تعرف على حالات الرهاب

الكاتب: نور الياس -
تعرف على حالات الرهاب

تعرف على حالات الرهاب.

 

 

حالات الرهاب

 

يعاني ما يصل إلى 10 في المائة من الناس من الرهاب ( أو الفوبيا) وهو الخوف المفرط أو غير المنطقي من شيئ أو موقف أو نشاط أو حيوان لن يسبب أذى في معظم الحالات ، و الرهاب هو الأكثر شيوعاً ليس بين كل اضطرابات القلق فحسب ، بل بين كل الاضطرابات النفسية كذلك .

و الطيران ، و المسطحات المائية ، و زيارة طبيب الأسنان ، يمكنها كلها أن تسبب حالات الرهاب ، و احتمال معاناة النساء من حالات الرهاب النوعية ، أوالبسيطة ، ضعف الرجال ، و يتسبب اضطراب القلق الاجتماعي في قلق طاغٍ أو و خجل في المواقف الاجتماعية ، مثل التحدث على الملأ ، أو مقابلة أشخاص جدد ، أو حتى استخدام المراحيض العمومية ، و يصاب الرجال و النساء بنفس القدر .

 

* الأسباب :


قد ينتقل رهاب أحد الوالدين إلى الأطفال كسلوك متعلم ، و أحياناً قد تؤدي تجربة سيئة ، مثل عضة الكلب ، إلى رهاب ، و ثيراً ما تظهر حالات الرهاب أثناء الطفولة أو المراهقة ، و قد يسهم الأبوان المفرطان في الحماية ، أو الفرص المحدودة للتفاعل الاجتماعي في حدوث رهاب المجتمع .

 

* الوقاية :


ممارسة أساليب الاسترخاء مثل التنفس العميق ، و استرخاء العضلات ، و اليوجا ، قد تساعد في منع الأعراض من التصاعد ، لا تعتمد على الكحول أو العقاقير غير المشروعة لتخفيف الحالة ، و قلل من تناول الكافيين و المنبهات الموجودة في المستحضرات التي تصرف بغير وصفة .

 

* التشخيص :


يبنى التشخيص علي اللأعراض وتكررها و ما يستحفها. و كثيراً ما تسبب حالات الروهاب اعراضا بدنيا مثل صعوبه التنفس و ارتفاع ضغط الدم . و سرعة دقات القلب ، و تعرق الكفين، و يمكن الفحص الطبي أن يستبعد أى أسباب جسميا. و قد تصاحب حالات الاكتئاب ، أو الاضطرابات اللأكل أو تعاطي المواد، أو اضطراب قلق آخر.

 

* العلاجات :


يلزم العلاج فقط عندما تكون حالات الرهاب معقدة و تخل بالعمل و العلاقات.

1- اللأدوية:
مع أن الادوية لا تعالج حالات الرهاب إلا أنها يمكن أن تقلل اللأعراض أثناء استعمالها.و حاضرات البيتا. التى تستخدم لامراض القلب، تحصر تأثيرات اللإبينفرين ، أو الأدرينالين ، وبذا تقلل اللأعراض البدنية، ويمكن لمضضات الاكتئاب أن تقلل القلق، وتوصف منها عادة مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية . وتقلل البنزوديازيبينات من القلق كذلك، ولكنها قد تؤدي إلي اللإدمان وىنبغي تقليلها بالتدريج عند إيقافها وينبغي تجنبها في مرض لهم تاريخ بسؤء استخدام الكحول أو العقاقير.

* العلاج النفسي:
يغير العلاج المعرفي أنماط التفكير التي تغير بدورها ردود الفعل العاطفية للمواقف المخيفة .و يعمل العلاج السلوكي علي تغيير سلوكيات نوعية بأساليب مثل تدريب الاسترخاء أو التعرض . ويستخدم العلاج بالتعرض بحذر تجسيداً متكرراً للرهاب في بيئة آمنة لمساعدة المريض على اكتساب السيطرة علي الخوف.و تظهر الدراسات التمهيدية للأساليب اللأحدث لعلاج التعرض، التي تتضمن تجارب الواقع الفعلي التي يكونها الكمبيوتر، أنها واعدة. و يستخدم أسلوب إزالة الحساسية نهجاً تدريجياً لمواجهة الرهاب.

* العلاج في مجموعة :
يناقش المرضى مخاوفهم المرضية المشتركة و أحياناً يمارسون عملية لعب الأدوار للمساعدة على تقليل الرهاب .

* إزالة الحساسية و إعادة المعالجة بحركة العين :
يقلل هذا الاسلوب القلق المقترن بالخوف من زيارات طبيب الأسنان بسبب تجربة مؤلمة في الماضي .

* المعالجة بالتنويم :
يمكن للتنويم أن يقلل القلق خاصة ذلك الذي نعانية قبل إجراء طبي أو اجراء في السنان ، و لم تقم دراسات موثوقة بمقارنة التنويم بتخدلات أخرى .

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook