تعرف على تاريخ سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على تاريخ سلطنة عمان

 تعرف على تاريخ سلطنة عمان.

 
 
توجد سلطنة عمان فى الساحل الجنوبى الشرقى لشبه الجزيرة العربية , يلتقى بها الخليج العربى مع بحر العرب وتقع الأجزاء الداخلية منها فى مناطق رملية خالية من الماء والنبات وهى منطقى الربع الخالى ويقدم لك “معلومات” معلومات عن تاريخها القديم .
 
هاجر العرب إلى سلطنة عام فى القرن التاسع قبل الميلاد وشهدت السلطنة منذ ذلك الوقت الكثير من التغيرات حيث دخلها الإسلام فى القرن السابع عشر وتم السيطرة عليها من عدة قوى مثل البرتغاليين فى الفترة من 1508-1648م وسيطر عليها العثمانيين وفى عام 1741م أخرجهم من البلاد السلطان ” أحمد بن سعيد ” وظلت زنجبار عاصمة لعمان فترة من الزمن ثم أصبحت مسقط هى العاصمة .
 
– العمانيون عرفوا نظام الرى بالأفلاج فى القرن الأول الميلادى وإنتقل إلى الفرس من خلالهم 
 
– استقرت الكثير من القبائل العربية فى منطقة ظفار واحتكروا بعض أنواع التجارة فزاد إرتباطهم بقارة أفريقيا .
 
– عمان تعتبر من أقدم المدن المأهولة بالعالم , يرجع تاريخها لأكثر من 10 الآف عام وسيطرت عليها العديد من الحضارات مثل الآشوريين والبابليين والفرس والأتراك ودخلها الإسلام .
 
– مسقط وقعت تحت سيطرة الفرس فى القرن السادس قبل الميلاد .
 
– عام 751م وضع نظام محلى لإختيار رجال الدين ليحكمون المنطقة واستمر الوضع كذلك حتى عام 1154م فى ذلك الوقت نجح بنو نبهان فى وضع نظام لإختيار الحكام بنظام الحكم الوراثى واستمرت السلالة النبهانية لمدة 3 قرون إلى عام 1429م .
 
– دخل البرتغاليين السلطنة فى عام 1507م وسيطروا على مسقط وجزيرة هرمز وأصبحوا أقوى قوة بحرية بالخليج فى عمان وحتى جنوب القارة الأفريقية وبالقرن السابع عشر تصدى العمانيون لهم واستعاد الإمام ” سلطان بن سيف ” مسقط فى عام 1650م .
 
– سلطنة عمان عرفت قديما بإسم مجان فورد هذا الإسم بالنقوش السومرية والعراقية وكانت عمان فى ذلك الوقت مصدر مواد هامة فى إقتصاد وادى الرافدين واشتهرت بإنتاج النحاس والعقيق وحجر الديوريت والأخشاب والبصل والتوابل .
 
عمان والفرس 
 
عزيزى القارئ اشتهرت عمان بالملاحة قديما وذلك الإنفتاح والتواصل مع البلاد الآخرى أدى لطمع بعض القوى فيها كالفرس حتى أن أنهار سد مأرب فتفرقت القبائل الموجودة حوله واتجه بعضها إلى عمان وحرروها من الفرس بمساعدة العمانيون فى ذلك الوقت فصار إلى عمان القائد مالك بن فهم وحارب الفرس وانتصر عليهم واتفقوا على مغادرتهم للبلاد فى خلال عام ولكنهم طلبوا الإمدادات لمحاربته مرة أخرى ولكنه هزمهم وعادوا إلى بلادهم .
 
 
دخول الإسلام عمان 
 
 
عزيزى القارئ دخل الإسلام سلطنة عمان بإرادة أهلها وبدون أى حروب مما يدل على سماحة الدين الإسلامى , واختلف المؤرخون فى موعد دخول الإسلام إلى عمان فيقول البعض أن ذلك حدث بعد صلح الحديبية فى عام 6 هـ والبعض الآخر يقول أنه بعد فتح مكة فى عام 8 هـ والبعض يقول بعد حجة الوداع .
واستجاب العمانيون لدعوة الإسلام دون خوف أو تردد وعندما توفى الرسول صلى الله عليه وسلم غادرها عمرو بن العاص مطمئن لحسن إسلام أهل عمان .
 
عمان والبرتغاليون
 
 
ولكن فى بداية القرن السادس عشر فى عام 1507م إحتل البرتغاليون منطقة مسقط نظرا لموقعها الإستراتيجى الهام على طريق التجارة البحرية فى الشرق فطمعوا فى تأمين خطوط التجارة إلى الهند ولكن إستطاعت القبائل بعد ذلك طرد البرتغاليين وذلك فى عام 1650م وبدأ الإمام سيف بن سلطان فى عملية التوسعة التى استمر فيها آل سعيد .
 
شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook