تعرف على جزر في أمريكا الجنوبية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على جزر في أمريكا الجنوبية

 

 

تعرف على جزر في أمريكا الجنوبية

 

يوجد العديد من الجزر التابعة لقارة أمريكا الجنوبية، ومن أبرزها:

 

جزر فوكلاند

تقع جزر فوكلاند (بالإنجليزية: Falkland Islands) في قارة أمريكا الجنوبية، وتحتل مساحةً تقدر بحوالي 12173 كيلومترٍ مربع، كما أنها تحتل المرتبة 167 حول العالم من حيث المساحة، وتعتبر هذه الجزيرة من المناطق التابعة للمملكة المتحدة، ويعيش فيها حوالي 2931 نسمة، يرجع أصلهم بشكلٍ أساسي إلى إنجلترا، ويعيش أغلبهم في العاصمة ستانلي.

 

جزيرتي جورجيا الجنوبية وساندويش الجنوبية

تقع هاتين الجزيرتين على بعد 1390 كيلومتر عن جزر فوكلاند، في الجهة الجنوبية الشرقية، وعلى بعد 2150 كيلومتر عن قارة أمريكا الجنوبية، وهي غير مأهولة بالسكان، حيث يتم استغلالها بشكلٍ أساسي للباحثين والعلماء وصائدي الحيتان، ويشار بأنها مستعمرة تابعة لدولة بريطانيا على الرغم من أن دولة الأرجنتين تدعي سيادتها.


بالرغم من كون هاتين الجزيرتين غير مأهولتين بالسكان، إلا أنه يسمح لمحبي الرحلاتٍ الاستكشافية ومحبي المغامرات بالذهاب إليها، حيث يمكن زيارة العديد من الأماكن ومن أبرزها:

  • متحف جورجيا الجنوبية، وقد كان هذا المتحف سابقاً محطة لصيد الحيتان، وعرض أدوات الصيد، إلا أنه تم تحويله إلى متحفٍ في عام 1991م، حيث يهتم هذا المتحف بشكلٍ أساسي بعرض تاريخ صيد الحيتان، وتاريخ الناس على الجزيرة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الحياة الاجتماعية والبرية على هذه الأرض.
  • مقبرة السير ارنست شاكلتون (Sir Ernest Shackleton) وهو واحد من أشهر المستكشفين القطبيين، حيث أنه توفي على هذه الجزيرة في عام 1922م، وتضم المقبرة أيضاً قبور عدد من الشخصيات المهمة الأخرى.
  • جزيرة زافودوفسكي (بالإنجليزية: Zavodovski Island) والتي تشكل موطناً خصباً للبطاريق، ومن الممكن التوجه إلى هذه الجزيرة ومشاهدة ملايين البطاريق.

 

جزر غالاباغوس

تقع هذه الجزيرة على قمة خط الاستواء، وعلى بعد 600 ميل من الجهة الغربية لدولة الإكوادور، واسمها يعني "جزر السلاحف" باللغة الإسبانية، وذلك بسبب السلاحف العملاقة التي عثر عليها هناك، ومن الجدير بالذكر أنه تم اكتشافها للمرة الأولى في عام 1535م، على يد الأسقف الإسباني توماس دي بيرلانغا (Tomas de Berlanga)، وقد كانت تُستغل هذه الجزيرة بشكلٍ أساسي كمخبأ للقراصنة حتى القرن التاسع عشر للميلاد، وفي عام 1793م أصبحت قاعدةً لصائدي الحيتان الإنجليز، إلا أنه في عام 1831م قامت الإكوادور بضم هذه الجزيرة لها بشكلٍ رسمي، وجعلتها معقلاً للمدانين والمساجين.


ما بين عام 1920م وعام 1939م وصلت مجموعة من النرويجيين إلى الجزيرة، وسمحت لهم الإكوادور بالعيش فيها بدون أي مقابل، الأمر الذي دفع العديد من الأشخاص من مختلف الدول إلى الهجرة إليها للعيش فيها، إلا أنه في عام 1959م أصبحت غالاباغوس محمية بحرية وتم إعلانها كموقعٍ من مواقع التراث العالمي، وبالتالي يتم التحكم في عملية السفر إليها بشكلٍ صارم الآن.

 

جزيرة إيستر

جزيرة إيستر هي من الوجهات السياحية المشهورة، حيث إنها تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية للمحيط الهادئ، وعلى بعد 3800 كيلومتر عن دولة تشيلي، كما أنها معروفة بتماثيل "مويز" التي تم بناؤها على يد شعب "رابا نوي" بالإضافة إلى المناظر الخلابة الطبيعية، ورمالها البيضاء

 

جزر أخرى في أمريكا الجنوبية

تضم أمريكا الجنوبية العديد من الجزر الأخرى، ومن أهمها:

  • الجزيرة الكبيرة لأرض النار: (بالبرتغالية: Isla Grande de Tierra del Fuego) وهي تابعة لدولة التشيلي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 18530 ميل مربع.
  • جزيرة ماراجو: وهي ثاني أكبر الجزر، حيث تبلغ مساحتها 15500 ميلٍ مربع، ويشار بأنها تابعة لدولة البرازيل.
  • جزيرة بانانال: تقع هذه الجزيرة في البرازيل، وهي تحتل المرتبة الثالثة كأكبر جزيرة في أمريكا الجنوبية، حيث تبلغ مساحتها 7398.59 ميل مربع.
  • جزيرة الشباب: أو جزيرة خوفينتود (بالإنجليزية: Isla Juventud) وهي من الجزر التابعة لدولة كوبا، كما أنها معروفة أيضاً باسم جزيرة الببغاء، ويشار بأنها تعتبر أكبر جزيرة بين ال600 جزيرة المكونة لأرخبيل كاناريوس (بالإنجليزية: Archipelago of Canarreos).
  • جزيرة خوان فيرنانديز: وهي تابعة لدولة تشيلي.
  • جزيرتي سان أمبروزيو، وسان فيليكس: وهي تابعة لدولة تشيلي.
  • جزيرة ترينيداد: والواقعة في البرازيل.
  • جزر سانت بول: والواقعة في البرازيل.
  • جزيرة سانت بيتر: والواقعة في البرازيل.
  • جزر دي سان بيرناندو: والواقعة في كولومبيا
  • جزر ديل روزاريو : والواقعة في كولومبيا

 

شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook