تعرف على ثلاثة مواطنين عثمانيين حصلوا على جائزة نوبل في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على ثلاثة مواطنين عثمانيين حصلوا على جائزة نوبل في تركيا
"

تعرف على ثلاثة مواطنين عثمانيين حصلوا على جائزة نوبل في تركيا

حصل ثلاثة مواطنين عثمانيين على جائزة نوبل، ولكنهم بسبب انهيار الدولة اضطروا للهجرة إلى بلدان أخرى.


إيفو أندريتش (Ivo Andriç)



ولد الأديب البوسني ""إيفو أندريتش"" بقرية ""دولاج"" التابعة لمدينة ""تراونيك"" في جمهورية البوسنة والهرسك بعام 1892. وتوفي في عام 1975. هو بوسني الأصل، لكنه بعد الحرب العالمية الثانية أعلن أنه صربي، وحصل على جائزة نوبل في الأدب بعام 1961.

أنهى إيفو أندريتش دراسته الثانوية بالصعوبة في مدينة ""سراييفو"" عاصمة البوسنة الهرسك. ودرس الأدب ثلاث مرات في

زغرب ثم في فيينا ومن ثم في بولندا. وعمل كدبلوماسي في أكثر من عشر مدن وعواصم أوروبية. ومن أشهر كتبه ""جسر على نهر درينا"" الذي تحدث فيه عن قصة هذا الجسر الذي بني من قبل المعمار سنان تخليدا لذكرى الصدر الأعظم صقللي محمد باشا بعام 1577.


يورغو سفيريس (Yorgo Seferis)

ولد الكاتب اليوناني يورغو سفيريس ببلدة ""أورلا"" في مدينة إزمير على الساحل الغربي من تركيا بعام 1900. وتوفي في العاصمة اليونانية أثينا بعام 1971. وعاش سفيريس حتى الرابعة عشرة من عمره في إزمير، ودرس المرحلتين الابتدائية والثانوية في مسقط راْسه. لكنه انتقل مع عائلته إلى أثينا بعام 1914.

درس سفيريس الحقوق والأدب في باريس، ثم عاد إلى أثينا وعمل موظفا في وزارة الشؤون الخارجية، فخطا بذلك خطوته الأولى في السلك الدبلوماسي الذي أمضى فيه سنوات طويلة وناجحة. وحصل على جائزة نوبل في الأدب بعام 1963. وتحدث سفيريس في كتبه عن حبه لمدينة إزمير.


"
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook