المحتوى

  1. تعرف على تاريخ منتخب السعودتعرف على تاريخ منتخب السعودية لكرة القدم.
  2. المنتخب العربي السعودي لكرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية، وتأسس المنتخب السعودي لكرة القدم في عام 1956م. ولعب منتخب السعودية أول مُباراة لهُ وفاز بها في عام 1957م ضد سوريا. وعلى الرغم من انتماء منتخب السعودية إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ثم إلى الفيفا في عام 1956م، إلا أن منتخب السعودية لم يدخل التصفيات المؤهلة لكأس آسيا لأول مرة حتى عام 1975م، وخاض أول تصفيات لهُ إلى نهائيات كأس العالم في عام 1976م. وفازت السعودية بكأس آسيا ثلاث مرات 1984م 1988م و1996م، وخسرت ثلاث نهائيات، وشاركت في خمس نهائيات لكأس العالم بين 1994م و2018م، وكما فازت بالكأس أمم العرب وكأس أمم الخليج مرتين وثلاث مرات على التوالي.
  3. وكانت السعودية في نهائي النسخة الأولى من كأس القارات التي لعبت على أرضها في عام 1992م. ويلعب منتخب السعودية مُبارياتهم على أرضهم على ملعب استاد الملك فهد الدولي، الذي يقع في العاصمة الرياض. وحصل منتخب السعودية على المرتبة 67 في عام 2019م على حسب تصنيفات الفيفا الدولية. وفي 20 أكتوبر من عام 1957م لعب المنتخب السعودي أول مُباراة في تاريخه ضمن مشاركته في دورة الألعاب العربية لكرة القدم، التي أقيمت في بيروت في لبنان، وهذه المُباراة هي أول لقاء دولي يتم لعبه في مدينة كميل شمعون الرياضية المصممة لهذه المناسبة في مواجهة مع سوريا.
  4. وفي عام 1961م شاركت السعودية مرة أخرى في الألعاب العربية التي أقيمت في الدار البيضاء في المغرب، وكانت هذه البطولة كارثة حقيقية عندما تكبد منتخب السعودية أربع هزائم متتالية، قبل الفوز في مُباراة المجموعة الاخيرة ضد الكويت. وبعد ذلك بعامين عانت السعودية من هزيمة جديدة أمام مصر وخسرت بنتيجة 7 – 0 في ربع النهائي. ومن ثم لعب السعوديون مُباراتين وديتين، وتمكنوا من الفوز بنتيجة 4 – 0 في تونس. ومنذُ عام 1970م شارك منتخب السعودية في النسخة الأولى من كأس خليج الأمم ببعض النجاحات.
  5. وفي عام 1975م عيّن الاتحاد المجري فيرينك بوشكاش كمُدرّب، والذي أصبح أول مُدرّب أوروبي يقود المنتخب الوطني، وبهذه المناسبة دخلت السعودية لأول مرة في تاريخها تصفيات بطولتين دوليتين الأولمبياد في مونتريال وكأس الأمم الآسيوية التي جرت في العام التالي. وفي 2 أبريل من عام 1975م في بغداد لعب منتخب السعودية أول مُباراة قارية رسمية لهُ، وواجه أفغانستان ضمن تصفيات كأس آسيا في مجموعة ضمت أيضاً العراق وقطر، وثم حصل منتخب السعودية على التأهل للبطولة النهائية في إيران بفضل المركز الثاني في المجموعة.
  6. ية لكرة القدم.
  7. المراجع

تعرف على تاريخ منتخب السعودية لكرة القدم

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على تاريخ منتخب السعودية لكرة القدم

تعرف على تاريخ منتخب السعودية لكرة القدم.

 
المنتخب العربي السعودي لكرة القدم هو ممثل السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية، وتأسس المنتخب السعودي لكرة القدم في عام 1956م. ولعب منتخب السعودية أول مُباراة لهُ وفاز بها في عام 1957م ضد سوريا. وعلى الرغم من انتماء منتخب السعودية إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ثم إلى الفيفا في عام 1956م، إلا أن منتخب السعودية لم يدخل التصفيات المؤهلة لكأس آسيا لأول مرة حتى عام 1975م، وخاض أول تصفيات لهُ إلى نهائيات كأس العالم في عام 1976م. وفازت السعودية بكأس آسيا ثلاث مرات 1984م 1988م و1996م، وخسرت ثلاث نهائيات، وشاركت في خمس نهائيات لكأس العالم بين 1994م و2018م، وكما فازت بالكأس أمم العرب وكأس أمم الخليج مرتين وثلاث مرات على التوالي.
 
وكانت السعودية في نهائي النسخة الأولى من كأس القارات التي لعبت على أرضها في عام 1992م. ويلعب منتخب السعودية مُبارياتهم على أرضهم على ملعب استاد الملك فهد الدولي، الذي يقع في العاصمة الرياض. وحصل منتخب السعودية على المرتبة 67 في عام 2019م على حسب تصنيفات الفيفا الدولية. وفي 20 أكتوبر من عام 1957م لعب المنتخب السعودي أول مُباراة في تاريخه ضمن مشاركته في دورة الألعاب العربية لكرة القدم، التي أقيمت في بيروت في لبنان، وهذه المُباراة هي أول لقاء دولي يتم لعبه في مدينة كميل شمعون الرياضية المصممة لهذه المناسبة في مواجهة مع سوريا.
 
وفي عام 1961م شاركت السعودية مرة أخرى في الألعاب العربية التي أقيمت في الدار البيضاء في المغرب، وكانت هذه البطولة كارثة حقيقية عندما تكبد منتخب السعودية أربع هزائم متتالية، قبل الفوز في مُباراة المجموعة الاخيرة ضد الكويت. وبعد ذلك بعامين عانت السعودية من هزيمة جديدة أمام مصر وخسرت بنتيجة 7 – 0 في ربع النهائي. ومن ثم لعب السعوديون مُباراتين وديتين، وتمكنوا من الفوز بنتيجة 4 – 0 في تونس. ومنذُ عام 1970م شارك منتخب السعودية في النسخة الأولى من كأس خليج الأمم ببعض النجاحات.
 
وفي عام 1975م عيّن الاتحاد المجري فيرينك بوشكاش كمُدرّب، والذي أصبح أول مُدرّب أوروبي يقود المنتخب الوطني، وبهذه المناسبة دخلت السعودية لأول مرة في تاريخها تصفيات بطولتين دوليتين الأولمبياد في مونتريال وكأس الأمم الآسيوية التي جرت في العام التالي. وفي 2 أبريل من عام 1975م في بغداد لعب منتخب السعودية أول مُباراة قارية رسمية لهُ، وواجه أفغانستان ضمن تصفيات كأس آسيا في مجموعة ضمت أيضاً العراق وقطر، وثم حصل منتخب السعودية على التأهل للبطولة النهائية في إيران بفضل المركز الثاني في المجموعة.
 
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook