تعرف على تفاصيل استئناف الدراسة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على تفاصيل استئناف الدراسة في المملكة العربية السعودية

تعرف على تفاصيل استئناف الدراسة في المملكة العربية السعودية.

 
بعد أن قام وزير التربية والتعليم بالتصريح باستئناف عودة الدراسة في المدارس والجامعات ولكن وفقا لآلية وشروط معينة حيث ستكون الدراسة في أول سبعة أسابيع عن بعدها سيتم أتخاذ تقييم الوضع للنظر فيما يتبقى من أسابيع الدراسة بالفصل الأول من العام الدراسي. 
كما صرح وزير التعليم أن هذا القرار سيكون ساريا أيضا علي جميع المؤسسات الجامعية الحكومية والأهلية وأيضا التعليم الفني، حيث سيقوم الطلاب بدراسة المقررات النظرية إلكترونيا من خلال التعليم عن بعد وفقا لآلية تحددها الهيئة المسئولة عن الجامعات، على أن يذهب الطلاب إلى الجامعات لدراسة المقررات العلمية. 
وذلك علي أن يتم بدء استئناف الدراسة في 30 أغسطس 2020 وذلك الموافق 11 محرم 1442 ولمدة سبعة أسابيع من هذا التاريخ سيكون التعليم عن بعد إلا أن يتم دراسة كيفية استئناف الدراسة في الأسابيع القادمة. 
وسيكون التعليم عن بعد من خلال منصة مدرستي التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم لتكون تابعة  لنظام نور وفقا لآلية العمل الخاصة به. 
كما تم تخصيص عدد من القنوات الفضائية التي ستعمل على بث المناهج الدراسية عبر الإنترنت أو من خلال العرب سات. 
 
موعد استئناف الدراسة في السعودية 
صرح وزير التربية والتعليم حمد آل الشيخ بالمواعيد التي سيتم فيها استئناف الدراسة لجميع مراحل التعليم من الروضة والمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية  والتي ستكون في 11 من محرم لعام 1442 هجريا وذلك الموافق 30 أغسطس 2020 على أن تكون الدراسة في بدايتها من خلال التعليم عن بعد لمدة تصل إلى سبعة أسابيع والتي من الممكن أستمررها لنهاية الفصل الدراسي الأول أو الرجوع عنها وعودة الطلاب للمدارس والجديد بالذكر أن هذا القرار سيتوقف بناء على الأوضاع والتطورات حول انتشار فيروس كورونا. 
مع العلم أن الوزارة قامت بالفعل بتجهيز منصة التعلم عن بعد لأقامة الأمتحانات عليها وذلك تحسبا لأي حالة طارئة أو عدم قدرة الطلاب علي العودة إلي المدارس بعد استئناف الفترة السابقة. 
على أن يتم حضور جميع أعضاء المنظومة الإدارية في المدارس الحكومية بدءا من 26 من ذو الحجة لعام 1441 هجريا وفقا لعدد من الإجراءات الاحترازية. 
أما عن المعلمين والمعلمات سيكون حضورهم يوميا خلال الفصول الافتراضية عبر منصة مدرستي مقدمين شروح لطلاب حول المناهج الدراسية المقررة ويكون في تواصل مع الطلاب وأولياء الأمور عبر منصة مدرستي، ولكن سيكون على المعلمين والمعلمات الحضور إلى المدرسة يوما في الأسبوع وذلك وفقا للتعاون بين المدرسة والمعلمين. 
أما عن حضور الطلاب عبر منصة مدرستي سيكون وفقا للمرحلة التعليمية حيث الطلاب من المرحلة الثانوية والمتوسطة سيكون عليهم التواجد على المنصة من الساعة السابعة صباحا، بينما الحضور لطلاب المرحلة الابتدائية سيكون من الساعة الثالثة مساءا. 
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook