تعرف على خطوات تمكنك من إحداث تقدم مالي ملموس في حياتك

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على خطوات تمكنك من إحداث تقدم مالي ملموس في حياتك

 

 

تعرف على خطوات تمكنك من إحداث تقدم مالي ملموس في حياتك

 

هل ترغب في تحسين وضعك المالي؟ يؤمن العديد من الناس أن النجاح المالي هو حظ خالص، ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكن لأي شخص فعلها من أجل بلوغ حياة مالية أفضل. وتتراوح تلك الأمور من تغيير طريقة تفكيرك إلى توسيع نطاق معرفتك ووصولا إلى تعزيز مهاراتك وخبراتك.

سنقدم لك في هذا الموضوع 5 خطوات يمكنكها أن تحدِث تقدما ماليا ملموسا في حياتك.

1- فكّر في أربع طرق تُمكِّنك من كسب المال بخلاف وظيفتك.

 

لو كنت ترغب في تحسين وضعك المالي، فمن المهم أن تتوقف عن التفكير بطريقة “أنا أكسب ما يكفي”، وابدأ في التفكير بطريقة “يمكنني أن أكسب المزيد”. خذ ورقة وقلم ودوِّن – دون قيود – جميع الإمكانيات والطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال خارج وظيفتك الأساسية. وقم في النهاية بترشيح 4 خيارات تراها الأنسب وتتماشى مع طبيعة عملك ومهاراتك وهواياتك..، يوجد العديد من الطرق التي تُمكِّنك من زيادة دخلك ولا تتطلب سوى القليل من الجهد والوقت فقط (سنتطرق في مقال لاحق لأمثلة كثيرة حول طرق تحقيق دخل إضافي).

2- ضع أهدافًا مالية محددة.

“لو فعلت ما تفعله دائمًا، فستحصل على ما حصلت عليه دائمًا”. تنطبق هذه المقولة أيضا على الجانب المالي من حياتك. مشكلة العديد من الناس أنهم يؤمنون أن أهدافهم المالية هي دفع الإيجار والفواتير. لو كنت تدفع إيجارك وفواتيرك بالفعل، فقد حان وقت وضع أهداف مالية أكبر، مثل الإدخار، والاستثمار، أو زيادة دخلك السنوي. فكر خارج الصندوق دائمًا عندما يتعلق الأمر بأمورك المالية. (ستجد في الوقع مقالات حول الادخار/الاستثمار/زيادة الدخل.. ونذكرك أن محتوى الموقع يتجدد باستمرار.)

3- قم بحلِّ مشكلة كل أسبوع.

يختار الناجحون التركيز على حل المشكلات بدلاً من الشكوى منها. يساعد هذا السلوك على تحسين تفكيرك في إيجاد الحلول، ويفتح عينيك على فرص مالية جديدة يكنك الاستفادة منها. اكتب مشكلة مالية واحدة أسبوعيًا، مثل زيادة دخلك أو سداد دين عالق أو اكتشاف كيف يمكنك تقليل أسعار بقالتك، واخرج بحل عملي لحل المشكلة. واصل فعل هذا حتى تحسّن كل جوانب حياتك المالية.

 

4- تابع تقدمك المالي.

لو كنت تنفق بشكل سيء، فلا يهم هل تحصل على راتب كبير أم لا! لأنك ستظل شِبه مفلس في نهاية الشهر. اكتب دخلك، وكذلك كل نفقاتك. هل هناك شيء يكلف أكثر من اللازم ويمكنك الاستغناء عنه؟ سيمنحك هذا الفرصة لرؤية الصورة الكبيرة ويسمح لك بإجراء تغييرات لتحسين أمورك المالية.

5- اجعل المال صديقك بدلا من عدوك.

لعبة المال تحكمها قوانين داخلية وأخرى خارجية، فأما القوانين الخارجية تشمل المعرفة المالية والاقتصادية، استراتيجيات الادخار والاستثمار… وكلها أشياء أساسية. ولكن قوانين اللعبة الداخلية مهمة بنفس القدر

تصنع أفكارك ومعتقداتك تجاه المال فارقا كبيرا، لا تمنح المال أهمية أكبر من اللازم، ولكن لا تعتبره شريرًا أيضًا. جِد توازنًا في موقفك تجاه المال، لا تنتقد الأموال أو الناس الذين يمتلكونها لأن عقلك الباطن سيعتبر هذه القناعة حقيقة وسيحميك من خلال إزالة ما يراه خطئا من حياتك.

 

من المهم أن تنظر للمال باعتباره صديقًا لك وليس عدوك. اكتب 20 شيء تشعر بالامتنان لأن مالك يدفع ثمنهم، مثل منزلك وأحذيتك الجديدة. اجعل أفكارك حول المال إيجابية.

 

شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook