ بهذا الحرف المبتسم (ت).

تجارة:

تسعة أعشار الرزق فيها، وأخلاقيات العمل بها تلخصها الحروف الأربعة لكلمة “تاجر”، فالتاء: تقوى، والألف: أمانة، والجيم: جرأة، والراء: رحمة بالزبون وبالمنافس أيضاً.

تخطيط:

ربما تكون هي الوظيفة الأولى في عالم الإدارة، فهي تحدد وجهتك الشخصية والعملية، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والوسائل التي ستستخدمها لتحقيق تلك الأهداف. إذا لم تستخدم بوصلتك (الداخلية) في تحديد اتجاهك، ربما ستأخذك الأيام والسنين إلى اتجاه لا ترغبه.

تبسُّم:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” تَبَسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ لك صدقة”، فما بالنا بالزبون الذي تأسره البشاشة والابتسامة، وربما تقوده للعودة مرة أخرى، فالابتسامة دواء سحري، حيث قيل: إذا رأيت من تحب فابتسم، سيشعر بحبك.. وإذا رأيت عدوك فابتسم، سيشعر بقوتك.. وإذا رأيت من تركك فابتسم، سيشعر بالندم.

تعلُّم:

ليست هناك نهاية أبداً للتعلم والتثقف، ومن ظن ذلك، فهي بداية النهاية، والسوق يتطور باستمرار ويلزم مواكبته بمعرفة أسرار البزنس والجديد في كل شيء، ومن لا يدرك قيمة وقوة المعرفة، سيعيش في ظلام الجهل، أعمى البصر والبصيرة.

تدريب:

ماذا تصف شخصا يقفز في ماء عميق، دون التدرب على فنون العوم والغوص؟. لا يمكن القول: إن ذلك بمثابة مجازفة بل يُعد انتحارا واضحا. هذا يحدث أيضاً عندما يُقدم المقامرون – وليس المغامرون- على بدء أعمالهم دون الاستعداد الكافي والتدرب الوافي.

تبكير:

دعا الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبارك لأمته في بكورها، لما فيه من وقت حلول البركة وتقسيم الأرزاق. ومنذ زمن بعيد، كان أصحاب المحال المصرية يفتحون أبوابهم مبكرين وهامسين “يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم”، مع قيام بعضهم برش الماء أمام تلك المحال اعتقادا منهم أن الماء من أسباب جلب الرزق.

تحفيز:

عليك أن تحفز ذاتك قبل تحفيز الآخرين، فطريق الألف ميل يبدأ بخطوة، ويغط معظم الناس في أحلام اليقظة يتمنون النجاح، بينما يستيقظ القليل منهم في الصباح الباكر ليعمل جاهدا لتحقيق هذا النجاح.

تسبيع:

وهو درس إلهي منذ آلاف الأعوام للمثابرة نحو الوصول للهدف، حيث يعود مفهوم التسبيع للسيدة هاجر المصرية التي كانت تسعى بين الصفا والمروة للبحث عن الماء لابنها إسماعيل، فعليك أن تحاول المرة تلو الأخرى، وربما سبع محاولات لتحقق أهدافك.

تقنية:

يتسارع التطور التقني في العالم على كل الأصعدة، وسيصبح رجل الأعمال المتأخر في التقنيات الخاصة بعمله -ومنها على سبيل المثال تقنية المعلومات والاتصالات- في مأزق مقارنة بهؤلاء الذين يستفيدون من تلك التقنيات في عالم الأعمال.

توازن:

يتعجب زوار مكتبي عند رؤيتهم إطارا يتضمن صورة فيل يقف متوازنا بقوائمه الأربعة، على كرة في إشارة لمهارة التوازن لديه. وعلى الرغم من أنها فوتوشوب وليست حقيقية، لكن تذكرني دوماً هذه الصورة بموعد إنهاء عملي للوفاء بالتزاماتي تجاه عائلتي. التوازن بين الحياتين الشخصية والعملية، ضمان لاستمرار نجاحاتك في عملك والاستمتاع بأوقاتك بين عائلتك وأصدقائك.

أخيراً، أدعو لكم بحرف التاء بعد “توكلكم” على الله، بأن يرزقكم “توفيقا” من عنده، وأن يسقيكم من “تسنيم” وهو عَيـْن ماء في الجنة، لا يناله إلا أهل “تقوى

 

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook