تعرف على خطة تسويق المشروع الصغير

الكاتب: رامي -
تعرف على خطة تسويق المشروع الصغير

تعرف على خطة تسويق المشروع الصغير

#خطة#تسويق#المشروع #الصغير.. هناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين بأن #المشروعات الصغيرة لا تحتاج إلىالتسويقلصغر حجمها. فهل هناك شئ يتعلق بحجم المشروع يدعو إلى تخفيف الحاجة إلى التسويق، أو إلى التخلي عنه ؟ في البداية نتساءل : ما الفائدة من وجودفكرةرائعة لمشروعصغير، ومستثمر صغير مناسب، وتمويل كافي، ولكن هناك مشكلة في تسويقمنتجاتهذا المشروع؟!.

إن كلعملمهما صغر حجمه يحتاج بطريقة ما إلى تسويق، صحيح أن منشأةصغيرةقد لا تحتاج إلى نفس الدرجة من الجهد والإمكانيات الذي تحتاجه مؤسسة عملاقة، ولكن إذا أردنا لمشاريعنا الصغيرة أنتنمو، فإن علينا أن نتبع القواعد والإجراءات العلمية الخاصة بالتسويق واستراتيجياته والتي تتبعها المؤسسات الكبيرة،علىأن نكيف هذه الاستراتيجيات والأدوات بما يتناسب وإمكانيات وطبيعة نشاط مشروعنا الصغير.

على صاحب المشروع الصغير أن يستعرض ويقيس إمكانية تنفيذ جميع استراتيجيات عناصر التسويق الأربعة : (تخطيطالمنتج والتسعير، وترويج، وتوزيع)، وأن يختار من هذه الاستراتيجيات المزيج التسويقي &ldquoالخليط&rdquo الذي يتناسب و إمكانيات مشروعه، وتحقق أهدافه، وخطته التسويقية المقترحة. لذلك ليس من الضروري أن يتمتطبيقجميع استراتيجيات عناصر التسويق الأربعة، وإنما يأخذ منها ما تحتاجه خطته، ويترك البقية.

يقول أحدكتابالتسويق : إن كلمشروعمهما صغر حجمه يحتاج للتسويق. خاصةً المشروعات الجديدة فهي تفشل بسرعة أكبر .. إن (60%) من كل الأعمال الجديدة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى من تأسيسها &hellip

لقد مرّ زمن كان فيه تأسيس عمل صغيرناجحأمراً سهلاً، حيث لم يكن في البلدة سوى متجر واحد للأحذية وآخر للمستلزمات الكبيرة، وبالتالي كانت الأمور سهلة نسبياً. أما اليوم مع وجودمطعمفي كل ناحية، وخمسة متاجر أحذية في شارع واحد. فالأمور باتت صعبة، يجب عليك أن تكون مُسوِّقاً لتعيش، وإذا لم تأخذ التسويق على محمل الجد فلا تضع نقودك، وتغامر بفتح مشروع.

إن تبني رائد المشروعات الصغيرة للتسويق أصبح أمراً حتمياً، وذلك حتى يتفادوا ظهور المؤشرات السلبية في أداء منشأتهم،. إن قدرة أي منشأة &ldquoسواءً كانت صغيرة الحجم أو كبيرة&rdquo على تسويق منتجاتها هي الضمانة الحقيقية لتواجدها وإستمراريتها في السوق. وبالأخص فيسوقتتسم بالمنافسة العالية.

كما أنه لا بد أن يكونواروادالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وايضا الكبيرة مقتنعين بأهمية التسويق وواعيين بأساليبه وسياساته المختلفة..
فالمنتج لا يبيع نفسه، حتى ولو كان أفضل المنتجات فيالعالم.. بل انه يحتاج إلى تسويق.

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook