تعرف على دراسات تركية الزوجات السوريات يتصدرن قائمة الزوجات الأجانب في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على دراسات تركية الزوجات السوريات يتصدرن قائمة الزوجات الأجانب في تركيا
"

تعرف على دراسات تركية الزوجات السوريات يتصدرن قائمة الزوجات الأجانب في تركيا

في بحث جديد ذكرت دائرة الإحصاء في تركيا أن السوريات تصدرن ترتيب العرائس الأجنبيات الأكثر ارتباطاً بالأتراك خلال عام 2015، ليتمكن من الإطاحة بالألمانيات اللواتي تربعن على عرش الترتيب خلال الأعوام السابقة.
وحسب التقرير الرسمية التي نشرتها الدائرة ، فقد بلغ عدد السوريات اللواتي تزوجن من أتراك 3569، ما جعلهن يتصدرن الترتيب بنسبة وصلت %19 من أصل 22 ألف عروس أجنبية، ليتفوقن بذلك على الألمانيات حيث سجلن 2695 حالة زواج بنسبة %14.3. وجاءت بعدهن مباشرة كل من الأذربيجانيات بنسبة %8.8، والروسيات بنسبة %8.1، والمغربيات بـ 327 عروساً فقط.
وبهذه الأرقام، سجلت السوريات ارتفاعاً ملحوظاً، قفز بهن من المركز الثاني خلال الأعوام الماضية إلى المركز الأول وذلك بسبب كثافة النزوح السوري إلى البلاد بسبب الحرب.
و يذكر أن هناك تاريخاً كبيراً يعود لما قبل الثورة السورية يربط بعض السوريين بالأتراك عبر علاقات وأصول مختلفة، يحاولون تفعيلها من خلال الزواج، الا ان للحرب السورية اثرا اكبر في ارتفاع الزيجات من سوريات.
ويضيف التقرير الذي نشرته صحيفة «حرييات» أن «عقد الزواج الذي يُقبل عليه الأتراك من السوريات يتم في إحدى المحاكم التركية، إذا كانت هي الزوجة الأولى، ويعتبر زواجاً رسمياً، لا يمنعه القانون التركيّ ويسمح بإكمال إجراءاته».
عوضاً عن أن قانون «الزواج من السوريات» في تركيا يشجّع الأتراك على الزواج منهن، حيث أن القانون هو عبارة عن عقد زواج يسجل قيمة المهر (1000 – 1800دولار) باسم الزوجة السورية، وفي حالة الانفصال تأخذ الزوجة المهر، ولا يسمح للزوج برفض إعطائه، ويمنع الرجل التركي بعد الطلاق بالمحكمة من الزواج بسورية مرة أخرى منعاً باتّاً.
يُذكر أنه وفقاً لأبحاث قامت بها مراكز محلية تركية، فإن عدد السوريين المقيمين داخل الأراضي التركية بلغ حوالي 3 ملايين لاجئ، حصل 4 آلاف منهم على إذن للعمل، فيما يتابع حوالي 857 ألفاً من أطفالهم التعليم في المدارس التركية.


جميع الاجصاآت المذكورة أعلاه نُقلت عن صحيفة ""حرييات"" التركية .
"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook