تعرف على جزيرة قبرص

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على جزيرة قبرص

 

 

تعرف على جزيرة قبرص

 

جزيرةٌ أوروبيةٌ تُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة قبرص، وعاصمتُها هي مدينة نيقوسيا، وتحتلُّ المرتبة الثّالثة من بين جزر البحر الأبيض المتوسّط من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 9,251 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وعملتُها الرّسميّة هي اليورو، ويرمز لها بـ (eur)، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها قبرص: مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، والأمم المتّحدة، ومؤسّسة التّمويل الدّولية، ودول الكومنولث، والاتحاد الأوروبيّ، ومُنظّمة التّجارة العالميّة، والبنكُ الدّوليُّ للإنشاء والتّعمير، ومجلس أوروبا، ومؤسسة التّنمية الدوليّة، والمركز الدّولي لتسوية المُنازعات الاستشاريّة، ووكالة ضمان الاستثمار مُتعدّد الأطراف.

 

جغرافية جزيرة قبرص

تقع فلكيّاً على خطّ طول 33 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35 درجة شمال خطّ الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشّمالية الغربية من قارّة آسيا، وتحديداً في الجهة الشّرقيّة من حوض البحر الأبيض المُتوسّط، أما مُناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ حارٌّ في فصل الصّيف، وممطرٌ دافئ في فصل الشّتاء.


تحتوي الجزيرة على عددٍ مُتنوّع من التّضاريس منها: السّهول السّاحليةُ الواقعةُ في الجهة الجنوبيّة، والسّلاسل الجبليّة؛ كسلسلةِ جبال بينتاداكتيلوس الواقعة في الجهة الشّمالية، وسلسة جبال ترودوس الواقعة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة.

 

سكان جزيرة قبرص

يبلغ عدد سكانها 1,141,166 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السّكانية 117 نسمة لكل كيلومترٍ مربعٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، ويتحدّث سكّانها لغتين رسميتين؛ هما اللغة التُّركيّة، واللغة اليونانية، وأقليّاتٌ يتحدّثون اللغة القبرصيّة واللغة الأرمينيّة.


أمّا ديانة السّكان فيها فهم يدينون بـ:

  • 94.8% يدينون بالدّين المسيحيّ الأرثوذكسيّ.
  • 0.6% يدينون بالدّين الإسلاميّ.
  • 1% يدينون بالدّين المسيحيّ البروتستانتيّ.
  • 3.8% يدينون بدياناتٍ أُخرى.

 

السياحة في جزيرة قبرص

تشتهرُ الجزيرةُ باحتوائِها على العديد من المعالم السّياحيّة والتّاريخيّة والأثريّة، منها:

  • منتجع أيا نابا وبروتاراس بيتش: يمتاز بالشّواطئ الخلابة، والمياه الواضحة، والرّمال الذهبية.
  • منطقة كاب غريكو: تُعدُّ من المناطق الأجمل في قبرص؛ حيث تحتوي على عددٍ من الكهوف البحريّة المميّزة بالمياهِ الصّافية، كما أنّها تُعتبر وجهةً مُهمّةً لإقامة حفلات الزّفاف فيها.
  • شلالات كاليدونيا: تقع في أعالي جبل ترودوس، وتُعدُّ من أكثر المعالم السّياحيّة شهرةً في الجزيرة.
  • شاطئ خليج كونوس: يُعدُّ من أجملِ الشّواطئ في قبرص، ويمتاز بالازدحام في فصل الصّيف.
  • صخرة أفروديت: تقع بالقرب من مدينة بافوس، وتحديداً قبالة ساحل قبرص الغربي، وهي مزارٌ إغريقيٌّ قائمٌ حتى يومنا هذا.
  • مدينة بافوس: من أصغر المدن القبرصيّة التي تقع على ساحل الجزيرة الجنوبيّ الغربيّ.
  • محمية أكاماس بارك: تقع في أقصى الجهة الشّمالية الغربيّة من الجزيرة، وتحتوي على عددٍ وافرٍ من النّباتات والحيوانات النّادرة.
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook