تعرف على حزب السعادة في تركيا نشأته وحاضره في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على حزب السعادة في تركيا نشأته وحاضره في تركيا

تعرف على حزب السعادة في تركيا نشأته وحاضره في تركيا


تمخض حزب الفضيلة الإسلامي الذي تم حله بقرار أصدرته محكمة الدستور التركية في 22 يونيو/حزيران 2002 عن حزبين، الأول حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان، مثّل الجناح التجديدي، والثاني حزب السعادة، مثّل الرؤية التقليدية لنجم الدين أربكان، وقد انتخب رجائي قوطان زعيما له.
يتبنى الحزب التوجه الإسلامي، ويؤيد عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي مع الحرص على توسيع الحريات الديمقراطية دون المساس بالمبادئ التي تقوم عليها الجمهورية التركية من علمانية ونظام جمهوري.

راهن حزب السعادة على عودة نجم الدين أربكان إلى النشاط السياسي وقيادة الحزب في الانتخابات، لكن لجنة الانتخابات العليا أصدرت قرارا بعدم أهلية أربكان لعضوية البرلمان قبل أن يزول

وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول 2008 انتخب الدكتور نعمان كورتولموش رئيسا للحزب، وأعيد انتخابه في المؤتمر الرابع بتاريخ 11 يوليو/تموز 2010.
لكنه تمرد على وصاية زعيم الحزب الروحي أربكان، ورفض أن يكون مجرد واجهة له، وبسبب خلاف مع شخصيات في الحزب حول تشكيل إدارته الجديدة، انشق نعمان عن الحزب في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2010 وأسس في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 حزب صوت الشعب.
بعد ذلك تولى البروفيسور مصطفى كمالك قيادة الحزب، وظل يحصل على الأصوات في الانتخابات من دائرة تأثير حزب العدالة والتنمية ورصيده، ولم يستطع الانفتاح على شرائح تركية أوسع.

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook