تعرف على خطوات صُنع طائرة ورقية للأطفال

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على خطوات صُنع طائرة ورقية للأطفال

 

 

تعرف على خطوات صُنع طائرة ورقية للأطفال

 

تتمثل عملية صُنع طائرة ورقية للأطفال بالخطوات الآتية:

 

جلب المواد اللازمة لتصنيع الطائرة الورقية

التي تتمثل بالـ (كيس نفايات (جديد)، مقص، لفافة خيط صوف قوي، عود خشبي طويل (عدد 2)، شريط للربط).

 

شد وربط إطار الطائرة الورقية

يمكن أن يكونا العودين من الخشب أو المعدن بشرط أن يكونا مُستقيمين ثم ربطهما مع بعضهما البعض باستخدام قطعة من الخيط الصوفي وذلك بشكل متعامد ليشكلا حرف (+) يكون أحدهما أطول من الآخر.

 

شد عُقدة مجسم الطائرة

القيام بلف الخيط من خلف العود الرئيسي (الطويل) ثم لفه بشكل معامد حول العود الثاني (الأقصر) الموضوع فوق العود الأول، ثم إعادة لف الخط حول العود الرئيسي لتشكيل عقدة وهي (مكان التقاء أعواد المجسم) مع تأكيد عمل هذه الخطوة مرتين (عقدتين) للتأكد من شد نقطة التقاء العودين.

 

قص الشِراع وربطه بالمُجسم

قص كيس النفايات ليكون مناسباً ومطابقاً على شكل مُجسم الطائرة مع ربط الحواف عند نهايات الأعواد الأربعة باستخدام قطع من الخيط الصوفي.

 

توصيل خيط التحليق

ربط قطعة من الخيط على العود القصير من الطرفين مع إبقاء طول كافي من الخيط لكي يتسنى توصيله مع قطعة خيط مربوطة بالعود الآخر (الطويل) بحيث يتشكل مثلث يمكن ربط خيط التحليق برأسه.

 

عمل شريط توازن الطائرة

القيام بإلصاق شريط القماش بطرف نهاية الطائرة لكي يحافظ على توازنها أثناء الطيران، حيث بالإمكان الاستعاضة عن ذلك الشريط القماشي بقطعة حديدة صغيرة تكون بمثابة ثقالة.

 

تحليق الطائرة الورقية

محاولة الوقوف بمكان تهب فيه الريح للتمكن من تحليق الطائرة الورقية.

 

ميكانيكية طيران الطائرة الورقية

أثناء تحليق الطائرة الورقية في السماء فإنها تكون تحت تأثير القوى التالية (قوة الرفع ووزن الطائرة نفسها وقوة المُمانعة الهوائية وقوة العزم) وهي نفس القوى التي تؤثر في الطائرات العادية، حيث تتلخص مهمة قوة الرفع على حمل الطائرة وإبقائها في الهواء والتي تتولد من فرق الضغط الناجم عن حركة الطائرة الورقية، وفي المقابل فإن قوة الوزن تلعب دوراً معاكساً لسابقتها والمتولدة جراء تأثير الجاذبية الأرضية على الطائرة والتي تقوم بسحب الطائرة للأسفل باتجاه الأرض، أما قوة الدفع فتنحصر مُهمتها في دفع الطائرة للأمام والمتولدة من شد الحبل الموصول بها، وأما قوة المُمانعة والتي تقوم بشد الطائرة للخلف بعكس قوة الدفع فإنها تتولد من فرق الضغط بين بين مقدمة ومُؤخرة الطائرة ومن احتكاك الهواء مع سطحها، وبالتالي يتوجب على الشخص أن يحافظ قدر المستطاع على قيم تلك القوى حتى تبقى الطائرة الورقية في حالة اتزان.

 

تعريف الطائرة الورقية

الطائرة الورقية عبارة عن أداة تطير بالهواء دون الحاجة لتزودها بمصدر طاقة والتي تطير في الهواء نتيجة مُقاومة الهواء الناتجة عن فرق الضغط ما بين سطحيها (العلوي والسفلي) بحيث بكون الضغط على سطحها العلوي أقل من الضغط الموجود على سطحها السفلي مما يساعد على رفعها للأعلى، وقد اشتُقَّ اسم الطائرة الورقية (بالانجليزية:kite) من اسم طائر مُصنف ضمن عائلة الصقور ويتميز برشاقة وسهولة طيرانه.

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook