تعرف على تصميم مركز الطيران (Trans World Flight Center) وشكله الداخلي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على تصميم مركز الطيران (Trans World Flight Center) وشكله الداخلي

 

 

تعرف على تصميم مركز الطيران (Trans World Flight Center) وشكله الداخلي

 

مركز الطيران (TWA)، والمعروف أيضًا باسم (Trans World Flight Centre)، وهو محطة مطار ومجمع فندقي في مطار (John F. Kennedy) الدولي في مدينة نيويورك (JFK). حيث تم تشغيل المبنى الأصلي للمحطة، أو المنزل الرئيسي، كمحطة طرفية من عام 1962 إلى عام 2002 وتم إعادة توظيفه في عام 2017 كجزء من فندق (TWA). وكان المنزل الرئيسي محاط جزئيًا بمبنى صالة بديل تم الانتهاء منه في عام 2008، بالإضافة إلى مباني الفندق. كما يشكل المنزل الرئيسي والمحطة البديلة معًا عمليات (JFK) في (JetBlue) وتعرف باسم (Terminal 5) أو (T5).

 

 

وتم تصميم مركز (TWA Flight) لشركة (Trans World Airlines) بواسطة (Eero Saarinen and Associates)، وتم تشييده بين عامي 1959 و 1962. وقد تميز بسقف رفيع على شكل جناح مدعوم بأربعة أرصفة على شكل حرف Y. كما كان الداخل عبارة عن مساحة مفتوحة من ثلاثة طوابق مع نوافذ طويلة تتيح إطلالات على الطائرات المغادرة والقادمة. وامتد ممران للمغادرة والوصول على شكل أنبوبي مكسو بالسجاد الأحمر إلى الخارج من المحطة ومتصلين بالبوابات. حيث قامت شركة (Roche-Dinkeloo)، وهي شركة خلفت شركة (Saarinen)، بتصميم توسعة في عام 1970. واستمر مركز (TWA Flight) في العمل كمحطة جوية حتى عام 2002. وقد تلقى تصميمه الكثير من الإشادة؛ حيث تم إعلان كل من الداخل والخارج من المنزل الرئيسي معالم مدينة نيويورك في عام 1994، وأضيف إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية في عام 2005.

 

كما تم تصميم إضافة تطويق المبنى رقم 5 من قبل جينسلر وتم بناؤها بين عامي 2005 و 2008. وتحتوي على 26 بوابة نشطة في المبنى 5، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمتاجر. وعلى الرغم من هدم أجزاء من المجمع الأصلي، إلا أن المنزل الرئيسي لا يزال قائماً. وكانت هيئة ميناء نيويورك ونيوجيرسي (PANYNJ) التي تدير مطار جون كنيدي قد قصدت ذات مرة الهيكل الأصلي كمدخل إلى المحطة البديلة. وفي عام 2016، بدأت هيئة الميناء في تحويل المنزل الرئيسي الأصلي إلى فندق (TWA)، والذي تم افتتاحه في عام 2019 بمبنيين إضافيين بجوار إضافة (T5).

 

التصميم لمركز الطيران:

 

يعد المنزل الرئيسي لمركز (TWA Flight)، والذي صممه (Eero Saarinen) وزملاؤه، مثالًا رائدًا على البناء ذو ​​القشرة الرقيقة، ويتألف من سقف قشرة خرسانية مسلحة مدعمة في الزوايا. كما يشتمل التصميم على عناصر من الأساليب المعمارية المستقبلية، والمستقبلية الجديدة، و (Googie)، و (Fantastic). وهي تقع في منتصف منحنى في أحد طرق خدمة مطار جون كنيدي، أمام محرك الأشخاص المرتفع (AirTrain JFK). فمن بين المتعاونين الرئيسيين من مكتب سارينن كيفن روش، وسيزار بيلي، ونورمان بيتولا، وإدوارد سعد. حيث كان وارن بلاتنر مسؤولاً بشكل كبير عن التصميمات الداخلية. ولهندسة السقف، وتعاون (Saarinen مع Charles S. Whitney و Boyd G. Anderson) من شركة (Ammann & Whitney). وكان المقاول العام هو (Grove Shepherd Wilson & Kruge).

 

فالمحطة الخامسة الإضافية (المعروفة أيضًا باسم T5)، والمتصلة بمركز الطيران (TWA)، هي منشأة تبلغ مساحتها 625000 قدم مربع (58100 متر مربع) صممها جينسلر. ويحتوي على 26 بوابة تتسع لـ 250 رحلة جوية يوميًا، و 20 مليون مسافر سنويًا.

 

تصميم وتخطيط مركز الطيران:

 

تم تصميم شكل أو تخطيط المنزل الرئيسي لمركز الطيران في (TWA) ليرتبط بموقعه الصغير على شكل إسفين، مع الممرات والبوابات الموضوعة في زوايا حادة. حيث وصف سارينن شكل المنزل الرئيسي بأنه مثل “آلة الطيران ليوناردو دافنشي”، ووفقًا لما ذكره مساعده كيفن روش. فإنه يشع من المنزل الرئيسي أنبوبان للركاب عند المغادرة والوصول يمتدان إلى الجنوب الشرقي والشمال الشرقي.

 

كان مركز (TWA Flight) من أوائل المراكز التي استخدمت الممرات النفاثة للركاب المغلقة، والتي تمتد من “هياكل البوابة” في نهاية كل أنبوب. وفي الخطط الأصلية، حيث ستكون الطائرات متاحة عبر “جناح الطيران”، وهو مبنى من طابق واحد يتعين على الركاب السير إليه على مستوى الأرض. وأزالت الممرات النفاثة الركاب من الحاجة إلى السير على الأرض وحماية الركاب من سوء الأحوال الجوية.

 

وتقع محطة (JetBlue) الحالية ومباني فندق (TWA) شرق المنزل الرئيسي الأصلي. وتتكون قاعة دخول المبنى من ذراعين يلتفان حول المنزل الرئيسي لمركز الطيران في (TWA) على شكل هلال. كما تم الاحتفاظ بأنبوبتي الركاب من التصميم الأصلي، ولكن تم تدمير هياكل البوابة الأصلية. ويحتوي (T5) على 26 بوابة.

 

الشكل الداخلي لمركز الطيران:

 

1- منزل الرأس الأصلي:

 

على الرغم من أن المنزل الرئيسي يتكون من طابقين، إلا أنه يحتوي على مستوى متوسط​​، ومتصل بالطابق السفلي بواسطة سلم مركزي وإلى المستوى العلوي بأربعة سلالم جانبية. ويبطن بلاط السيراميك الجدران والأرضيات. كما قام مركز الطيران (TWA) بدمج العديد من الابتكارات عند اكتماله، وبما في ذلك الدوائر التلفزيونية المغلقة، ونظام مخاطبة الجمهور المركزية، وعربات الأمتعة، ولوحة جدولة العرض الكهروميكانيكية، وموازين الأمتعة، وتجميع البوابات بعيدًا عن المحطة الرئيسية.

 

حيث يحتوي المستوى المتوسط ​​على منطقة تواجه الشرق، ويمكن للركاب رؤية المدرج في الأصل. وبحلول أوائل التسعينيات للامتثال لقانون الأمريكيين ذوي الإعاقة لعام 1990، تمت إضافة منحدر التبديل بين المستوى الأدنى والمستوى المتوسط.

 

وتم وضع عداد التذاكر ومناطق استلام الأمتعة في الطابق الأرضي، على الجانب الآخر من مظلة الرصيف، ولتحقيق أقصى قدر من الراحة للركاب. فقد ارتفع مكتب معلومات رخامي منحوت من الأرضية كلوح واحد. وهناك أيضًا مناطق ميكانيكية وخدمية ومكاتب في قبو جزئي تحت المستوى المتوسط​​، بالإضافة إلى نفق أدى إلى جناح الطيران 1.

 

وتمتد الشرفة الخرسانية في الطابق العلوي على السلم المركزي من الطابق السفلي إلى المستوى المتوسط. فقامت (TWA) بتشغيل نادي أمباسادور الخاص بها في الجزء الشمالي (الأيسر) من الطابق العلوي. كما كانت توجد ثلاثة مطاعم في الجزء الجنوبي (الأيمن) من الطابق العلوي: كونستليشن كلوب، لشبونة لاونج، ومقهى باريس. كما توجد المكاتب في الطابق العلوي والشمالي والجنوب من المناطق العامة.

 

2- مبنى الركاب 5 وفندق (TWA):

 

يحتوي المبنى رقم 5 على مساحة 55000 قدم مربع (5100 متر مربع) للبيع بالتجزئة مع 22 امتيازًا للطعام والشراب، و 35 متجرًا، والوصول إلى الإنترنت اللاسلكي المجاني، ومنطقة لعب للأطفال، ومرآب للسيارات يتسع لـ 1500 مكان كأول محطة طيران في مطار جون كنيدي تم تصميمها بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، كما يحتوي المبنى (T5) على 20 ممرًا أمنيًا، وهي واحدة من أكبر نقاط التفتيش في محطة طيران أمريكية.

 

ويحيط مبنيان، شمال وجنوب مبنى (T5) الأحدث المنزل الرئيسي الأصلي إلى الشرق. وهذه المباني هي جزء من فندق (TWA)، والذي يضم 512 غرفة ضيوف، و40.000 قدم مربع (3700 متر مربع) من مساحة الاجتماعات، ومنصة مراقبة تبلغ 10000 قدم مربع (930 متر مربع). حيث يقع الفندق خارج المنطقة المعقمة في مبنى الركاب 5، مما يعني أنه لا يمكن للزوار الوصول إلى الفندق إلا قبل المرور عبر أمن (T5) أو بعد الوصول إلى (T5).

 

كما تشتمل زخارف الفندق، والنسخ المقلدة من المفروشات الأصلية، على إضاءة نحاسية وأثاث من خشب الجوز وهواتف دوارة. فالممرات تحتوي على سجاد أحمر يستحضر لون الأثاث في صالة (TWA) الأصلية. وتحتوي الغرف أيضًا على وسائل الراحة الحديثة مثل ستائر قاتمة ونوافذ عازلة للصوت متعددة الأجزاء.

 

3- الممرات:

 

الممران المؤديان من المنزل الرئيسي مغلقان تمامًا ويعبران طريق الخدمة الذي يخدم (T5) و (TWA Hotel). كحيث أن الممر المؤدي إلى الجنوب الشرقي يسمى (Flight Tube 2)، وبينما كان الممر المؤدي إلى الشمال الشرقي يسمى (Flight Tube 1). فهذه الأنابيب مغطاة بالخرسانة مع مقطع عرضي بيضاوي وإضاءة غير مباشرة. وذلك لتوفير المال، حيث لم يكن للممرات ممرات متحركة. وأدت الممرات في الأصل إلى جناح الطيران 1 و 2، وصعدت حوالي 6 أقدام (1.8 متر) بين المنزل الرئيسي وأجنحة الطيران المعنية. وكان أنبوب الرحلة 1 يبلغ طوله حوالي 232 قدمًا (71 مترًا) بينما كان طول أنبوب الطيران 2 272 قدمًا (83 مترًا). وبعد افتتاح فندق (TWA)، أصبحت تربط الأنابيب المنزل الرئيسي بغرف إضافية في الفندق، بالإضافة إلى (T5).

 

4- أجنحة الطيران:

 

تم توصيل (Flight Tube 2) بجناح (Flight Wing 2) وذلك بتصميم (Saarinen) ولعام 1962، وبينما تم توصيل (Flight Tube 1) بجناح (Flight Wing 1) من توسعة 1967-1970 التي صممتها الشركة اللاحقة (Roche-Dinkeloo). فقد تم تصنيف كلا القسمين على أنهما على شكل “كمان”، مع امتداد ممرات نفاثة إلى الخارج من نهاية كل جناح. وكان لأجنحة الطيران قاعدة مصنوعة من الخرسانة والجص، بالإضافة إلى باحة ركاب ناتئة فوق القاعدة.

 

وكان جناح الطيران 2، على شكل مضلع متعدد الجوانب، وهو الأصغر بين الهيكلين، وله سبع بوابات؛ كما احتوى على ديكور نفعي بالإضافة إلى مركز عمليات طيران صغير فوق منطقة الركاب. حيث يؤدي جسرين إلى صالات المغادرة (بوابات 39 و 42)، والتي يمكن أن تستوعب 100 راكب؛ وكان لها مخطط لوني الأحمر والمحار مع الأثاث.

 

كما كانت (Flight Wing 1) أكبر بكثير من (Flight Wing 2)، حيث تم بناؤها لاستيعاب طائرات (Boeing 747) الجامبو النفاثة، وكان بها 10 بوابات. كما احتوى جناح الطيران 1 على أربعة مستويات، والتي خدمت الركاب وخدمات التفتيش الفيدرالية والعمليات؛ وكانت هناك أيضًا دوارات لاستلام الأمتعة في الطابق السفلي من (Flight Wing 1)، ومتصلة بالمنزل الرئيسي عن طريق نقل الأشخاص. حيث تم هدم كلا جناحي الطيران مع بناء (T5) في 2000s.

شارك المقالة:
172 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook