تعرف على حرب الحلف المقدس Kutsal ?ttifak Sava?lar? ضد الدولة العثمانية في القرن 17

الكاتب: رامي -
تعرف على حرب الحلف المقدس Kutsal ?ttifak Sava?lar? ضد الدولة العثمانية في القرن 17

تعرف على حرب الحلف المقدس Kutsal ?ttifak Sava?lar? ضد الدولة العثمانية في القرن 17

تعرف على حرب الحلف المقدس Kutsal ?ttifak Sava?lar? ضد الدولة العثمانية في القرن 17

اطلق هذا الاسم على حلف قامت به بعض الدول الاوربية برعاية الكنيسة وبابا المسيح لذا سميت بالمقدس وقد تكون هذا الحلف بعد مجموعة من الصراعات دارت بين الدولة العثمانية والقوى الأوروبية المعاصرة لها، والتي انضمت في الحلف المقدس (1684)، في أواخر حقب القرن السابع عشر، وقد كان هذا الحلف العملاق يضم كبار وصغار الدول الاوربية .


فبعد سنوات عديدة عم فيها السلام، هاجمت الإمبراطورية العثمانية إمبراطورية هابسبورج وكان الأتراك على وشك إسقاط فيينا، إلا أن جون سوبيسكي الثالث قاد تحالفًا مسيحيا تمكن من هزيمة الأتراك في موقعة فيينا، هذه الهزيمة التي أوقفت التوسع العثماني في جنوب شرق أوروبا.


وتم تأسيس حلف مقدس جديد على يد البابا إنوسينت الحادي عشر واشتمل على الامبراطورية الرومانية المقدسة التي كان يأتي على رأسها هابسبوج النمسا، واتحاد دولتي بولندا وليتوانيا والجمهورية الفينيسية في عام 1684، وانضمت إليهم روسيا في عام 1686، ولاقى السلطان في موقعة موهاج الثانية هزيمة ساحقة، وحقق الأتراك نجاحات رائعة على الجبهة البولندية وتمكنوا من استرداد بودوليا أثناء المعارك مع اتحاد دولتي بولندا وليتوانيا.


وقد استطاع هذا الحلف ان يحقق انتصارات على حساب الدولة العثمانية فبعد معركة زينتا الحاسمة والمناوشات الأصغر التي وقعت في عام 1697 ، تمكن الحلف من تحقيق الانتصار في عام 1699، وأجبر الامبراطورية العثمانية على توقيع معاهدة كارلوفجة، وتنازل العثمانيون عن معظم أراضي المجر وترانسلفانيا وسلافونيا لإمبراطورية هابسبورج في حين عادت بودوليا إلى بولندا. وتمت إعادة معظم دالاماتيا إلى فينيس، بالإضافة إلى موريا ، والتي أعاد العثمانيون احتلالها في عام 1715 ثم استعادوها من خلال معاهدة باساروفيتز عام 1718.


و كانت مشاركة روسيا هي أول مرة تنضم فيها تلك الدولة إلى تحالف يضم قوى أوروبية، وقد كان ذلك بمثابة البداية لسلسلة من الحروب الروسية التركية، التي استمرت حتى القرن العشرين. ونتيجة لحملات القرم وحملات آزوف، تمكنت روسيا من انتزاع الحصن العثماني الرئيسي آزوف.


كما قامت الدولة العثمانية بدورها بتكبيد هذا التحالف عدة هزائم ، كهزيمة بولندة وعقد اتفاقية الجزية للسلطان التي رفضها مجلس نوابهم فعندما وصلت أخبار الهزيمة وشروط الاتفاقية إلى وارسو، رفض مجلس النواب دفع الجزية وقاموا بتجهيز جيش ضخم تحت قيادة جان سوبيسكي ، وانتصر بعدها البولنديون في معركة خوتين 1673.


وبعد وفاة الملك مايكل في عام 1673، تم انتخاب جان سوبيسكي ملكًا لبولندا، وحاول بعد ذلك التغلب على العثمانيين على مدار أربع سنوات، لكنه لم يحقق أي نجاح يذكر. وانتهت الحرب في السابع عشر من أكتوبر عام 1676 بتوقيع اتفاقية زوراونو ، والتي استعاد الأتراك من خلالها السيطرة على كاميانتيس بوديلسكي. وقد أدى هذا الهجوم التركي كذلك في عام 1676 إلى بداية الحروب الروسية التركية التي استمرت الى القرن العشرين .. منقول بتصرف.

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook