تعرف على خصائص الرياديين

الكاتب: رامي -
تعرف على خصائص الرياديين
"

تعرف على خصائص الرياديين.

حتى نكون رياديين ونمتلك مشاريع صغيرة لا بُد أن تتوافر فينا العديد من الخصائص الشّخصية، التي تميّزنا عن غيرنا من الأفراد.
الخصائص الشّخصية للرياديين:
1. الميل نحو المخاطرة والاستعداد:
من أهم ما يجب أن يتمتع به الرّياديين وأصحاب المشاريع الصغيرة هو الشّجاعة والمخاطرة. وتختلف المخاطرة عن المقامرة، فالمخاطرة تقوم على العمل الشّاق وإنتهاز الفرص، بينما المقامرة تقوم على الحظ والمصادفة. وتُِعتبر لعبة تحدّي وإثارة ومتعة العمل من أجل النّجاح.
2. رغبته في النّجاح:
الرّيادي يعرف أهدافه جيداً ويعمل بجهد حتى يستطيع تحقيق أهدافه، فهو منظم فسيولوجياً ولديه رغبة في النّجاح، حيث تكون ودرجة رغبته في النّجاح أكبر من الأشخاص العاديين. والنّجاح في عالم الأعمال ليس سهلاً وليس صعباً، فالسّهولة والصعوبة أمور نسبية تتوقف على إرادتنا. ويمكننا تخطّي المعوقات التّي تواجهنا.
3. الثقة بالنفس:
عندما يمتلك الشّخص الثقة بالنفس، يشعر بأنَّه يمكن أن يقابل التّحديات عن طريق ثقتهُ بنفسه. وعندما يكون الرّياديون وأصحاب المشاريع الصغيرة لديهم ثقة بالنفس يجعلون أعمالهم ناجحة ولديهم شعور بالتّفوق. والدراسات تقول بأنَّ الرياديّون الذين يملكون الثقة بالنفس لديهم القدرة على :
&ndash ترتيب مشاكلهم وتصنيفها.
&ndash التّعامل مع المشاكل بطريقة أفضل من غيرهم.
وعند قيامهم بأي خطأ فإنهم:
&ndash لا يخافون من هذه الأخطاء.
&ndash يتعلمون من أخطائهم.
&ndash لا يكون مضطر على إخفاء الخطأ.
&ndash سوف يعالج هذا الخطأ بالإبداع والتّطوير.
&ndash يقوم بإضافة قيم وخدمات جديدة تخدم المجتمع.
4. الاندفاع للعمل:
الرّيادي يتميز أنَّ لديه مستوى من الاندفاع نحو العمل أكثر من الإفراد الآخرين. وهذا الاندفاع يكون له أشكال أخرى مثل:
&ndash العناد.
&ndash الرغبة بالقيام بالعمل الصعب.
ومن يملك مشروع ريادي يكون لديه دافع ذاتي للتميز. ويكون لديه تألق في مواجهة التّحديات والمخاطر، فالرّيادي هو النواة التي تبدأ منه أفكار للصناعات الكبيرة.
5. العمل لساعات طويلة:
الفرد الذّي يرغب بأن يكون لديه مشروع صغير، يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أن عمله غير مُحدّد بساعات. فهو أول من يأتي صباحاً وآخر من يغادر مساءً؛ حتى يحقق النّجاح ويستطيع منافسة المنظّمات الكبيرة. فهو في أسوأ حالات مرضه يمتنع من مغادرة العمل، أو أخذ الإجازة المرضية؛ لأن لديهم إرادة قوية تمكّنهم من هذا العمل.
6. الالتزام:
الرّياديون وأصحاب المشاريع الصغيرة يكون دائماً تركيزهم على الهدف. وعدم التّخلي عن عملية التّخطيط والتّنظيم للأنشطة المختلفة. ومن شروط النّجاح بالأعمال الحرة:
&ndash عدم التّراجع.
&ndash التعلّم من أخطائه وأخطاء الآخرين.
ويوجد علاقة إيجابية بين مدى الإلتزام ومستوى النّجاح في العمل الحر، فبقاء الأعمال لا يبنى على بعض الخصائص بل نموها يتغذى على القدرة على الإبداع، الإبتكار، التّضحية والإلتزام. ومن أبرز هذه الخائص:
&ndash الوضوح.
&ndash التّنظيم.
&ndash التّخطيط الجيد.
7. التفاؤل:
أصحاب المشاريع الصغيرة يتميزوا بامتلاكهم صفة التفاؤل. ويجب أن لا يكونوا متشائمين، فهم من يتصفون بالتفائل أكثر من غيرهم. وعند الفشل يكونوا حرصين على التعلّم منه؛ حتى يستفيدوا منه في سلسلة النّجاح. وهم قادرين تحويل الخسارة إلى فوز والفشل إلى نجاح، فالتفأول هو من أهم عوامل النّجاح.
8. منهجي ومنظَّم:
الرّياديين وأصحاب المشاريع الصغيرة لديهم القدرة على:
&ndash ترتيب وإدارة الوقت وتنظيمة بشكل جيد.
&ndash رؤية الصورة بشكل واقعي. وأن يدرك الوقت للتفاصيل الدّقيقة في هذه الصورة. وهم بحاجة إلى
قدرة متميزة على التّحليل والتّرابط بين المتغيرات البيئية التي لا يمتلكها الآخرين.
ووجود مشاكل في الإدارة والعمل لا يعني إنك مدير غير ناجح وفعّال، بل هي دليل على أن لديك القدرة على أن تكافح. وأن الصراع سوف يستمر من أجل النّجاح.
"
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook