تعرف على جامع يني فاليدي او جامع الام الجديد التاريخي في منطقة اسكودار في إسطنبول Yeni Valide Cami

الكاتب: رامي -
تعرف على جامع يني فاليدي او جامع الام الجديد التاريخي في منطقة اسكودار في إسطنبول Yeni Valide Cami
"

تعرف على جامع يني فاليدي او جامع الام الجديد التاريخي في منطقة اسكودار في إسطنبول Yeni Valide Cami

جامع يني فاليدي او جامع الام الجديد التاريخي في منطقة اسكودار في إسطنبول

Yeni Valide Cami


شيد الجامع لاحياء ذكرى احدى السلطانيات العثمانيات بعد وفاتها، ويعد من اكثر الجوامع جمالية بالعمارة بين جوامع المدينة هو جمعا تاريخا شيد مطلع القرن 18 ليبقى شاخصا كما هو الى الان ، نه احد الجوامع العثمانية الكثيرة التي شيدت في الحقبة العثمانية ، بني على الطراز الإسلامي العثماني بلمسات اوربية قبل عدة قرون ليسما الجامع الكبير في المدينة .


يقع جامع يني فاليدي او جامع الام الجديد التاريخي في منطقة اسكودار في إسطنبول وفي قسمها الاسيوي بالقرب من مضيق البسفور ، ويبعد حوالي 15 كلم عن مركز مدينة اسطنبول، ويمكن الوصول اليه من مركز المدينة سيرا على الاقدام .


شيد الجامع ما بين سنتي 1708-1710 وقد بني علي ذكرى السلطانة رابعة كلنوش سلطان، ويتكون من تكية ومدرسة ومطبخ لاطعام المصلين والفقراء ، هو مبنى نموذجي من الفترة العثمانية الكلاسيكية و""مدرسة سنان"" للعمارة الدينية العثمانية. وهو تقع في حي أسكدار في إسطنبول، ويتمثل الجزء الرئيسي للمبنى مربع الشكل ومغطاة بقبة رئيسية بالارض وأربع قباب نصف. وللمسجد مئذنتان مع اثنين من شرفات لكل منهما. الخط داخل المسجد هو عمل هزارفن محمد أفندي.


المسجد لديه قاعدة مثمنة بقبة مركزية. والاختلافات مثل القباب الزاوية تعطيه طابعا أكثر كلاسيكية من جامع رستم باشا. كما أنها واحدة من أقدم الأمثلة على هذا الاتجاه القرن ال18 نحو القباب التي كانت نسبيا أعلى وأضيق. و الفتحة المتقاطعة المركوية تعد بدعة شوهدت للمرة الاولى في هذا المسجد. بدلا من القباب الخمس على رواق المدخل - نموذجي للمساجد العثمانية - يوظف المبني فتحة فوق وسط الوسط وفتحات علي الخليج والدير الجوانب. يتكون الديكور الداخلي من المنحوتات الحجرية بما في ذلك المقرنصات - المنحوتات الحجرية المعقدة بزخارف نباتية - والبلاط مع زخارف نباتية متكررة.


استفادت نوافذ المسجد من كلا العقود مدببة والمنحنية. التي تحت القباب مدببة، مما يخلق مؤثرات بصرية بأرتفاع القباب صعودا، النوافذ في القباب لها أقواس دائرية، مما يخلق مؤثرات بصرية للقبة بضغطها إلى أسفل على هيكل المبني اسفلها، استفاد كل من المدخل والنافورة المثمنة (شاذروان) في فناء من المنحوتات الحجرية المنمقة وقبر أمة الله يضم فتحة عليا وشبك معدني معقد. وتقع المدرسة الابتدائية فوق البوابة الشمالية لمجمع المسجد.


العنوان: Mimar Sinan Mahallesi, 3
"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook