تعرف على خصائص الحيوانات

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على خصائص الحيوانات

 

 

تعرف على خصائص الحيوانات

 

تعتبر الحيوانات من الكائنات الحية الأكثر أهمية على وجه الكرة الأرضية، كما تمتاز بتعدد أنواعها، وأشكالها وخصائصها، ففي البيئة الواحدة قد يجد الإنسان العديد من أصناف الحيوانات التي لا تعدّ ولا تحصى، بعضها يزحف، وبعضها يمشي، وبعضها يسبح، وبعضها يطير، وهكذا، فالمملكة الحيوانيّة مملكة واسعة جداً لا يكاد يعرف مبتدؤها من منتهاها.


يمتلك كل نوع من أنواع الحيوانات خصائص تميزه وتفرقه عن النوع الآخر، حيث أضفى ذلك عليها العديد من السمات المختلفة والمتميزة، والتي أفادت الإنسان والنباتات بشكل أو بآخر، حتى وصل الأمر إلى استفادة أنواع الحيوانات بعضها من بعض، فالكائنات جميعها تعيش في حلقة متكاملة أبدعها الله تعالى وأحسن صنعها، بحيث يعتمد كل كائن من هذه الكائنات على الكائن الآخر، وتتنوع خصائص الحيوانات وتختلف ضمن ثلاثة مجالات مختلفة، تعتمد عليها حياتها وحياة الكائنات الأخرى أيضاً، وهي الحركة، والتغذية، والحواس، وفيما يلي بيان هذه الاختلافات.

 

خصائص الحيوانات

في مجال التغذية

هناك اختلاف واضح في طريقة التغذية بين النباتات والحيوانات، حيث تعتبر الحيوانات كائنات مستهلكة للغذاء، أمّا النباتات فهي تصنع الغذاء الذي تتغذى عليه بنفسها، وهناك اختلاف واضح أيضاً في طريقة التغذية بين أنواع الحيوانات نفسها، فنجد أنذ بعض الحيوانات تتغذى على النباتات، وأنّ بعضها يتغذى على لحوم الحيوانات الأخرى، وهذا التنوّع في طريقة الغذاء أثر على طريقة بناء أجسامها، فتكوين الحيوانات العاشبة يختلف عن تكوين الحيوانات آكلة اللحوم، فعلى سبيل المثال نجد أنّ الحيوانات آكلة النباتات تختلف من حيث الأسنان عن الحيوانات آكلة اللحوم، ففي الأولى نجد أسناناً قادرة على مضغ النباتات وتفتيتها، بينما نجد في النوع الثاني أنواعاً أخرى من الأسنان والأعضاء القادرة على تمزيق اللحوم والفرائس.

 

في الحركة

الحيوانات إجمالاً قادرة على الحركة والانتقال من مكان إلى آخر، مما جعل لها العديد من الخصائص التي تختلف في كل واحدة منها عن الأخرى، ففي بعض أنواع الحيوانات نجد أنّ هناك بعض الأنواع تمتلك الأجنحة لتتواءم مع خصيصة الطيران، وبعضها يمتلك الأرجل التي تساعدها على المشي، وبعضها الآخر يمتلك الزعانف للسباحة، وهكذا، فكل نوع من أنواع الحيوانات خصه الله تعالى بعدّة ميّزات هامّة وخصائص رائعة مكنتاه من التنقل بطريقة معينة، ومن أشهر الحيوانات التي تمتلك القدرة على السباحة الأسماك، أما أشهر الحيوانات التي تمتلك القدرة على الطيران فهي الحمام، ومن أهم الحيوانات التي تمشي الأحصنة، أما الزاحفة فمنها فمن أبرز الأمثلة عليها الأفاعي.

 

في تفاعلها مع ما حولها

كل نوع من أنواع الحيوانات يمتلك ردود فعل تختلف عن النوع الآخر، فبعض أنواع الحيوانات تمتلك حواسّ متطوّرة جداً، تمكنها من التفاعل بشكل كبير مع ما حولها من كائنات مختلفة، وغالية الحيوانات حباها الله تعالى بالقدرة على التذوّق، والشمّ، واللمس، والإبصار، والتذوّق، ولكن هذه القدرات تحتلف من حيوان إلى حيوان آخر من حيث القدرة.

 

فيديو الحيوانات الذكية

تمتلك ذاكرةً تدوم لسنين، تتقن لغة الإشارة وتقليد الحركات! هذه صفات بعض الحيوانات الذكية، فما هي هذه الحيوانات؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة :

شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook