تعرف على تركيا تدفع مبالغ طائله للطاقه المتجددة لي عام 2023.

الكاتب: رامي -
تعرف على تركيا تدفع مبالغ طائله للطاقه المتجددة لي عام 2023.

تعرف على تركيا تدفع مبالغ طائله للطاقه المتجددة لي عام 2023.

قد أصبحت تركيا إحدى أسرع أسواق الطاقة نموًا في العالم، وذلك بالتوازي مع نموها الاقتصادي خلال السنوات العشر الماضية. فقد منح برنامج الخصخصة الذي تم تنفيذه بنجاح في الفترة المذكورة – توزيع الطاقة الآن في أيدي القطاع الخاص بالكامل، بينما من المقرر الانتهاء من وحدات توليد الطاقة خلال السنوات القليلة القادمة – منح قطاع الطاقة في البلاد بنية عالية التنافسية وآفاقًا جديدة للنمو.

ولقد كان التوسع الاقتصادي وارتفاع دخل الفرد والاتجاهات الديموغرافية الإيجابية وتسارع وتيرة التوسع العمراني هي الدوافع الرئيسية للطلب على الطاقة، والذي من المقدر أن يزداد بمعدل 6 بالمائة سنويًا حتى عام 2023. فالمتوقع للقدرة الكهربية القائمة حالياً وقدرها 74 جيجا وات أن تصل إلى 120 جيجا وات في 2023 للوفاء بالطلب المتزايد في الدولة، مع مزيد من الاستثمارات من القطاع الخاص. وكجزء من جهودها لتقديم طاقة مستدامة ويعتد عليها إلى المستهلكين، تقدم تركيا إلى المستثمرين حوافز مجزية مثل التعريفات الخاصة وضمانات الشراء وأولويات التوصيل وإعفاءات الترخيص الخ.، حسب نوع وقدرة منشأة توليد الكهرباء.

ففي العقد الأخير، قامت الحكومة التركية بإصلاحات ذات دلالة لتوفير الطاقة، مع تقديم مشاركة الكيانات الخاصة، وبالتالي خلق سوق طاقة أكثر تنافسية. إن خصخصة أصول توليد الطاقة جنباً إلى جنب مع استراتيجية لتمهيد الطريق أمام لمزيد من الاستثمارات الخاصة، أدى إلى زيادة نصيب الكيانات الخاصة في قطاع توليد الكهرباء، من 32 بالمائة في 2002 إلى 75 بالمائة في 2015. وخطوة أخرى اتخذتها الحكومة التركية لزيادة تنافسية قطاع الطاقة هي إنشاء بورصة للطاقة. وبمجرد إنشاء بورصة الطاقة فهي لن تعمل فقط على تعزيز عملية تحرير السوق، ولكنها ستساهم أيضًا في ضمان الشفافية وتساعد على الحفاظ على التوازن السليم بين العرض والطلب.

وبالإضافة إلى وجود سوق محلية ضخمة، تقع تركيا في موقع استراتيجي بين عدد من أكبر مستهلكي وموردي الطاقة في العالم، وبالتالي تعتبر مركزًا إقليميًا للطاقة. كما أن خطوط أنابيب النفط/الغاز القائمة والمُخطط إنشاؤها والمضائق التركية البالغة الأهمية والاكتشافات الواعدة في احتياطيات النفط والغاز داخل البلد نفسه تمنح تركيا قدرة متزايدة على التأثير على أسعار الطاقة وتعزيز مكانتها كطريق للمرور.

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook