تعرف على تسونامي إندونيسيا

الكاتب: وسام -
تعرف على تسونامي إندونيسيا

 

 

تعرف على تسونامي إندونيسيا

 

شَهِدَ عام 2004م كارثة بشريّة أسفرَت عن مَصرع عدد كبير من الأشخاص؛ فقد ضربت موجات هائلة وصلَ ارتفاعها إلى 9م، أو أكثر شواطئَ إندونيسيا، وسريلانكا، والهند، وجُزُر المالديف، و تايلاند، عِلماً بأنّ هذه الموجات نشأت بالقُرب من شواطئ دُوَل جنوب، وجنوب شرق آسيا. ومن الجدير بالذكر أنّ السبب الرئيسيّ الذي أدّى إلى وقوع كارثة التسونامي هو حدوث زلزال تحت سطح البحر مقابل سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسيّة، حيث وصلت قوّة هذا الزلزال إلى 9.1 درجة، ممّا تسبَّب في تشكيل سلسلة من موجات المحيط الهائلة.[١] وتعتبرُ إندونيسيا أحد أكثر المناطق التي تتعرّض لموجات تسونامي، وذلك بسبب وقوعها بالقرب من منطقة تكثر فيها وقوع الزلازل والبراكين يطلق عليها اسم "الحزام الناري".
 
تفسير تسونامي إندونيسيا
تُفسَّر حادثة تسونامي إندونيسيا بانزلاق صفيحة الهند التكتونيّة بمسافة 1600كم، وبعُمق 15م أسفل صفيحة بورما، والتي بدورها ارتفعت فوقَ صفيحة الهند؛ وذلك نتيجةً للزلزال الذي ضربَ المنطقة في عَرض المحيط، وقد أدّى ارتفاع صفيحة بورما إلى اندفاع كمّيات كبيرة من المياه التي تعرَّضت للإزاحة بقوّة باتِّجاه الجنوب، ممّا أدّى بدوره إلى تشكُّل موجات كبيرة أُطلِقَ عليها اسم (موجات التسونامي)، ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ تأثير التسونامي كان أقلّ في الشمال؛ وذلك لأنّ الدَّفع بين الصفيحتين كان باتِّجاه مُعاكس أدّى إلى تقليل سُرعة الأمواج شمالاً. ويمكن القول بأنّ إندونيسيا تتعرَّض للكثير من الزلازل القادمة من المحيط الهنديّ، علماً بأنّ عنصر المفاجأة الذي تتميَّز به هذه الزلازل يُؤدّي إلى تعرُّض إندونيسيا للدمار، والخسائر الكبيرة في الأرواح؛ حيث إنّ ممّا يُزيد من تأثير عنصر المفاجأة عدم وجود نظام إنذار يُحذِّر سُكّان المناطق القريبة من الشواطئ لدى وقوع زلزال.
 
خسائر تسونامي إندونيسيا
تسبَّبت كارثة التسونامي في إندونيسيا بالكثير من الخسائر على عدّة أصعدة، من أهمّها:
 
الخسائر البشريّة: وصلَ عدد الخسائر البشريّة من السيّاح، ومن السكّان المَحلِّيين في الدُّوَل التي تعرَّضت للكارثة جميعها إلى 283،100 قتيل، و 14،100 مفقود، و 1،126،900 نازح، أمّا في إندونيسيا تحديداً، فقد وصلَ عدد القتلى إلى 130،736 شخصاً، و 37،063 مفقوداً، وأكثر من 500 ألف نازح،[٣] علماً بأنّ من أكثر القُرى تضرُّراً في إندونيسيا قريةُ كوالا كانجكوي؛ حيث إنّه في مقابل وفاة رجل واحد كانت هناك وفاة لأربع نساء.
الخسائر المادّية: تسبَّبت التسونامي في خسائر مادّية ضخمة وصلت في إندونيسيا إلى 4,451 مليون دولار، حيث تمثَّلت في مظاهر الدمار التي ظهرت في عدّة نواحٍ، منها: أماكن السَّكَن، والقطاع الصناعيّ، والمواصلات، وقطاع صيد السمك، وغيرها.
الخسائر الاجتماعيّة: ترتَّبَت على وقوع الكارثة انعكاسات سلبيّة على المجتمع، منها: التعرُّض لصدمات نفسيّة أسفرَ عنها القلق، والتوتُّر الذي أُصِيبَ به المجتمع، وارتفاع نسبة الفَقر، وازدياد عدد الأطفال الأيتام، وتعرُّضهم للعُنف، وغيرها من الأمور.
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook